Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / عيد الأضحى 1443: أونسا ONSSA تكثف الرقابة
Aïd al-Adha-Covid-19-Plus-de-4,5-millions-de-têtes-d-ovins-et-caprins-identifiés

عيد الأضحى 1443: أونسا ONSSA تكثف الرقابة

عيد الأضحى 1443: ONSSA تعزز الرقابة على الأعلاف الحيوانية والأدوية البيطرية و مياه الشرب و فضلات الدواجن.

يعمل المكتب على تعزيز الضوابط المفروضة على الأعلاف الحيوانية و العقاقير البيطرية و مياه الشرب و فضلات الدواجن على مستوى المزارع.

نفذت 1900 خرجة تفتيشية وأعدت 13 تقريرا عن الجرائم و قد أحيلت إلى المحاكم.

يعمل المكتب الوطني لسلامة الغذاء (أونسا) في الفترة التي تسبق عيد الأضحى المبارك 1443 (2022) على تعزيز الرقابة الصحية و مراقبة الأعلاف الحيوانية و الأدوية البيطرية و مياه الشرب و فضلات الدواجن على مستوى المزارع.

هكذا نفذت دوائر المكتب أكثر من 1900 رحلة تفتيش أخذت و حللت خلالها 847 عينة من اللحوم و 372 عينة من الأعلاف الحيوانية و 40 عينة من مياه الري.

تجدر الإشارة إلى أنه في الفترة من 1 يونيو إلى 15 يوليو 2022، حظر المكتب تداول الفضلات وذلك لمنع أي إستخدام إحتيالي خاصة لتسمين الأغنام و الماعز المخصص إلى عيد الأضحى المبارك.

و أسفرت عمليات المراقبة التي نفذت في إطار اللجان المشتركة، عن ضبط و تدمير أكثر من 10 أطنان من فضلات الدواجن وطن واحد من الأعلاف و أكثر من 300 لتر من المنتجات الطبية البيطرية غير المصرح بها.

أعد المكتب 13 تقريرا عن الجرائم و قد أرسلت إلى المحاكم و تتعلق 3 حالات بالتعدي بإستخدام فضلات الدواجن لتسمين الحيوانات، ولا سيما في ولايات اليوسفية و خنيفرة و تزنيت و3 حالات تتعلق بالأعلاف الحيوانية غير المتوافقة في جهة بني ملال خنيفرة، و 7 حالات تتعلق ببيع عقاقير بيطرية دون ترخيص في مناطق بني ملال – خنيفرة و الشرقية و الدار البيضاء – سطات و مراكش – آسفي.

تجدر الإشارة إلى أن الحالة الصحية للقطيع الوطني مرضية و تقوم خدمات أونسا البيطرية بالرصد و المراقبة الصحيين في جميع أنحاء الإقليم الوطني بالتعاون الوثيق مع الأطباء البيطريين المتخصصين و السلطات المحلية.

ONSSA
Partager

Regardez aussi

إطلاق المرحلة الثانية من مشروع التعاون الثنائي المغربي-الألماني في القطاع الفلاحي والغابوي

ترأس الكاتب العام لقطاع الفلاحة، السيد رضوان العراش، يوم الثلاثاء 27 فبراير 2024 بالرباط، رفقة …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.