Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / حصاد واعد لمنتجي الأفوكادو المغاربة
Maroc : la superficie réservée avocat atteint 7.000 ha
Avocatier - Ph : DR

حصاد واعد لمنتجي الأفوكادو المغاربة

يشهد الأفوكادو المغربي مرحلة إزدهار غير معقدة مما يبشر بكميات أكبر.

قبل ثلاثة أشهر من إطلاق حملة الأفوكادو في المغرب يتوقع المنتجون حصادا واعدا مع غلة أعلى من العام السابق، وفقا لعبد الله اليملاحي رئيس الجمعية المغربية للأفوكادو في حديث لـ Freshplaza.

« لقد وصلنا بنجاح إلى مرحلة حاسمة من الإنتاج و هي مرحلة الإزهار التي حدثت في ماي و يونيو إذا حكمنا على الغلة من خلال زياراتنا لجميع مناطق زراعة الأفوكادو من Loukos إلى Gharb ، فقد نجح المزارعون في تحقيق هذه المرحلة بفضل الظروف الجوية الأفضل و درجات الحرارة الأكثر ملاءمة مقارنة بالموسم الماضي حيث سجلنا خسائر أقل للزهور و المزيد من الإزهار نحن الآن ننتظر أن تنمو الفاكهة و تصل إلى مستوى الدهون المطلوبة « .

وفقا لممثل المنتجين فإن الزيادة في الإنتاجية كبيرة « وفقا لتقديراتنا سيكون لدينا زيادة في الغلة بنحو 20٪ مقارنة بالعام الماضي، و هو ما يمثل حجما إجماليا لا يقل عن 60000 طن على المستوى الوطني و هو رقم قياسي بشرط أن تظل الظروف المناخية مواتية مع درجات حرارة لا تتجاوز 35 درجة في البساتين إلى سبتمبر « .

ويضيف اليملاحي أن الزيادة المتوقعة في الكميات ترجع أيضا إلى التوسع في المساحات المزروعة: « الإنتاج ينمو بإستمرار المساحة المزروعة آخذة في الازدياد وقد إنضم لاعبون جدد إلى القطاع هذا العام مما أدى إلى زراعة جديدة بزيادة لا تقل عن 15٪ « .

فيما يتعلق بتنوع الأصناف «لا يوجد فرق كبير مقارنة بالموسم الماضي في إختيارات المنتجين و مع ذلك، سيكون لدينا كميات أكبر من الأصناف ذات القشرة الخضراء مثل زوتانو و Bacon التي تشهد غلات دورية وفترة من الإنتاج المرتفع هذا العام » الأصناف الأكثر زراعة في المغرب هي الهاس ، التي تمثل 71.8 ٪ من الصادرات ، فويرتي مع 12.5 ٪ ، زوتانو مع 7 ٪ ، لامب هاس مع 5.5 ٪ و Bacon مع 3.2 ٪.

« ستبدأ حملة الأفوكادو في الأسبوع الأول من شهر أكتوبر مع الأصناف ذات البشرة الخضراء و ستتوفر برامج لأصناف أخرى إعتبارا من الأسبوع الأول من شهر نوفمبر ».

Partager

Regardez aussi

ormva sm conseil admin

انعقاد أشغال المجلس الإداري للمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لسوس ماسة برسم سنة 2023

ترأس وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد صديقي، يوم الاثنين 3 …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *