Accueil / أخبار المقاولات الفلاحية / سوس ماسة: الأمطار الأخيرة حسنت غلة الحمضيات
Maroc production agrumes bénéficie une météo clémente
Arboriculture - Ph : DR

سوس ماسة: الأمطار الأخيرة حسنت غلة الحمضيات

وفرت الأمطار الأخيرة فترة راحة لمزارعي الحمضيات المغاربة بعد فترة طويلة من الجفاف الذي شكل ضغطا على أعمالهم.

وفقا لمعاذ هفا مدير الإنتاج في PROPRIM، فإن هذه الأمطار من فبراير إلى مارس تعطي الأمل في موسم أفضل في العام المقبل، قال معاذ حفا لفريش بلازا « جاءت الأمطار في فبراير و مارس متأخرة بعض الشيء لإنقاذ موسم الحمضيات الحالي، لكنها تبشر بالخير للموسم المقبل و سوف تنعش إمدادات المياه و منسوب المياه شبه الجافة في منطقة سوس ماسة « .

إذا كانت كميات الحمضيات ثابتة منذ يناير فإن الأمطار ستحسن أحجام الثمار المزهرة كما يقول، كان من المتوقع إنخفاض الأحجام نظرا لإنخفاض مستوى هطول الأمطار و لكن تم تقليل عدد الثمار لكل شجرة ليكون لها حجم جيد وجودة أفضل، يضيف نفس المصدر أن الأمطار الأخيرة ستزيد من تحسين العيارات.

معاذ متفائل بشأن موسم الحمضيات المقبل إذا إستمرت الظروف الجوية في التحسن و تتوقع العودة إلى مستوى أحجام مماثل لموسم 2020/2021 والذي كان بالفعل أفضل من الموسم الحالي.

تتأثر منطقة سوس ماسة بشكل خاص بالجفاف، حيث يتعرض منسوب المياه الجوفية لضغوط كبيرة « قبل 10 سنوات ، كان يكفي حفر آبار بطول 20 مترا للوصول إلى المياه، حاليا يصل إلى 250-300 متر في بعض المزارع، سواء تهاطلت الأمطار في الوقت المحدد أو متأخرا، هو خبر سار بالنسبة لنا لأنه سيجدد مستوى منسوب المياه الجوفية  » كما يقول المهندس الزراعي.

أدى الجفاف هذا الموسم إلى خفض حجم الحمضيات إلى النصف، لكن يمكن للمنتجين في منطقة سوس ماسة الإعتماد على محطة شتوكة آيت باها لتحلية مياه البحر التي تعمل منذ يناير 2022 للتعامل مع ندرة المياه.

Partager

Regardez aussi

الزراعة تتجاوز الحدود الوطنية وتجمع بيننا

الزراعة تتجاوز الحدود الوطنية وتجمع بيننا. التحديات والنجاحات الزراعية مشتركة بين العديد من البلدان، حيث …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.