Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / المشمش: موسم الحصاد يبدأ في جرسيف
Abricotier
Abricotier - photo : pixabay

المشمش: موسم الحصاد يبدأ في جرسيف

في منطقة جرسيف يتطور إنتاج المشمش بقوة.

في جرسيف في جهة الشرق يبدأ حصاد المشمش في الوقت الحالي و يبدو المزارعون متفائلين إلى حد ما.

وردا على سؤال حول حصاد هذا العام أجاب زكريا شاشوة الذي يدير مزرعة مشمش تقع في بلدية لمريجة، على أسئلة جريدة Le360: « لقد تطورت زراعة المشمش بقوة في هذه المنطقة، سواء من حيث المساحات المزروعة أو من حيث الأصناف المزروعة يبدأ الموسم الزراعي بإختبارات التربة و يتبع ذلك إزالة الأعشاب الضارة و كذلك صيانة و مراقبة نظام الري بالتنقيط، الخطوة الثالثة في سلسلة الإنتاج هذه هي عملية التسميد العضوي للأشجار، الحصاد يأتي في المرتبة الأخيرة و لقد بدأ قبل بضعة أيام ».

بالنسبة للمزارع يجب أن يكون الحصاد جيدا و يرحب بجهود المسؤولين الفلاحين في الإقليم، زكريا تشاشوا لا يزال متفائلا على الرغم من قلة الأمطار هذا العام: « إن الجهود التي بذلتها وزارة الفلاحة على المستوى الإقليمي من تنفيذ نظام التنقيط قد سمحت لنا بتخفيض الخسائر ».

و عبر Le360 أيضا قال عبد الرحمن أنفلوس مدير الزراعة الإقليمي في جرسيف إن المساحة المزروعة بالمشمش في جرسيف تبلغ 450 هكتارا بينما وصلت مساحتها في الشرق إلى 1350 هكتارا، مساحة كبيرة تسمح بإنتاج يقدر ب 11000 طن أو عائد يقدر ب 8.7 طن / هكتار.

أما بالنسبة للأصناف المزروعة فهناك 4 منها: « تهيمن على مزارع المشمش بشكل رئيسي أصناف ماوي Maoui (39%) وسوليدانSoledane (33%) و كانينو Canino(27%)، بالإضافة إلى الصنف المحلي الذي لا يمثل سوى 1% من المساحة الإجمالية »، يضيف مدير الجهة إلى نفس المصدر.

Partager

Regardez aussi

Maroc moins intermédiaires dans la commercialisation des fruits et légumes

مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم يتعلق بالتسويق المباشر للفواكه والخضروات

صادق مجلس الحكومة، المنعقد اليوم الخميس بالرباط، على مشروع مرسوم رقم 2.23.920 بتنفيذ القانون رقم …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *