Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / القمح الصلب و الشعير: 6 أصناف جديدة تم تطويرها في المغرب لمقاومة الجفاف
Maroc les importations de blé tendre devraient baisser cette saison

القمح الصلب و الشعير: 6 أصناف جديدة تم تطويرها في المغرب لمقاومة الجفاف

الأصناف الجديدة المدرجة في الكتالوج الوطني للبذور ستكون متاحة قريبا للزراعة في المغرب.

عمل العلماء بشكل تعاوني لتطوير ستة أصناف جديدة من القمح الصلب و الشعير أكثر مقاومة للجفاف.

تم إنشاء هذه الأصناف إستجابة للتواتر المتزايد لنوبات الجفاف ففي الواقع، تعاون المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (إيكارداICARDA) مع المعهد الوطني للبحوث الزراعية (INRA) و شركة البذور بنشايب Benchaib  للبذور لإنتاج هذه الأصناف.

أصناف القمح الصلب و الشعير الستة الجديدة هي نتيجة لأكثر من 10 سنوات من البحث و هكذا، إستخدم العلماء الموارد الوراثية لحبوب الأجداد، التي تم جمعها وحفظها في بنك الجينات ICARDA في الرباط ، والتي نجت لآلاف السنين في ظروف مناخية صعبة للغاية وقد تم تقييم هذه الحبوب في المغرب لعدة سنوات بما في ذلك خلال مواسم الجفاف الشديد، لضمان صلاحيتها تتميز الأصناف الجديدة بسمات وراثية رئيسية تجعلها أكثر مرونة في مواجهة التحديات المناخية مثل ندرة المياه حسبما ذكرت H24 Info.

بعد تقييم الأصناف قام المزارعون بزرع و حصاد الأصناف الواعدة في أكثر من 30 مزرعة، بمشاركة أكثر من 200 مزارع مغربي في نهج تشاركي شجعه مشروع DIIVA-PR. وقد لبت ثلاثة أصناف جديدة من القمح الصلب (نشيت وجبل وجواهر) و ثلاثة أصناف جديدة من الشعير (شيفا وآسيا وخناتة) توقعات العلماء والمزارعين وتم إدراجها في كتالوج البذور الوطني لتكون متاحة للزراعة في جميع أنحاء البلاد قريبا. هذا المشروع هو جزء من الرؤية الإستراتيجية لخطة الجيل الأخضر 2020-2030 التابعة لوزارة الزراعة و التي تهدف إلى تحقيق سيادة غذائية أفضل بحلول عام 2030.

Partager

Regardez aussi

جهة طنجة-تطوان-الحسيمة: برنامج التنمية الجهوية، تتبع إنتاج البطاطس وتقدم القطب الفلاحي للوكوس

توقيع اتفاقية شراكة لتحسين سلاسل التوزيع وتسويق المنتوجات المحلية في إطار برنامج التنمية الجهوية 2023-2027 …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.