Accueil / تقنيات / سوق الخيار العالمي
Concombres - Photo illustration : DR

سوق الخيار العالمي

في نصف الكرة الشمالي، أثر ارتفاع تكاليف الطاقة بشدة على إنتاج الخيار الشتوي وقد تخلى العديد من المزارعين في شمال أوروبا، بما في ذلك في هولندا و بلجيكا و المملكة المتحدة، عن التدفئة و إضاءة محاصيلهم في هذا الشتاء مما أدى إلى فجوات في العرض المحلي في هذه الأسواق.

في المقابل تشهد البلدان المنتجة للخيار جنوبا في أوروبا مثل إيطاليا و إسبانيا وضعا معاكسا تماما: فقد دفع الطقس الدافئ في بداية موسم النمو الأحجام إلى مستويات عالية بشكل مدهش.

 تسمح الأسعار المرتفعة للمنتجين بتغطية بعض تكاليف الإنتاج المتزايدة في جنوب أفريقيا، الأسعار مرتفعة أيضا و التوقعات إيجابية بفضل الإنتاج الجيد للموسم حتى الآن، سوق الخيار الصيني هو أيضا في وضع إيجابي، حيث عززت السنة الصينية الجديدة مبيعات الخضروات بينما في الولايات المتحدة و المكسيك تستمر حصة الخيار المكسيكي في النمو.

هولندا: عجز في إنتاج الخيار بسبب تكاليف الطاقة

لم تكن محاصيل الخيار الهولندية و البلجيكية مضاءة عمليا وقد أدى هذا الوضع إلى عجز في الإنتاج المحلي في الأشهر الأخيرة و مع ذلك في السنوات الأخيرة سعى المنتجون بالتعاون مع سلاسل المتاجر الكبرى إلى تعزيز الإنتاج الشتوي المحلي زادت مساحة الخيار المزروع تحت الضوء بشكل ملحوظ لكن الشتاء الأخيرين أوقفا هذا التطور.

النتيجة: في نهاية شهر يناير عاد الخيار المبكر إلى السوق، باستثناء عدد قليل من المنتجين  وفي حين أن الأسعار كانت مرتفعة في الأشهر الأخيرة، إلا أن قلة من المزارعين الذين إستفادوا.

في الفترة المقبلة سيدخل المزيد و المزيد من المنتجين الإنتاج ببطء حتى لو كانت بداية الموسم أبطأ قليلا مما كانت عليه قبل كل هذه النكسات في الطاقة.

لقد دخل عام 2022 في التاريخ بإعتباره عاما جيدا جدا لإنتاج الخيار ومع ذلك فقد تم إنتقاد الجودة خاصة في نهاية الموسم.

يبدو أن الإستخدام المحدود للطاقة في البيوت الزجاجية قد ترك بصماته، سيظهر في الموسم المقبل ما إذا كان المنتجون سيكونون قادرين على إتقان محصول أكثر اقتصادا.

بدأ العديد من مزارعي الطماطم في زراعة الخيار (كمكمل) في السنوات الأخيرة و ينطبق الشيء نفسه على هذا الموسم هذا الموقف هو نتيجة لمشاكل ToBRFV التي تؤثر على محاصيل الطماطم.

بلجيكا: تزداد مساحة الخيار مع إختيار مزارعي الطماطم إلى هذا المحصول.

في هذا الأسبوع بدأ الموسم الجديد من ني الخيار في الزراعة التقليدية في بلجيكا « الطلب على الخيار لا ينقص، نرى أن المزيد والمزيد من المستهلكين يختارون وجبة خفيفة صحية مع الخيار بعد كوفيد  » كما يقول تاجر بلجيكي « ينعكس هذا بشكل خاص على الأسعار الجيدة في الوقت الحالي ، لأن العرض لا يزال محدودا للغاية الخيار البلجيكي يصل للتو إلى مرحلة النضج على الجانب من الخيار الإسباني كان العرض مخيبا للآمال إلى حد ما.

في الواقع ، أدى الطقس البارد في الأسابيع الأخيرة إلى إنخفاض طفيف في العرض الإسباني بالإضافة إلى ذلك ، فإن حالة الزراعة في الحقول تحت الهواء الطلق في بلجيكا معروفة جيدا نظرا لإرتفاع تكاليف الطاقة، تصل الكميات إلى السوق في وقت متأخر عن المعتاد و مع ذلك يبدو أن مساحة الخيار آخذة في الازدياد و في الواقع نرى أن مزارعي الطماطم يختارون بشكل متزايد زراعة الخيار خاصة لأسباب مقاومة الفيروسات».

ألمانيا: أسعار متنوعة للخيار في السوق الألمانية

تواجد الخيار الإسبانية المعتاد في الأسواق آخذ في التناقص ومع ذلك ، تم تلبية الطلب دون صعوبة كبيرة فقد تغيرت الأسعار بشكل غير متساو  لكنها كانت بشكل عام نحو الصعودا و ليس هبوطا، أكمل الخيار اليوناني التشكيلة ولو على نطاق صغير من نوع الخيار الصغير، كانت الأصناف الإسبانية و التركية هي الأكثر شعبية مع توفير كمية من الخيار الهولندي الباهظ الثمن في السوق، في الوقت نفسه لم تظهر منحنيات عروض الأسعار خطا واضحا، و يمكن ملاحظة التخفيضات و كذلك التقييمات التصاعدية.

فرنسا: من المتوقع أن تكون الأسعار مماثلة للعام الماضي

تم تقييم الخيار بشكل جيد طوال موسم 2022 ، حيث إرتفعت الأسعار بأكثر من 30٪ مقارنة بالسنوات السابقة، و ظلت الأسعار مرتفعة طوال الموسم مما ساعد على تغطية تكاليف الإنتاج المتزايدة للمزارعين، تفسر هذه الزيادة في الأسعار بإنخفاض العرض في بداية الموسم حيث إختار العديد من المزارعين الزراعة في وقت متأخر لمحاولة مواجهة إرتفاع تكلفة الطاقة، يجب أن يسير موسم هذا العام على ما يرام، بدأت معظم الزراعات في أوائل يناير و من المتوقع أن تكون في الإنتاج بحلول منتصف فبراير، مع توقع أن تكون الأسعار مماثلة للعام الماضي، الهدف الوطني الذي يريده المنتجون هو تغطية إحتياجات السوق الفرنسية من أبريل إلى نهاية غشت.

المملكة المتحدة: نقص الطاقة و العمالة يؤخر إنتاج الخيار

مشاكل الطاقة و العمل هي العقبات الرئيسية أمام إنتاج الخيار في المملكة المتحدة، و خاصة في وادي ليا.

عادة ما يزرع المزارعون الخيار في البيوت الزجاجية في أوائل يناير كن هذا العام لن يزرع معظمهم إلى أواخر فبراير أو أوائل مارس و سينتظر البعض حتى أبريل، سيستمر الموسم الى سهر سبتمبر.

وفقا لمصدر في الصناعة فإن تكاليف الطاقة مرتفعة للغاية بحيث لا يمكن تصنيعها في يناير « في العام الماضي إستخدم المنتجون الغلايات فقط لتدفئة الدفيئات كل يومين من مايو لتوفير المال، ومع ذلك أدى ذلك إلى إنخفاض في CO2 في الدفيئات ، مما أدى إلى نقص الغلة»

جنوب أفريقيا: موسم جيد لخيار جنوب أفريقيا

حاليا، أسعار الخيار أعلى من المعتاد بينما نخرج من فترة جيدة في ديسمبر عندما كانت الأسعار مرتفعة للغاية.

« في ديسمبر، زاد الطلب على الخيار بشكل حاد و كان هناك القليل من الخيار المتاح » كما يقول تاجر في سوق بلدية تشواني.

في عيد الفصح من المتوقع أن يرتفع الطلب و الأسعار مرة أخرى و مع ذلك وفقا لتاجر في جوهانسبرغ ، من الصعب العثور على التوازن بين أعلى سعر ممكن « دون قتل الطلب » و أقل سعر ممكن للسماح للمزارعين بكسب المال.

يقوم المزارعون في المقاطعة الشمالية الغربية حاليا بتوريد الخيار المزروع في الأنفاق.

