Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / افتتاح البنك الجديد للجينات للمركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة للمغرب في الرباط بتعاون مع المعهد الوطني للبحث الزراعي

افتتاح البنك الجديد للجينات للمركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة للمغرب في الرباط بتعاون مع المعهد الوطني للبحث الزراعي

  • إنشاء بنك الجينات لجمع الموارد الجينية الحيوية والحفاظ عليها وتطويرها لحماية التنوع البيولوجي الزراعي
  • الحفاظ على التنوع البيولوجي، أحد أولويات استراتيجية الجيل الأخضر
  • يضم بنك الجينات للمعهد الوطني للبحث الزراعي حوالي 72000 صنف، وإيداع جزء من المجموعة في محمية سفالبارد العالمية للبذور في النرويج

ترأس وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد صديقي، يوم الأربعاء 18 ماي 2022 بالرباط، افتتاح البنك الجديد للجينات التابع للمركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (إيكاردا) ، رفقة المدير العام لإيكاردا، السيد علي أبو سبع. وحضر الحفل عدد من كبار المسؤولين من المنظمات الدولية، بما في ذلك المجموعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية ومنظمة الأغذية والزراعة، وممثلو السفارات والجامعات ومعاهد التكوين والبحث.

تم إنشاء بنك الجينات بهدف جمع الموارد الجينية الحيوية والحفاظ عليها وتطويرها لحماية التنوع البيولوجي الزراعي في الأراضي الجافة. و يندرج في إطار الجهود الوطنية للحفاظ على الموارد لمواجهة تحديات الأمن الغذائي والتهديدات المتعلقة بالتغيرات المناخية.

في خطابه الافتتاحي، أشار السيد الصديقي أن الموارد الجينية هي تراث ثمين للغاية يجب صيانته والحفاظ عليه، وأن المدخلات والأنواع البرية ذات الصلة، ضرورية لتطوير محاصيل جديدة من خلال اختيار سمات قادرة على التكيف مع الظروف الأكثر صعوبة بسبب التغيرات المناخية. كما أشار أن الاستراتيجية الجديدة الجيل الأخضر تضع الحفاظ على التنوع البيولوجي ضمن الأولويات، من أجل فلاحة مستدامة للعقد القادم.

وأشاد الوزير بالتعاون الوثيق مع إيكاردا، والذي بدأ في عام 1977 فيما يخص برامج البحث التي تغطي مجالات مثل انتقاء الحبوب والقطاني، ونظم المحاصيل والثروة الحيوانية المتكاملة، وإدارة المياه وتعزيز القدرات. وقد امتد هذا التعاون إلى المجالات المتعلقة بحفظ واستخدام الموارد الوراثية في أوائل الثمانينيات، مع اقتناء عدد كبير من مدخلات الحبوب والقطاني التي تم اختبارها في المغرب. وقد أدى التقدم الذي أحرزه المعهد الوطني للبحث الزراعي وإيكاردا إلى انضمام العديد من الشركاء الآخرين إلى برنامج التعاون.

يضم بنك الجينات للمعهد الوطني للبحث الزراعي حاليا مجموعة بحوالي 72000 مدخل، منها أكثر من 13000 مدخل قام بتوفيره بنك الجينات لإيكاردا. بالإضافة إلى ذلك، في سنة 2020، قام بنك الجينات للمعهد الوطني للبحث الزراعي وللمرة الأولى، بمساعدة بنك الجينات لإيكاردا، بإيداع جزء من مجموعته في محمية سفالبارد العالمية للبذور بالنرويج.

يهدف التعاون مع إيكاردا الى تعزيز قدرات المؤسسات الوطنية للبحث من خلال التكوين والدعم التقني وكذا دعم بناء النظام المغربي للموارد الوراثية للأغذية والزراعة.

أنشأت إيكاردا منصة للبحوث الزراعية بدعم من الحكومة المغربية سنة 2012، لإجراء بحوث معمقة حول جميع جوانب الزراعة البورية. وتضم منصة البحث هذه 100 هكتار من الأراضي بموقع مرشوش، كما تضم العديد من المختبرات، بالإضافة إلى بنك الجينات.

إيكاردا هي منظمة دولية تضطلع بالبحوث من أجل التنمية لتقديم حلول فلاحية مبتكرة قائمة على العلم ، وتعمل على تحسين مرونة سبل عيش المجتمعات القروية في الأراضي الجافة. وهي تعمل في مناطق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وآسيا الوسطى.

Partager

Regardez aussi

Le Maroc augmente exportations fruits et légumes Espagne

إرتفاع عائدات الصادرات على الرغم من الصعوبات

نتائج ممتازة للقطاع الزراعي المغربي. تمتع المغرب في عام 2023 الذي تميز بنمو كبير في …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *