dimanche 27 novembre 2022
Accueil / تقنيات / الحمضيات: التسميد المحتوي على الكالسيوم ضد التشقق
Maroc production agrumes bénéficie une météo clémente
Arboriculture - Ph : DR

الحمضيات: التسميد المحتوي على الكالسيوم ضد التشقق

التسميد الورقي بالكالسيوم يقضي على تشقق الحمضيات.

تشقق قشرة الحمضيات يسبب خسائر كبيرة للمزارعين و يمكن علاج هذا المرض الذي ليس له سبب ميكروبي بإستخدام الإخصاب الورقي القائم على الكالسيوم.

تشقق قشرة الحمضيات يسبب إنخفاضا في المردودية لأن الثمار تصبح غير قابلة للبيع و يصل معدل الحمضيات « المتشققة » إلى مستويات قياسية هذا هو الحال في الوقت الحالي في إسبانيا حيث ظاهرة تشقق قشرة الحمضيات هي مشكلة حقيقية، في المغرب يؤثر هذا التشقق على 15 إلى 40% من الإنتاج و يسبب 3 إلى 7 طن من الخسائر لكل هكتار.

أصل التشقق

تشقق اللحاء هو مرض فسيولوجي و ليس جرثومي أي أنه ليس له سبب ميكروبي (الآفات ، الفيروسات ، الفطريات …). يمكن أن يكون سببه عوامل مختلفة منها ما هو مناخي وما إلى ذلك.

درس كارلوس ميسيخو Carlos Mesejo الأستاذ في كلية الهندسة الفلاحية و الباحث في معهد الفلاحة بجامعة البوليتكنيك في فالنسيا Polytechnique de Valence، هذا التشقق الفسيولوجي، وفقا لبحثه هناك سببان يؤثران على إحتمال الإنفجار: القدرة على إمتصاص الماء في مراحل معينة من النمو و مرونة الجلد، و ينصح البروفيسور بعدم إستخدام منتجات gibberellin (حمض gibberellic) الذي يمكن أن يزيد من الشقوق و بدلا من ذلك يدعو Mesejo إلى إستخدام المنتجات التي تزيد من سمك اللحاء مثل أسمدة الكالسيوم.

التسميد القائم على الكالسيوم

أجريت تجربة حول فوائد التسميد بالكالسيوم الورقي على تشقق الحمضيات في المغرب و بشكل أكثر دقة في الغراب على أشجار ماريسول كليمنتين Marisol، تم إختبار محلولين مختلفين يحتويان على الكالسيوم: نترات الكالسيوم Ca(NO3)2 بنسبة 2 و 4% و كلوريد الكالسيوم CaCl2 بنسبة 0.2 و 0.4% كان الهدف من التجربة هو تحديد المنتج و التركيز و تواتر التطبيق الأنسب ضد تشقق الحمضيات.

Traitements effectués lors de l’expérimentation
Traitements Produit, dose et fréquence d’application
1 2 x Ca(NO3)2 2%
2 3 x Ca(NO3)2 2%
3 2 x Ca(NO3)2 4%
4 3 x Ca(NO3)2 4%
5 2 x CaCl2 0,2%
6 3 x CaCl2 0,2%
7 2 x CaCl2 0,4%
8 3 x CaCl2 0,4%
9 Témoin sans apport de calcium

تأثير العلاجات المختلفة على معدل تشقق الثمار

وفقا لهذه التجربة يجب إجراء التطبيقات الورقية للكالسيوم في مرحلة مبكرة من التطور على سبيل المثال مع شجرة كليمنتين تبدأ التطبيقات بمجرد أن يبلغ قطر غالبية الثمار 10 مم و بشكل عام يتم الرش في يونيو أو يوليوز و المدة الفاصلة بين كل تطبيق هي بأسبوعين.

يقل تأثير تشقق الثمار على المنتجين المستخدمين لمواد Ca(NO3)2 و CaCl2 كلما زاد تركيز و إستعمل البخاخات إنخفض معدل التشقق، في المقابل تسبب إستخدام CaCl2 في حروق الأوراق في التجربة.

وفقا للتجربة فإن العلاج الأكثر فعالية هو جعل ثلاث بخاخات من Ca(NO3)2 4% على مدة أسبوعين فاصلة بين كل رش، يقلل علاج الكالسيوم من تأثير تشقق الحمضيات بمعدل 68% و بالتالي زيادة العائد لكل هكتار بنسبة 14% في التجربة زاد العائد بمقدار 3.3 طن/ هكتار.

حروق الأوراق الناجمة عن كلوريد الكالسيوم

نصائح

إحذر من الأمطار التي تحدث في أواخر الصيف أو أوائل الخريف (غشت و سبتمبر) وفقا للبروفيسور ميسيجوMesejo، فإن إمتصاص الماء المفرط يؤدي إلى تشقق الثمار خاصة بعد فترة من الجفاف، حتى لو تم التحكم في الري تماما فإنه يمكن أن تتشقق الثمار بعد العواصف الرعدية: كلما زاد هطول الأمطار زاد خطر التشقق هذه الظاهرة تكون أكثر وضوحا في المزارع ذات التربة الرملية.

فريش بلازا FreshPlaza و نشرة نقل التكنولوجيا تحديث 05/10/2022

Regardez aussi

Comment mesurer le niveau de capsaïcine des piments ?

السرطان: مادة الكابسيسين La capsaïcine في الفلفل الحار له تأثير مضاد للسرطان

دراسة جديدة تدرس النشاط المضاد للسرطان لتركيبات الكابسيسين ذات الإطلاق الموسع. تقدم دراسة أجراها فريق …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.