لا يوجد « شيء تقريبا » في سوق تشواني ، يلاحظ التاجر. يبيعون صندوقا يبلغ وزنه 8 كجم من الخيار الكبير جدا مقابل حوالي 100 ريال برازيلي (5.3 يورو) ، أو 105 ريال برازيلي و 90 ريال برازيلي (4.8 يورو) لصندوق 8 كجم من الخيار العريض.

في سوق بلدية جوهانسبرغ ، يبلغ متوسط سعر الكيلوغرام الواحد من الخيار في صناديق 8 كجم 8.85 R (0.47 يورو).

يمكن لمزارعي Lowveld و Tzaneen زراعة الخيار في الشتاء دون إستخدام التدفئة لكنهم لا يستطيعون زراعة هذه الخضروات في الصيف بسبب المناخ شبه الإستوائي، تكلفة الفحم مرتفعة بالنسبة للمنتجين في المناطق الباردة الذين ينتجون في فصل الشتاء.

« أعتقد أن مزارعي الخيار كانوا ناجحين للغاية » كما يقول تاجر خيار في سوق بلدية جوهانسبرغ.

الصين: أسبوع بيع قياسي للخيار

هذا الأسبوع ، يتم الإحتفال بمهرجان الربيع السنوي السنة الصينية الجديدة، في جميع أنحاء الصين، لحظة خاصة للعديد من العائلات الصينية التي يمكنها قضاء بعض الوقت معا بعد ثلاث سنوات من القيود المتعلقة ب Covid، عادة ما يصل إنتاج و إستهلاك الفواكه و الخضروات إلى ذروته خلال هذا الأسبوع الإحتفالي.

يتم حصاد خضروات الدفيئة بما في ذلك الخيار في تعاونية دونغهوا للخضروات في شوقوانغ بمقاطعة شاندونغ، يقود المسؤول بانغ دونغتشنغ، القرويين إلى تحميل الخضروات في السيارات لبيعها في مواقع مختلفة « ازداد الطلب على الخضروات خلال عيد الربيع لذلك نحن نعمل وقت إضافي لفرزها و تعبئتها للشحن، بشكل عام  إنخفضت أسعار الخضروات بالجملة بنسبة 10٪ على أساس سنوي مقارنة بالمبيعات في السنوات الثلاث السابقة زادت المساحة الإجمالية لإنتاج الخيار من 1.1 مليون هكتار في عام 2010 إلى 1.3 مليون هكتار في عام 2020.

مع إقتراب الإحتفالات فإن سوق شينفادي، الذي يوفر أكثر من 80 في المائة من الخضروات في بكين يعمل بشكل جيد للغاية، خلال عيد الربيع  سيبقى مفتوحا على مدار 24 ساعة في اليوم و كذلك سوق قوانغتشو للفواكه بالجملة.

في العام الماضي ، كانت تكلفة الطاقة تتراوح بين 6 جنيهات إسترلينية و 8 جنيهات إسترلينية (حوالي 29 كيلوواط / ساعة)، هذا العام هو 1.70 جنيه إسترليني قبل أزمة الطاقة كان 0.40 جنيه إسترليني فقط، نصف المزارعين في المملكة المتحدة لم يزرعوا العام الماضي.

يتناقص عدد المزارعين في المملكة المتحدة بشكل مطرد، في العام الماضي توقف 10٪ من المزارعين عن العمل و كان لهذا الوضع تأثير حقيقي على المنطقة المستخدمة لزراعة الأغذية و من المرجح أن يؤثر ذلك تأثيرا خطيرا على الأمن الغذائي للبلد، تشهد المملكة المتحدة المزيد و المزيد من واردات الخيار، ليس فقط من إسبانيا و هولندا، لكن أيضا بشكل متزايد من تركيا و المغرب و مصر تتطلب المنتجات من هذه البلدان رحلة لمدة أسبوع.

إيطاليا: أسعار الخيار ثابتة و مدعومة ببداية دافئة للموسم.

أسعار الخيار الصقلي تصمد بشكل جيد « هذا العام ساعد المناخ » قال منتج صقلي « الطقس الدافئ خلال مرحلة الزراعة (في نوفمبر) جيد جدا، خلال الحصاد الأول في 45 يوما كانت فترة البرودة النسبية تفضل المبيعات وصل السعر إلى 0.60 يورو / كجم أي حتى 1.30 يورو / كجم »

« في الوقت الحالي إستقرت الأسعار عند 0.90-1.00 يورو / كجم، يبقى فقط أن نأمل أن يبقوا حتى نهاية الحملة التي ستجري في نهاية مايو »

وفقا لبيانات من لوحة المستهلك GfK ، يتم شراء الخيار من أزيد من 40 ٪ من الأسر الإيطالية و يتم شراؤها بشكل أساسي على أساس الوزن المتغير من قبل أكثر من 10.2 مليون أسرة مقارنة بأقل من 700000 للوزن الثابت، أما بالنسبة للخيار العضوي فيتم شراؤه ، في الغالب بوزن متغير، من قبل أكثر من 1.7 مليون أسرة، الأسر التي تفضل الخيار غير العضوي هي أكثر من 9.2 مليون.

يتميز شراء الخيار بشكل خاص بالموسمية: فهو ينتقل من ما يقرب من 6.2 مليون أسرة في يونيو و هو أهم شهر في موسم الذروة (الذي يبدأ في مايو و ينتهي في سبتمبر) إلى أقل من مليون أسرة تشتريه بين ديسمبر و يناير.

إسبانيا: إرتفاع العرض من الخيار بشكل مدهش و لكن الطلب أقوى.

يستمر موسم خيار التصدير الإسبانية بنجاح في المرية و غرناطة، يجب أن ينتهي قبل أسابيع قليلة من المعتاد بسبب الحالة المتقدمة للمحاصيل، في الواقع أدت درجات الحرارة المرتفعة غير العادية حتى النصف الأول من شهر يناير إلى تسريع عملية النضج و زيادة الإنتاج في الوقت نفسه ، لا يزال الطلب مرتفعا، يهيمن عرض الخيار الأندلسي إلى حد كبير على أرفف تجار التجزئة الأوروبيين الرئيسيين ، مع كميات محدودة إضافية من أصل يوناني و مغربي.

على الرغم من أن شهر يناير قد هيمن عليه حتى الآن إنتاج أفضل من المتوقع إلا أن الطلب تجاوز العرض منذ بداية الموسم في الخريف، هذا يترجم إلى أسعار إستثنائية على هذا المنتج لمعظم الموسم. في الواقع  في الأسبوع الثاني إرتفعت الأسعار بنسبة 7٪ وظلت ثابتة حاليا عند متوسط حوالي 1.20 يورو للكيلو في المزادات الكبرى.

وفقا لأحد المنتجين و المصدرين على الرغم من أن المنطقة قد إنخفضت بشكل طفيف في ألميريا مقارنة بموسم 2021/2022 إلا أنها لا تزال مستقرة في غرناطة  » لقد بدأنا بالفعل الحملة في الخريف مع إنتقال واضح مع إنتاجات من وسط وشمال أوروبا، أنهت هولندا موسمها في وقت مبكر بسبب إرتفاع درجات الحرارة، بالإضافة إلى ذلك لم يكن هناك تداخل بين المرية و غرناطة هذا الموسم، لذلك لم يكن هناك عمليا ذروة في الإنتاج. »

في النصف الأول من شهر يناير كان الحجم المباع أعلى بنسبة 5 إلى 10٪ من السنة التسويقية السابقة، « بسبب تقدم المحاصيل يجب أن ينتهي موسم تصدير الخيار بالنسبة لنا في غضون شهر و نصف تقريبا ، قبل أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، كان السقوط غائما للغاية و تم إستنفاد النباتات في وقت سابق ناهيك عن الأضرار العديدة التي تسببها حشرات المن ».

أمريكا الشمالية: إرتفاع الأسعار يضعف الطلب على الخيار

بسبب إنخفاض المزروعات و الظروف الجوية السيئة تم إنخفاض المعروض من الخيار في المكسيك وهندوراس، في فلوريدا تأثر الإنتاج المتأخر الذي يمتد أحيانا إلى يناير بالأعاصير في أواخر عام 2022.

