Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / إطلاق مشاريع فلاحية ومشاريع لتأمين الماء الصالح للشرب بإقليمي بركان والناضور

إطلاق مشاريع فلاحية ومشاريع لتأمين الماء الصالح للشرب بإقليمي بركان والناضور

  • زيارة وحدة لتثمين النباتات الطبية والعطرية بالناضور
  • عصرنة تجهيزات الري بسهل الكارت
  • إطلاق مشروع فك الربط بين نظام التزويد بالماء الصالح للشرب للناضور والدريوش وبركان وقناة الري بالضفة اليسرى واليمنى للدائرة السقوية لملوية
  • وضع وحدات لتحلية المياه الأجاجة الجوفية لتأمين تزويد أقاليم بركان والناضور والدريوش بالماء الصالح للشرب

قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد صديقي، يوم الإثنين 20 يونيو 2022، بزيارة ميدانية لإقليمي بركان والناضور بجهة الشرق. وكان مرفوقا بوالي صاحب الجلالة على جهة الشرق وعامل عمالة وجدة أنجاد السيد معاذ الجامعي، وعامل إقليم الناضور، السيد علي خليل، ورئيس الغرفة الفلاحية الجهوية لجهة الشرق، السيد ميمون أوسار، والمهنيين والسادة المنتخبين ووفد كبير من مسؤولي الوزارة.

همت الزيارة زيارة وإطلاق مشاريع في إطار تنزيل استراتيجية الجيل الأخضر وكذا إطلاق مشاريع في إطار التدخلات الاستعجالية والبنيوية على مستوى الحوض المائي لملوية من أجل مواجهة نقص المياه عقب الجفاف الشديد الذي تعرضت له هذه المنطقة هذا العام. يهم هذا المكون الأخير بشكل خاص تأمين تزويد مياه الشرب في أقاليم بركان والناظور والدريوش.

زيارة وحدة لتثمين وتحويل النباتات الطبية والعطرية

على مستوى الجماعة الترابية بوعرك بإقليم الناضور، قام السيد الوزير بزيارة وحدة مختصة في إنتاج وتعليب وتصدير النباتات الطبية والعطرية والخضروات.

باستثمار قدره 98 مليون درهم، تم احداث الوحدة على ضيعة تبلغ مساحتها 162 هكتارًا تشمل 146 هكتارًا من النباتات الطبية والعطرية و16 هكتارًا من الخضروات. وتبلغ الطاقة الإنتاجية للوحدة 4000 طنًا في السنة وتوفر من 1000 إلى 1200 يوم عمل في اليوم.

عصرنة قطاعات الري بسهل الكارت

بالجماعة الترابية ولاد ستوت، أعطى السيد الوزير الانطلاقة لمشروع عصرنة قطاعات الري بسهل الكارت. باستثمار إجمالي يقدر ب 1,1 مليار درهم، يهدف هذا المشروع إلى تحويل 13.300 هكتار من نظام الري بالرش إلى نظام الري بالتنقيط، وذلك لفائدة 3325 فلاحا بالجماعات الترابية تيزطوطين وبني وكيل أولاد محند.

يرتقب أن يكون للمشروع آثار جد إيجابية من حيث اقتصاد مياه السقي وتحسين جودة خدمة الماء، والرفع من تثمين مياه السقي ومن المردودية وكذا تحسين دخل الفلاحين وخلق فرص الشغل.

في هذا الإطار، أعطى الوزير انطلاقة أشغال المكون الأول الذي يهم بناء صهريجين للترسيب والموازنة والتخزين. باستثمار يقدر ب 125 مليون درهم، ستأمن هذه الصهاريج وتقوي التزود بماء الري لسقي سهل الكارت وتخلص مياه السقي من الترسبات وتوفر ظروفا ملائمة للضخ وموازنة الصبيب لتمكين السقي تحت الطلب.

تأمين تزويد أقاليم بركان والناضور والدريوش بالماء الصالح للشرب

بالجماعة الترابية ولاد ستوت بإقليم الناضور، أعطى السيد الوزير انطلاقة أشغال مشروع فصل قنوات التزويد بالماء الصالح للشرب عن قنوات الري بالضفة اليمنى والضفة اليسرى لملوية.

باستثمار مالي يقدر ب 670 مليون درهم، يندرج هذا المشروع في إطار اتفاقية شراكة موقعة بين وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ووزارة الداخلية، ووزارة الاقتصاد والمالية، ووزارة التجهيز والماء، ووزارة النقل واللوجستيك، وولاية جهة الشرق، والمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لملوية، والمكتب الوطني للماء والكهرباء، ومجلس جهة الشرق، والوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بوجدة.

يهدف المشروع إلى تأمين تزويد أقاليم بركان والناضور والدريوش بالماء الصالح للشرب وتقليل الخسائر في قنوات التزويد وتحسين الصبيب المائي وتدبير قنوات الري بهدف ضمان تكثيف وتثمين الإنتاج الفلاحي.

بهذه المناسبة، أعطى السيد الوزير انطلاقة الشطر الأول الذي يهم فك الربط بين قناة الري وأنبوب التزويد بالماء الصالح للشرب بالضفة اليسرى واليمنى للدائرة السقوية لملوية. يتكون المشروع من بناء وتجهيز محطة للضخ وربطها بالتيار الكهربائي وإنجاز أنبوب جر المياه لتزويد ساكنة الناظور وزايو بالماء الشروب انطلاقا من سد مشرع حمادي على طول حوالي 33,5 كلم.

بإقليم بركان، يهم المشروع المبرمج إنجاز أنبوب الجر لتوصيل المياه لتزويد ساكنة بركان-السعيدية -راس الماء، بالماء الصالح للشرب انطلاقا من سد مشرع حمادي على طول 51 كلم.

تحلية المياه الأجاجة الجوفية لتأمين تزويد أقاليم بركان والناضور والدريوش بالماء الصالح للشرب

بالجماعة الترابية مداغ بإقليم بركان، أعطى السيد الوزير الانطلاقة لمشروع وضع وحدات مندمجة لتحلية المياه الأجاجة الجوفية لتأمين تزويد أقاليم بركان والناضور والدريوش بالماء الصالح للشرب. بمبلغ إجمالي يبلغ 180 مليون درهم، يهدف هذا المشروع إلى تأمين وتعزيز التزويد بمياه الشرب في أقاليم بركان والناظور والدريوش.

بهذه المناسبة، أشرف السيد الوزير على إعطاء الانطلاقة لأشغال وضع وحدات مندمجة لتحلية المياه الأجاجة من أجل تزويد مدينة بركان بالماء الصالح للشرب. سيؤدي ذلك إلى تقليل الضغط على مياه الري بالدائرة السقوية.

Partager

Regardez aussi

تدشين المجازر الجهوية الجديدة للرباط سلا الصخيرات تمارة

تدشين المجازر الجهوية الجديدة ببوقنادل بطاقة استيعابية تقدر ب 30000 طن سنويا بنية تحتية جديدة في خدمة تنمية سلسلة …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *