dimanche 27 novembre 2022
Accueil / تقنيات / تقنيات الزراعة / مقال تقني لزراعة الفلفل الأحمر (النيورا niora) في المغرب
piment_rouge_niora

مقال تقني لزراعة الفلفل الأحمر (النيورا niora) في المغرب

الطريقة التقنية لزراعة الفلفل الأحمر (النيورا) في المغرب.

موطنه الأصلي أمريكا الجنوبية أصبح الفلفل الأحمر المسمى محليا « النيورا » ثقافة رمزية لمنطقة تادلة تستخدم هذه ثمار الفلفل الحلو لصنع توابل تستخدم على نطاق واسع في العالم وفي مختلف الصناعات.

الفلفل الأحمر المسمى niora في المغرب هو فليفلة من عائلة Solanaceae. إنه فلفل حلو يستخدم لصنع توابل الفلفل الحلو الشهير، تستخدم هذه التوابل في الطهي في جميع أنحاء العالم ولكن أيضا في صناعة المواد الغذائية كصبغة و في الأدوية و مستحضرات التجميل.

في المغرب، الفلفل الأحمر هو نبات سنوي يزرع بشكل رئيسي في تادلة وي ركز حوالي 80% من الإنتاج الوطني تسمح الإدارة التقنية الجيدة لزراعة النيورا بتحسين الغلة و جودة الإنتاج و بالتالي الدخل.

الخصائص المناخية و الجغرافيا

الفلفل الحار حساس للمخاطر المناخية لا ينمو في أكثر من 30 درجة مئوية و الإختلافات في درجات الحرارة ليلا / نهار من 10 درجة مئوية. الغطاء النباتي الصفري عند 10 درجات مئوية و الإنخفاض في النمو يلاحظ من 15 درجة مئوية، نيورا حساسة للملوحة و تفضل التربة الغنية بالمغذيات و العميقة.

إعداد التربة

Niora جشع للغاية، لذلك يتطلب زراعته كجزء من دوران المحاصيل (مع الحبوب على سبيل المثال) الفلفل الأحمر حساس جدا للآفات لذلك من الضروري إختيار الخطة الصحيحة، يبدأ إعداد التربة في الخريف بالحرث بالقرص أو محراث على عمق 30 إلى 40 سم ودفن الأسمدة العضوية ثم من الضروري وجود 2 أو 3 ممرات إلى المحصول لجعل سطح التربة رقيقا بشكل جيد ثم الخطوة الأخيرة هي صنع الأخاديد و التلال بالتربة.

إختيار الأصناف و البذور و الزراعة

الأصناف الرئيسية من الفلفل الحلو المزروعة في المغرب هي بولا روجا Bola Roja، بولا شاتا Bola Chata و بولا لارغايت لوكوس Bola Largaet Lukus، نباتات نيورا تأتي دائما في المشاتل وهي على شكل وعاء بمساحة 2 متر مربع. يتطلب 30 متر مربع من المشاتل لتغطية هكتار واحد و يتم إعداد المشاتل في فبراير و يستمر 60-70 يوما ثم تتم الزراعة بين منتصف أبريل و منتصف مايو، يجب أن يكون التباعد 60-80 سم بين الخطوط و 20-30 سم بين الشتلات، تتراوح كثافة الزراعة بين 50000 و 80000 قدم / هكتار و تكون الكثافة العالية في التربة الرملية.

عملية السقي

نيورا حساسة للإجهاد المائي و تتطلب الزراعة كمية من الماء تبلغ 100 ملم إعادة الري هو 5-10 أيام ثم تحتاج 400 مم خلال الفترة الخضرية و 200 إلى 400 مم أثناء الإنتقاء أي 700 إلى 900 مم / دورة.

السماد

إضافات السماد هي 20-40 طن بالنسبة للحرث، يتم توفير رش من النوع 14.28.14 كسماد سفلي يصل إلى 200 إلى 500 كجم / هكتار أو 28 إلى 70 وحدة من النيتروجين (N) و 56 إلى 140 وحدة من الفوسفور (P2O5) و 28 إلى 70 وحدة من البوتاسيوم (K2O)، بالنسبة لسماد الغطاء السطحي من الضروري حساب 1 إلى 6 q x / هكتار من اليوريا عند 46% N أو 1 إلى 5 qx / ha من الأمونيترات 33% N في 2 إلى 4 تطبيقات.

الأمراض و الآفات

الفلفل الأحمر عرضة للعديد من الأمراض: تعفن التاج، اللفحة المتأخرة، حشرات المن، الديدان القاطعة و الرخويات، و للحد من خطر الإصابة بالأمراض من الضروري إزالة الأعشاب الضارة من خلال خطة جيدا و عادة ما تتم هذه العملية يدويا.

الحصاد وما بعد الحصاد

يتم الحصاد بين سبتمبر و نوفمبر كل 15 إلى 20 يوما المظهر الخارجي للنيورا لا يهم لأنه يتغير لاحقا. يتراوح متوسط العائد بين 2 و 5 طن من المادة الجافة لكل هكتار.

مع نشرة نقل التكنولوجيا Legume-Fruit-Maroc.com

Regardez aussi

Comment mesurer le niveau de capsaïcine des piments ?

السرطان: مادة الكابسيسين La capsaïcine في الفلفل الحار له تأثير مضاد للسرطان

دراسة جديدة تدرس النشاط المضاد للسرطان لتركيبات الكابسيسين ذات الإطلاق الموسع. تقدم دراسة أجراها فريق …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.