كما لاحظ أحد الشاحنين العاملين في المكسيك فإن خيار النفق الخاص به يأتي من منطقة سونوران الشمالية يقول الشاحن: « لدينا ما يكفي من الإمدادات لتجاوز فصل الشتاء » مشيرا إلى أن منطقة سينالوا في المكسيك قيد الإنتاج أيضا في الوقت الحالي « ومع ذلك هناك إنخفاض في المعروض من الخيار ككل. لقد تأثرنا بطقس العام الماضي, وقد أدت درجات الحرارة الأكثر برودة في عيد الميلاد و درجات الحرارة الأكثر برودة في الفترة الحالية إلى توقف النمو.

خيار الدفيئة (المعروف أيضا باسم الخيار الإنجليزي أو الأوروبي) ، على الرغم من أنه في أدنى مستوياته في العام من حيث الإنتاج فقد شهد أيضا طلبا و أسعارا أعلى من المعتاد بأحجام أصغر.

و مع ذلك، فقد إنخفض الطلب إلى حد ما بسبب إرتفاع الأسعار من تجار التجزئة و الخدمات الغذائية ، على الرغم من أن الشاحن الذي يعمل في المكسيك يقول إن الطلب ظل مستقرا « إرتفاع الأسعار هو انعكاس للتضخم  وما يصاحب ذلك من إنخفاض في العرض، ستصبح بعض هذه الأسعار هي القاعدة، على الرغم من أنها قد تنخفض قليلا بسبب العرض ».

في الوقت نفسه أدت أسعار العقود التي تستند عموما إلى الأسواق التقليدية و التي غالبا ما تكون عند مستويات أسعار أقل إلى إرتفاع أسعار السوق المفتوحة.

المكسيك: صادرات الخيار إلى الولايات المتحدة تستمر في الزيادة

المكسيك هي خامس أكبر منتج في العالم و ثالث أكبر مصدر للخيار بحلول عام 2022 ، تم زراعة حوالي 18400 هكتار في البلاد تم حصاد أكثر من مليون طن منها و تم إرسال معظمها إلى عميلها التجاري الرئيسي و هو الولايات المتحدة.

في الواقع، نمت واردات الخيار من المكسيك عبر السوق الأمريكية بشكل ملحوظ في العقود الأخيرة من 689 مليون جنيه في عام 2000 إلى 1.74 مليار جنيه في عام 2020، مع نمو حوالي 250٪ خلال هذه الفترة، حيث كان الإنتاج الأمريكي في نفس الوقت ينخفض.

في عام 2000 ، كانت الواردات المكسيكية أقل بنسبة 37 في المائة من الإنتاج الأمريكي بينما في عام 2020 ، كانت الواردات المكسيكية أعلى بأكثر من خمس مرات من الإنتاج الأمريكي أي حوالي 80 في المائة من إجمالي إنتاج إستيراد الخيار وفقا لتقرير جامعة فلوريدا.

في عام 2022 « بين الطقس و الحشرات الضارة و إرتفاع أسعار المضافات و المحاصيل المتنافسة و قضايا توافر المياه التي تؤثر على الإنتاج الأمريكي » إستمرت حصة الخضروات الطازجة المستوردة في الزيادة وفقا لوزارة الزراعة الأمريكية.

على وجه التحديد زادت الشحنات من المكسيك بنسبة 1٪ بين يناير و أكتوبر 2022، على الرغم من إنخفاض بنسبة 2٪ في الربع الأول ويرجع ذلك جزئيا إلى تأثير الطقس البارد على النمو و العائد، زادت واردات الخيار بنسبة 5٪ في الأسبوعين الأولين من يناير 2023 و بلغت الواردات من المكسيك 39.9 و 55.2 مليون جنيه على التوالي (ما يقرب من 100 مليون جنيه) بينما لم تصل الواردات من كندا حتى إلى 9.5 مليون جنيه بين الأسبوعين.

المصدر: فريش بلازا Freshplaza

Partager

Regardez aussi

agriculture dans le désert, une réponse à la sécurité alimentaire

دراسة: تقليل ملوحة الترب الجافة وتنشيط أنشطة الكائنات الحية الدقيقة في التربة

مزيج من الشعير والبازلاء المروية لتقليل ملوحة الترب الجافة: دراسة تكشف كيفية تنشيط الأنشطة الكائنات …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.