Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / انطلاقة اللقاءات الجهوية حول التجميع الفلاحي من الجيل الجديد
L'agrégation agricole « nouvelle génération » est lancée
Mohammed Sadiki, Ministre de l’Agriculture, de la Pêche Maritime, du Développement Rural et des Eaux et Forêts - Ph : MAPM

انطلاقة اللقاءات الجهوية حول التجميع الفلاحي من الجيل الجديد

انطلاقة اللقاءات الجهوية حول التجميع الفلاحي من الجيل الجديد

 – 2021/11/30 أعطى محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ، يوم الثلاثاء 30 نونبر 2021 ، الانطلاقة الرسمية للقاءات الجهوية حول التجميع الفلاحي من « الجيل الجديد » والتي تندرج في إطار تنزيل الاستراتيجية الجديدة للتنمية الفلاحية « الجيل الأخضر2020-2030 ».

يهدف هذا الحدث المنظم من طرف وكالة التنمية الفلاحية (ADA) بتعاون وثيق مع جميع المديريات الجهوية للفلاحة، إلى تعبئة وتحسيس مختلف الفاعلين والمتدخلين من أجل تعزيز عملية إرساء مشاريع التجميع الفلاحي من الجيل الجديد وهي مقاربة للتنظيم المهني على مستوى مختلف سلاسل القيمة الفلاحية.

وتشكل هذه اللقاءات الجهوية المبرمجة لتغطية جميع جهات المملكة، فرصة لتقييم وضعية ومكتسبات التجميع الفلاحي وتقديم تعزيزه من خلال الإطار التنظيمي الجديد بتفعيل النصين التطبيقين الجديدين للقانون رقم 04-12 المتعلق بالتجميع الفلاحي واللذان يعززان التعاون بين المجمَّعين والمجمِّعين. ويوفر هذا الإطار تبسيطا مهما للمساطر مع مراجعة لشروط ومعايير الأهلية، فضلا عن إدماج نماذج جديدة للتجميع وسلاسل جديدة للإنتاج، ووضع نسب تفضيلية للتحفيزات الممنوحة لاقتناء معدات تربية الماشية  على غرار تجهيزات الري الفلاحي والمعدات الفلاحية.

وأكد الوزير في كلمته الافتتاحية أن تشجيع التجميع الفلاحي يدخل ضمن التدابير المتخذة لتطوير وتحديث الفلاحة الوطنية. إنها مقاربة تسمح بتنظيم صغار الفلاحين من أجل تأطيرٍ أفضل وتسهيل ولوجهم للأسواق وتثمين إنتاجهم ، وأضاف لوزير أن الدولة تقوم بإطلاق جيل جديد من مشاريع التجميع الفلاحي التي ستلعب دور المحاور الجهوية والوطنية لتلقين التقنيات الجديدة لاسيما للفلاحين الصغار والمتوسطين.  وهكذا تم تحديد ما لا يقل عن 200 مشروع للتجميع من الجيل الجديد بمختلف جهات المملكة في إطار تنزيل استراتيجية « الجيل الأخضر 2020-2030 ».

ويندرج هذا الجيل الجديد من مشاريع التجميع ضمن محوري استراتيجية « الجيل الأخضر 2020-2030». هكذا، في المحور الأول، الذي يعطي الأولوية للعنصر البشري وتنميته، لا سيما من خلال بروز وتوسيع طبقة فلاحية وسطى، تشجع هذه المقاربة الجديدة للتجميع نشر نماذج جديدة للتنظيم، للتعاونيات الفلاحية والتنظيمات، مع الجمع بين القيمة الاقتصادية والاجتماعية. في المحور الثاني للاستراتيجية، المتعلق باستدامة التنمية الفلاحية وتقوية فلاحة مرنة وفعالة بيئيًا، يهدف هذا النموذج إلى تشجيع مشاريع التجميع المبتكرة حول سلاسل القيمة، مما سيسمح بتوسيع التأطير والولوج إلى التكنولوجيا والتثمين وقنوات التسويق لاسيما لفائدة صغار الفلاحين.

وللتذكير، فإن التجميع الفلاحي الذي تبناه مخطط المغرب الأخضر هو نموذج مبتكر للشراكة بين عالية وسافلة الإنتاج. إنه يمكن الفلاحين المجمَّعين من الاستفادة من تقنيات الإنتاج والتثمين الحديثة ومن التمويل وكذا الولوج إلى الأسواق الداخلية والخارجية. ومن جهتهم، فإن المجمِّعين يضمنون تموين وحداتهم الصناعية الفلاحية عبر الاستفادة من قدرة أكبر من المنتجات ذات جودة عالية ومضمونة المسار وكل ذلك في إطار شراكة مربحة لكلا الطرفين.

وحضر هذا الحدث مجمعين ومستثمرين في القطاع الفلاحي والصناعات الغذائية ومهنيين والغرف الفلاحية، والكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية والفدراليات البيمهنية فضلا عن عدد من كبار المسؤولين بالوزارة.

MAPM
Partager

Regardez aussi

Sadiki en visite agricuture Marrakech

جهة مراكش-اسفي: إطلاق مشاريع للفلاحة التضامنية في إطار استراتيجية الجيل الأخضر

  إطلاق مشروعين للفلاحة التضامنية لتنويع أنظمة الإنتاج يرتكزان على زراعات مقاومة للتغيرات المناخية، بما …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.