Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / أقاليم طنجة وتطوان وشفشاون : إطلاق وزيارة عدة مشاريع للتنمية الفلاحية والغابوية والصيد البحري

أقاليم طنجة وتطوان وشفشاون : إطلاق وزيارة عدة مشاريع للتنمية الفلاحية والغابوية والصيد البحري

التوقيع على اتفاقية تهم تثمين القطب الفلاحي باللوكوس

  • زيارة المركز الجهوي للمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري بطنجة
  • تشييد مديرية إقليمية للفلاحة بتطوان
  • زيارة غابة « نقاطة » في إطار برنامج تهيئة الغابات الحضرية والشبه حضرية للريف
  • حصيلة مشاريع الفلاحة التضامنية المنجزة بإقليم تطوان وإعطاء انطلاقة غرس250 هكتار من أشجار الزيتون
  • تدشين معبر واد لاو وزيارة وحدة للإنتاج أجبان الماعز في شفشاون

قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد صديقي، يوم الثلاثاء 22 مارس 2022، بزيارة ميدانية بجهة طنجة- تطوان- الحسيمة. وكان مرفوقا بوالي الجهة وعامل إقليم العرائش ورئيس مجلس جهة طنجة –تطوان- الحسيمة ورئيس الغرفة الفلاحية الجهوية ووفد كبير من المسؤولين المركزيين والجهويين للوزارة.

همت الزيارة توقيع اتفاقية لتثمين القطب الفلاحي باللوكوس وزيارة المركز الجهوي للمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري بطنجة. كما ركزت الزيارة على انطلاق أشغال تشييد مقر المديرية الإقليمية للفلاحة بتطوان، وعرض البرنامج الجهوي للغابات الحضرية والشبه حضرية للريف، وعرض حصيلة مشاريع الفلاحة التضامنية وإعطاء الانطلاقة لغرس250 هكتار من أشجار الزيتون. كما شملت تدشين معبر واد لاو وزيارة وحدة للإنتاج أجبان الماعز في شفشاون.

التوقيع على اتفاقية تهم تثمين القطب الفلاحي باللوكوس

بمقر ولاية جهة طنجة- تطوان- الحسيمة، ترأس الوزير مراسيم التوقيع على اتفاقية بين وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ووزارة الاقتصاد والمالية والولاية وجهة طنجة- تطوان -الحسيمة والقرض الفلاحي للمغرب تهم تثمين القطب الفلاحي باللوكوس .

على مساحة إجمالية تفوق 150 هكتار بالجماعة الترابية الزوادة بإقليم العرائش، سيمنح هذا القطب الفلاحي لجهة فرصة كبيرة لتثمين وتحويل المنتوجات الفلاحية على أفضل وجه، كما سيشكل قيمة مضافة حقيقية للتنمية الفلاحية الشاملة والمستدامة إضافة إلى أنه سيشكل رافعة أساسية لإنعاش التشغيل بالمنطقة حيث سيساهم في خلق أزيد من 12000 منصب شغل ورقم معاملات يناهز 4 ملايير درهم في السنة.

المركز الجهوي للمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري بطنجة

قام الوزير بزيارة المركز الجهوي للمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري بطنجة والذي يغطي المنطقة البحرية لشرق البحر الأبيض المتوسط ​​ومضيق جبل طارق وشمال الأطلسي. أنشئ المركز في عام 2003، وتم تدشينه من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس في غشت 2010. يضم المركز عدة مختبرات، منها مختبر لصحة البيئة البحرية ورصدها، ووحدة تتبع بالأقمار الصناعية ومختبر صيد الأسماك. وقد تمت زيارة المركز المتخصص في أمراض الحيوانات المائية والذي يعتبر الهيئة العملية للمعهد، والمكلف بالتشخيص والبحث في أمراض الحيوانات المائية.

تشييد مديرية إقليمية للفلاحة بتطوان

قام الوزير بزيارة ورش تشييد المديرية الإقليمية للفلاحة المبرمجة بتطوان. على مساحة 2065 متر مربع منها 595 متر مربع مغطاة، يهدف المشروع إلى تقديم خدمات ذات جودة عالية للمرتفقين وتندرج في إطار تنفيذ اتفاقية إحداث قطب إداري بتطوان.

برنامج تهيئة الغابات الحضرية والشبه حضرية للريف

على مستوى الجماعة الترابية لصديينة، قام الوزير بزيارة الغابة الشبه حضرية نقاطة التي تندرج في إطار التنمية المندمجة لمدينة تطوان 2014- 2018و البرنامج الجهوي للغابات الحضرية والشبه حضرية للريف. تمتد الغابة الشبه حضرية نقاطة على مساحة 100 هكتار وتتكون من أشجار الصنوبر الحلبي والأوكالبتوس.

بتكلفة إجمالية قدرها 8.5 مليون درهم، يعتبر موقع نقاطة الحديقة الترفيهية والرياضية الرئيسية في تطوان. تحظى بشعبية كبيرة بين السكان المحليين وتستقبل تدفقًا كبيرًا من الزوار في نهاية كل أسبوع وخلال العطل. تلعب الغابة الشبه حضرية نقاطة أيضًا دورًا في التثقيف البيئي من خلال استقبال التلاميذ والمنظمات غير الحكومية في مجال حماية البيئة. تشمل الغابة الشبه حضرية فضاءات للرياضة وكشكًا لتسويق المنتجات المحلية.

حصيلة المشاريع الفلاحية المنجزة بإقليم تطوان 2009 – 2019 وإعطاء انطلاقة غرس أشجار الزيتون

بجماعة زينات، اطلع الوزير على حصيلة المشاريع الفلاحية المنجزة بإقليم تطوان للفترة 2009 – .2019 باستثمار إجمالي يفوق 620 مليون درهم، بلغ عدد المستفيدين 33000مستفيد . من بين الإنجازات الرئيسية:

  • برنامج غرس الأشجار المثمرة على مساحة 16010 هكتار بتكلفة إجمالية تفوق 169 مليون درهم؛
  • الإعداد الهيدروفلاحي لمحيط امحجرات أجراس والذي يهم توسيع الري بالتنقيط على مساحة 1500 هكتار بتكلفة إجمالية تناهز 280 مليون درهم؛
  • إنجاز 62 نقطة ماء بتكلفة إجمالية تفوق 5.4 مليون درهم؛
  • السقي الصغير والمتوسط من خلال إنجاز 109 كلم من السواقي بتكلفة تناهز 59.6 مليون درهم؛
  • بناء وتجهيز 8 وحدات للتثمين لفائدة 8 تعاونيات بتكلفة إجمالية تفوق 16.6 مليون درهم؛
  • إنجاز مشاريع في إطار صندوق التنمية الفلاحية لفائدة 818 مستفيد باستثمار يناهز 29 مليون درهم.

كما اطلع الوزير على المخطط الفلاحي لإقليم تطوان الذي تم اعداده في إطار تنزيل استراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030 كما أعطى انطلاقة غرس أشجار الزيتون بمحيط أحماميوش على مساحة 250 هكتار. بتكلفة إجمالية تفوق 2.6 مليون درهم من هذا المشروع 82 فلاح.

تدشين معبر واد لاو

قام الوزير بتدشين معبر واد لاو. بتكلفة قدرها 36.6 مليون درهم،
يتعلق الأمر بإنشاء معبر جسر واد لاو متعدد الفتحات على طول 250 متر وعرض 7 أمتار وكذا قناة الربط تحت المعبر .

وسيمكن المعبر من فك العزلة عن الساكنة وتحسين شروط الولوج للبنية التحتية الأساسية (المدارس، الأسواق، والمستشفيات) واختصار الربط بالطريق الإقليمية رقم 4105 وإعادة خدمة ماء السقي على الضفة اليمنى لواد لاو وكذا ري 600 هكتار بالسقي الموضعي.

زيارة وحدة إنتاج أجبان الماعز في شفشاون

قام الوزير بزيارة إلى وحدة إنتاج أجبان الماعز في شفشاون في إطار جهود تنمية سلسلة الماعز على مستوى الإقليم. تم إنشاء هذه الوحدة سنة 1992 على مستوى الجماعة الترابية الدردارة، وتضم 50 منتجا وطاقة إنتاجية تبلغ 1200 لتر/ يوم وكمية معالجة تبلغ 200 طن/سنة.

يضم إقليم شفشاون 135000 رأس ماعز و25300 مربي للماعز، مع إنتاج 3240 طنًا في السنة من حليب الماعز. وقد تم إنجاز مشروعين لتنمية إنتاج حليب الماعز وتنمية سلسلة الماعز في إطار مخطط المغرب الأخضر بمبلغ 6.4 مليون درهم. ومن بين المشاريع المبرمجة في إطار استراتيجية الجيل الأخضر على مستوى الإقليم، اقتناء 4000 رأس من الماعز الحلوب و بناء مركزين لجمع الحليب و بناء وتجهيز وحدة لتثمين الحليب و تركيب و تجهيز وحدة لإنتاج الشعير المستنبت و المواكبة من أجل الحصول على شهادة الفلاحة البيولوجية.

MAPM

Regardez aussi

kiwi_maroc

نمو الكيوي في ألمانيا بسبب الإحتباس الحراري؟

« مع إرتفاع درجات الحرارة سنبدأ في زراعة الكيوي في المستقبل. » هانز يورغ فريدريش Hans-Jörg Friedrich …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.