Accueil / حوارات / وصال بن موسى، المؤسس المشارك لشركة « من الرمال إلى الأخضر »

وصال بن موسى، المؤسس المشارك لشركة « من الرمال إلى الأخضر »

تستقبل الدورة ال15 للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب، الذي افتتحت أعماله يوم الثلاثاء بمكناس، العديد من الشركات الناشئة الناشطة في مجال الزراعة، بما في ذلك تلك التي تقدم حلولا لتحويل الفلاحة واستعادة التنوع البيولوجي والتكيف مع آثار تغير المناخ.

يعود المؤسس المشارك – CAD (كبير المسؤولين الزراعيين) لشركة « من الرمال إلى الخضراء » ، وصال بن موسى ، في مقابلة مع MAP حول الخدمات المقدمة ، واختيار الحراجة الزراعية وتحلية المياه البحرية كحل ، والتأثير البيئي والاجتماعي والاقتصادي المتوقع.

أخبرنا عن مشروعك والخدمات التي تقدمها شركتك الناشئة؟

وصال بن موسى: تقوم شركتنا الناشئة بزراعة التجديد في المناطق القاحلة على أساس ثلاثة طوب. الأول هو استخدام تحلية المياه بالطاقة الشمسية مع إدارة المياه المالحة بينما يركز الطوب الثاني على إنشاء مزارع الحراجة الزراعية ، وهي مزيج ذكي من الأنواع والأنواع المختلفة من الأشجار مع الزراعة البينية.

بالنسبة للطوبة الثالثة ، فهي جزء من الابتكار المالي حيث سيتم تقديم مزارعنا كاستثمار لإدارة الأصول الخضراء ما نسميه صناديق الديون المشتركة ، وهي أداة تمويل خاصة إلى حد ما.

مزارعنا قابلة للحياة لأنها ستخلق قيمة مضافة زراعية ، خاصة في الفواكه والمحاصيل المرتبطة بها. جميع المحاصيل التي تم اختيارها هي محاصيل ذات قيمة مضافة عالية ، سواء كانت زراعة بينية أو مزيج من الأشجار.

على مستوى الأشجار ، اخترنا فقط الأنواع المحلية المستوطنة التي تتكيف مع هذه البيئة. في الآونة الأخيرة ، أطلقنا أول زراعة لنا على الشاطئ الأبيض في منطقة كلميم ، لكننا نقوم بالبحث والتطوير في منطقة كلميم منذ 5 سنوات ، وبفضل ذلك تمكنا من وضع تصميم مع أنواع محددة من الأشجار والزراعة البينية التي أدت إلى نتائج جيدة للغاية في مواجهة الجفاف.

لماذا اختيار الحراجة الزراعية وتحلية المياه البحرية كحل؟

وصال بن موسى: فيما يتعلق بتحلية مياه البحر، كنا بحاجة إلى مصدر للمياه متجدد، خاصة مع المياه الجوفية من المناطق القاحلة إلى شبه الجافة التي يتم الإفراط في استخدامها ولم تعد تتجدد كما كانت من قبل. ستأتي تحلية المياه كحل يتيح لنا الوصول إلى المياه المتجددة أو التي لا ترتبط بالضرورة بهطول الأمطار.

من ناحية أخرى ، تكمن المشكلة الرئيسية لتحلية المياه كحل تقني في إدارة المحلول الملحي ، وهو منتج ثانوي لتحلية المياه.

في حالتنا ، نحن نقدر هذا المحلول الملحي ، من خلال زراعة الطحالب والنباتات الملحية عليه التي نعيد دمجها في علف الماشية. وبالتالي ، نحاول إنشاء دائرة مغلقة كاملة حول تحلية المياه.

في الحراجة الزراعية ، يتم استخدامه لأنه نظام مرن يعتمد على الأشجار ، والواحات هي مثال رئيسي. الواحات هي أنظمة الحراجة الزراعية التي نجت في الصحاري.

بالإضافة إلى ذلك ، ستساعد الشجرة التربة على التجدد ، وستبدأ في خلق التآزر والحياة بين الكائنات الحية الدقيقة المختلفة في التربة ، بفضل جذورها ، ستكون الشجرة قادرة على رفع رطوبة التربة ورفع العناصر الغذائية إلى الطبقات العليا والحفاظ على رطوبة جيدة.

أعطت الاختبارات التي أجريناها في أنظمة الحراجة الزراعية في مزارعنا في الجنوب نتائج جيدة للغاية ، مما أكد اختيارنا.

ما هو الأثر الاجتماعي والبيئي للشركة الناشئة؟

وصال بن موسى: فيما يتعلق بالأثر البيئي، فإن الهدف من الزراعة المتجددة هو تجديد النظم البيئية والأراضي، مما يعني إعادة الحياة إلى أراضيها وإعادة الحياة إلى مكانها.

في نظام الحراجة الزراعية ، نتأكد من وجود المساحات اللازمة لاستيعاب التنوع البيولوجي ، بحيث يمكن أن يستقر أو يستقر في هذه المناطق وحتى نتمكن من إعادة إدخال بعض الأنواع مثل الزجاج الترابي.

بالنسبة للتأثير الاجتماعي والاقتصادي ، ينعكس ذلك من خلال إنشاء مناطق غير زراعية بهدف إنشاء أراض صالحة للزراعة حيث لم تكن كذلك.

بالنسبة للتأثير الاجتماعي والاقتصادي ، فإنه يتحقق من خلال توظيف المجتمعات المحلية ، والعمل معها من خلال تزويدهم بالتدريب في مجال الزراعة الإيكولوجية ، ودعم ومراقبة صغار المزارعين في المنطقة ، فضلا عن توفير الأدوات اللازمة للتكيف مع الظروف المناخية التي أصبحت متطرفة بشكل متزايد مع فترات حرارة أطول ،  أمطار أقل ونوبات من الرياح القوية تستمر لفترة أطول من المعتاد.

لهذا الغرض ، نأتي مع حلول منخفضة التقنية سهلة التنفيذ. نحاول إضافة تقنيات وتقنيات جديدة مع كل المعرفة التقنية والعلمية المتاحة في التربة وتجديد التربة.

حدثنا عن نشاطك في منطقة كلميم؟

وصال بن موسى: تأسست شركتنا الناشئة في كلميم قبل 5 سنوات، وهي فترة أجريت خلالها الاختبارات والبحث والتطوير، على سبيل المثال الاختبارات على مختلف خلطات الأشجار والمحاصيل والأنواع، وعلى التربة، وعلى المدخلات على مستوى الأرض. هناك نقوم بتوسيع منطقة كلميم واد نون بقطعة أرض مساحتها 20 هكتارا على ساحل الشاطئ الأبيض.

أنا في الأصل من كلميم وأؤمن بشدة بإمكانات هذه المنطقة، سواء كانت إمكانات من حيث الموارد أو البشرية. أعتقد أن إظهار أنه يمكننا القيام بالزراعة في منطقة ليست بالضرورة مخصصة للزراعة والتي ليست بالضرورة مخصصة للزراعة سيشجع السكان المحليين على البقاء في أماكنهم ، لتنمية العالم الريفي خاصة مع عدد القرى في الجنوب التي كانت مهجورة تماما بسبب الأضرار المناخية والنزوح الريفي الذي يتبع كل هذا.

أحد أهدافي هو إظهار أنه يمكننا القيام بالزراعة ، وإنشاء سلسلة قيمة مثيرة للاهتمام للغاية ، وإنشاء دائرة كاملة حول هذه الزراعة الاجتماعية والتضامنية التي ستساعد على تعزيز مهنة الزراعة والمنطقة والعالم الريفي.

MAP

Partager

Regardez aussi

Rachid Benali

رشيد بنعلي: المغرب لديه إمكانات كبيرة لإستغلال الإنتاج الزراعي

أكد رئيس الكونفدرالية المغربية للفلاحة و التنمية القروية رشيد بنعلي، على أن فرص تطوير التبادلات …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *