Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / قطاع الدواجن: la FISA يناقش الوضع الصعب للقطاع
Covid-19: L'aviculture marocaine connait une perte historique d'1,5 MMDH

قطاع الدواجن: la FISA يناقش الوضع الصعب للقطاع

يشجع وزير الزراعة المهنيين في هذا القطاع على مواصلة جهودهم.

بعد الوضع الحالي في قطاع الدواجن تم تنظيم إجتماع الأسبوع الماضي بين الإتحاد المهني المشترك لقطاع الدواجن في المغرب (FISA) و وزير الفلاحة محمد صادقي و قد تمت مناقشة العديد من الجوانب في هذا الإجتماع بما في ذلك إرتفاع تكاليف الإنتاج و غياب الدعم.

تمت مناقشة عدة نقاط خلال هذا الإجتماع بما في ذلك الوضع الصعب الذي يواجه القطاع: عواقب التدابير الصحية الطارئة المتخذة لمكافحة Covid-19 ، و الزيادة في أسعار المواد الخام في السوق الدولية و التي تمثل أكثر من 80٪ من تركيبة الأعلاف المركبة للدواجن. مع ذلك أكد إتحاد FISA  أنه على الرغم من هذا الوضع الصعب، يواصل المهنيون في الصناعة تزويد السوق المحلية بانتظام بلحوم الدواجن و بيض المائدة حسبما ذكرت صحيفة هيسبريس.

ذكرت الوكالة أن الزيادات الأخيرة في أسعار بيع الدجاج و البيض للإستهلاك منخفضة في المتوسط ولا تعوض بالكامل تكاليف الإنتاج الإضافية، و التي تمثل حاليا 70-80٪ من تكلفة إنتاج منتجات الدواجن، و تجدر الإشارة إلى أنها لا تتلقى أي دعم ومع ذلك يطمئن الإتحاد إلى أن إحتياجات السوق من لحوم الدواجن و بيض المائدة لشهر رمضان سيتم تلبيتها بشكل كبير.

وفقا للمصدر نفسه فقد أعرب السيد صادقي عن تفهمه للتحديات و الصعوبات التي يواجهها القطاع و بالتالي، فإنه يشجع المهنيين على الحفاظ على جهودهم لضمان الإمداد الطبيعي للسوق مع الحفاظ على مصالح مزارعي الدواجن و المستهلكين، وفي نفس السياق أبلغ الوزير FISA أن عقد البرنامج الخاص بقطاع الدواجن الذي سيتم توقيعه على هامش المعرض الفلاحي الدولي بالمغرب (SIAM) سيوفر إجابات على الصعوبات التي يواجهها القطاع: تحسين بيئة الإنتاج و صرف قنوات التسويق و توزيع منتجات الدواجن.

Partager

Regardez aussi

sadiki rhamna

إقليمي الرحامنة وقلعة السراغنة: إطلاق وتدشين مشاريع للتنمية الفلاحية في إطار استراتيجية الجيل الاخضر

• زيارة وإطلاق أشغال غرس الصبار في إطار مشاريع للفلاحة التضامنية • تدشين معهد جديد …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *