×
dimanche 29 janvier 2023
Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / ستبلغ المساحة الإجمالية المروية 417,000 هكتار فقط خلال هذا الموسم الفلاحية
irrigation-goutte-goutte
Goutte à goutte - Ph : DR

ستبلغ المساحة الإجمالية المروية 417,000 هكتار فقط خلال هذا الموسم الفلاحية

يبلغ إجمالي المساحة المروية المخطط لها للسنة الفلاحية الحالية 417,000 هكتار مقارنة بإجمالي مساحة 2,600,000 هكتار مروية في السنوات العادية.

و قد أشار وزير الزراعة محمد صادقي خلال الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية بمجلس النواب إلى أن المساحة المروية من السدود ستبلغ 253 ألف هكتار في حين أن المساحة المروية بالطاقة الكهرومائية الصغيرة و المتوسطة يجب أن تبلغ 164 ألف هكتار ليصبح الإجمالي 417 ألف هكتار.

بالتالي فإن ندرة المياه و معدل ملء السدود المنخفض جدا هذه السنة سيضر بالإنتاج الفلاحي للبلاد، المياه موجهة بشكل رئيسي نحو مياه الشرب للإستهلاك. اليوم يسجل ملء السدود عجزا بنسبة 28% مقارنة بالموسم السابق، و يبلغ 3.2 مليار متر مكعب بمعدل ملء يبلغ 23% فقط.

كما أكد الوزير أن برنامج الري مستمر بشكل مناسب في محيط « لوكوس و غرب و تفراطة » و أنه تم تخصيص جزء مؤقت من المياه لإطلاق الحملة في « سوس ماسة و ورزازات و ملوية » و يأمل الجميع في تحسين ملء السدود الفلاحية.

بالتوازي مع ذلك يتم تنفيذ إستراتيجية تحلية مياه البحر تدريجيا، و كان آخرها بدء ري 15,000 هكتار عن طريق تحلية مياه البحر في شتوكا آيت بها.

ويبقى الهدف متماشيا مع الإستراتيجية المحددة من خلال برنامج « الجيل الأخضر » بهدف الوصول إلى مليون منطقة مروية بالتنقيط بحلول عام 2030، أي 1.5 مليون هكتار من كامل المنطقة المروية.

Regardez aussi

arachides

السنغال: قطاع الفول السوداني في خطر؟

دعا العاملون في الشركة الوطنية السنغالية لتسويق البذور الزيتية (سوناكوس SONACOS) إلى الوقف الفوري لصادرات …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.