Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / محمد الصادقي يكشف عن إجراءات دعم الزراعة الحاسمة أمام البرلمان
Les oignons du Maroc et les pommes de terre d'Égypte dérangent
Ph : DR

محمد الصادقي يكشف عن إجراءات دعم الزراعة الحاسمة أمام البرلمان

كشف محمد الصادقي، وزير الزراعة والصيد البحري والتنمية الريفية والمياه والغابات، يوم الاثنين 23 أكتوبر، عن إجراءات مخصصة لدعم القطاع الزراعي الوطني، وذلك من خلال إطلاق المرحلة الأولى من برنامج إعادة بناء الزراعة بعد الزلزال.

تأتي مرور الوزير أمام البرلمان في سياق صعب لا يزال مُسجلًا بجفاف، ويأتي بعد الزلزال الهائل الذي ضرب بلادنا في سبتمبر الماضي. وفي هذا السياق المعقد، قدم الوزير خلال الجلسة المخصصة للأسئلة الشفوية في مجلس النواب سلسلة من الإجراءات المخصصة لدعم المزارعين المغاربة.

ذكرت مصادر متعددة أن هذه الإجراءات تهدف إلى دعم سلاسل الإنتاج في هذه الفترة الحرجة، وإلى تعزيز الاستثمارات وتنفيذ استراتيجية « الجيل الأخضر 2020-2030″، وفقًا للوزير. ستدعم الحكومة، في مبادرة غير مسبوقة، المحاصيل الأساسية مثل الطماطم والبصل والبطاطس بنسبة تتراوح بين 50 و70٪ بسبب ارتفاع أسعار البذور.

بالنسبة للبصل، سيتم منح المزارعين مساعدة تقدر بنحو 5000 درهم للهكتار، بينما سيحصل منتجو البطاطس على دعم يتراوح بين 8000 و15000 درهم للهكتار، وأوضح الوزير. فيما يتعلق بالأسمدة، سيتم تزويد السوق بما يقرب من 500000 طن من الأسمدة الفوسفاتية بنفس الأسعار التي تم تقديمها في الحملة السابقة. أما بالنسبة للأسمدة النيتروجينية، والتي يتم استيرادها بالكامل، ستتوفر كميات كافية في السوق الوطنية، تصل إلى حوالي 500000 طن، بأسعار مدعومة تبلغ 2.2 مليار درهم، بهدف الحفاظ على أسعار معقولة للمزارعين في جميع أنحاء البلاد.

ستتلقى المراعي والمحاصيل العلفية الدعم اللازم لتلبية احتياجات الأغنام والماشية. وقد خصصت الحكومة ميزانية بقيمة 2.8 مليار درهم لدعم ما يقرب من 18 مليون قنطار من الشعير و1.1 مليار درهم لما يقرب من 6 ملايين قنطار من الأعلاف المركبة. ستستفيد أيضًا صناعة الألبان واللحوم الحمراء من دعم للحفاظ على التوازن وحماية الصحة الحيوانية من الأمراض والأوبئة.

ووفقًا لنفس المصادر، أقر الوزير أن الموسم الحالي تلا حملتين استثنائيتين تميزتا بالجفاف. تبلغ احتياطيات السدود الزراعية 3.3 مليار متر مكعب، ما يمثل نسبة ملء تبلغ 24٪، مقارنة بنسبة 23٪ في العام السابق.

يهدف الوزارة إلى الوصول إلى مليون هكتار من الري بالتنقيط بحلول عام 2030، في إطار تنفيذ برامج ومشاريع استثمار متنوعة متعلقة بالري. وأشار الصادقي إلى أن المساحة المغطاة بهذا النوع من الري حالياً تبلغ 800000 هكتار.

على الرغم من هذه الظروف الصعبة، أكد الوزير أن القطاع الزراعي يتوقع أن يسجل نموًا بنسبة 3٪، على عكس انخ

Partager

Regardez aussi

تدشين المجازر الجهوية الجديدة للرباط سلا الصخيرات تمارة

تدشين المجازر الجهوية الجديدة ببوقنادل بطاقة استيعابية تقدر ب 30000 طن سنويا بنية تحتية جديدة في خدمة تنمية سلسلة …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *