Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / زراعة التفاح: تشييد وحدة تبريد لتثمين أشجار التفاح في أسني

زراعة التفاح: تشييد وحدة تبريد لتثمين أشجار التفاح في أسني

إفتتاح وحدة تبريد لاستعادة أشجار التفاح.

قام وزير الفلاحة و الصيد البحري و التنمية القروية والمياه والغابات السيد محمد صاديقي يوم الثلاثاء 15 مارس 2022، بزيارة ميدانية إلى إقليم الحوز بجهة مراكش – آسفي ورافقه في الزيارة والي الجهة و والي إقليم الحوز و رئيس المجلس الجهوي و رئيس غرفة مراكش آسفي للفلاحة ومسؤولون منتخبون و وفد كبير من مسؤولي الوزارة.

وفي نفس الوقت الذي شرع فيه الوزير محمد صادقي في إفتتاح وحدة تبريد لتثمين التفاح و تبلغ التكلفة الإجمالية للوحدة 24.5 مليون درهم وهي مبنية على مساحة 3000 م2 وتبلغ سعتها التخزينية 1500 طن وهي متاحة لتعاونية من منتجي التفاح تضم 61 عضوا.

ستسمح هذه الوحدة بإنشاء حوالي 9700 يوم عمل في السنة و ستسمح لصغار منتجي التفاح في المقاطعة بتقييم إنتاجهم بشكل أفضل من خلال الإدارة المثلى للتسويق من أجل الإستفادة من التطور الإيجابي للأسعار خارج فترة موسم الجني بحيث يمكن أن يصل المكسب إلى 3 إلى 4 دراهم / كجم).

وحدة التبريد هذه هي جزء من مشروع الفلاحة التضامنية لتطوير قطاع أشجار التفاح في الأطلس الكبير– إقليم الحوز، وبتكلفة إستثمارية تبلغ 67.8 مليون درهم و بالإضافة إلى وحدة التبريد يوفر المشروع إعادة تأهيل 600 هكتار من شجرة التفاح و توزيع 6500 شتلات معتمدة وتطوير 60 كم من « سيجوياس Seguias » وإنشاء 10 كم من المسارات الزراعية لصالح 913 من صغار منتجي التفاح.

MAPM
Partager

Regardez aussi

Augmentation du salaire minimum dans l'agriculture (SMAG) au Maroc

زيادة 10% في أجور العمال المغاربة

اتفقت الحكومة وأرباب العمل والنقابات العمالية على عدد من الإجراءات الحاسمة لتحسين ظروف العمال المغاربة. …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *