Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / خطة سبو الجديدة لإدارة الموارد المائية تهدف إلى تحديث أنظمة الري
Oriental mise en service une station de pompage

خطة سبو الجديدة لإدارة الموارد المائية تهدف إلى تحديث أنظمة الري

تهدف الخطة إلى زيادة الميزانية المخصصة لإصلاح و صيانة الهياكل الأساسية المائية – الزراعية.

نشرت وكالة حوض سبو الهيدروليكي (ABHS) خطتها الرئيسية للإدارة المتكاملة للموارد المائية (PDAIRE) لعام 2050، و التي يتمثل هدفها الرئيسي في تلبية الإحتياجات المائية بطريقة مستدامة خاصة في الزراعة، مع الحفاظ على كمية و نوعية المياه الجوفية و السطحية.

تم تقديم الخطة الرئيسية للإدارة المتكاملة للموارد المائية لحوض سبو في عام 2050. تهدف إلى إدارة الموارد المائية بشكل مستدام في الحوض، بتكلفة 85.5 مليار درهم حسب ما أعلنته Les Inspirations Éco، تقدر PDAIRE أن كمية المياه الجوفية القابلة للإستغلال في الحوض تبلغ 1,110 مليون متر مكعب سنويا، تتوقع PDAIRE أن تنخفض سعة تخزين السدود من 5،765 مليون متر مكعب حاليا إلى 4،781 مليون متر مكعب في عام 2050 بسبب آثار الطمي.

الهدف الرئيسي من الخطة هو تلبية إحتياجات المياه السطحية و الحفاظ على المياه الجوفية، و تسعى إلى توفير المياه بنسبة 20٪ بحلول عام 2030 من خلال السياسات التي تدعم إدارة الموارد و جمع مياه الأمطار و إستخدام مياه الصرف الصحي المعالجة، و حسب المصدر نفسه فإن البرنامج يهدف أيضا إلى تحديث أنظمة الري بما في ذلك تركيب أنظمة التنقيط على مساحة 422.503 هكتار، للحفاظ على توازن الموارد المائية إلى عام 2050 و تهدف الخطة إلى خفض إستخدام المياه الجوفية بنسبة 50٪ بحلول عام 2030 و زيادة الميزانية المخصصة لإعادة تأهيل و صيانة البنية التحتية الهيدروزراعية.

Partager

Regardez aussi

sadiki rhamna

إقليمي الرحامنة وقلعة السراغنة: إطلاق وتدشين مشاريع للتنمية الفلاحية في إطار استراتيجية الجيل الاخضر

• زيارة وإطلاق أشغال غرس الصبار في إطار مشاريع للفلاحة التضامنية • تدشين معهد جديد …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *