Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / افتتاح مهرجان اللوز بتافراوت

افتتاح مهرجان اللوز بتافراوت

سوس- ماسة: افتتاح مهرجان اللوز بتافراوت وإطلاق مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية وتوقيع برتوكولات اتفاق

  • افتتاح النسخة العاشرة لمهرجان اللوز بتافراوت
  • تدشين وحدة عصرية لتثمين زيت الزيتون 
  • توقيع برتوكول اتفاق لتأهيل وتحسين جاذبية مدينة تيزنيت وبرتوكولي اتفاق للمساهمة في تمويل برنامج تنمية إقليمي تيزنيت وشتوكة ايت باها

ترأس وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد صديقي، يومي 10 و11 مارس 2023 الافتتاح الرسمي للنسخة العاشرة لمهرجان اللوز بتافراوت، كما قام على هامش المهرجان بزيارات ميدانية لإقليمي تزنيت وشتوكة ايت باها بجهة سوس-ماسة. وكان مرفوقا بوالي جهة سوس- ماسة وعمال أقاليم تزنيت وشتوكة ايت باها ورئيس مجلس جهة سوس-ماسة ورئيس الغرفة الفلاحية الجهوية ومنتخبين ووفد مهم من المسؤولين بالوزارة.

افتتاح النسخة العاشرة لمهرجان اللوز بتافراوت

على مستوى تافراوت، ترأس الوزير الافتتاح الرسمي للنسخة العاشرة لمهرجان اللوز بتافراوت الذي ينظم من 09 الى 12 مارس 2023 تحت شعار « أرض اللوز، ثروة الغد ».

يندرج تنظيم هذا المهرجان في إطار الاستراتيجية الجديدة « الجيل الأخضر 2020-2030 » ويهدف إلى المساهمة في تثمين موروث الأطلس الصغير وتحسين الظروف السوسيو-اقتصادية للساكنة المحلية من خلال ترسيخ مبادئ الاقتصاد الاجتماعي والتضامني. كما يهدف المهرجان إلى تثمين سلسلة اللوز الذي يعتبر المنتوج الرئيسي والمرمز للمنطقة.

ينظم المهرجان بمدينة تافراوت على مساحة 1000 متر مربع، ويعرف مشاركة أزيد من 60 عارضا للمنتوجات المحلية بالإضافة إلى مهنيي القطاع.  تستجيب المنتوجات المعروضة لمعايير السلامة الصحية وتتوفر على شهادات من المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتوجات الغذائية (أونسا).

ويشمل المهرجان العديد من الأنشطة التي تهدف إلى تقوية القدرات التقنية للمشاركين من خلال تنظيم ندوات علمية وتكوينية، كما يوفر مساحة للأنشطة الفنية والفلكلورية والتعليمية والثقافية لفائدة زوار المعرض والشركاء الذين يقدر عددهم ب 80 000 مشارك.

تتوفر جهة سوس-ماسة على ثروة فلاحية هائلة ومجموعة متنوعة من المنتجات المحلية التي تستمد خصائصها من التراث والخبرة المحلية المتوارثة. تشمل الجهة أكثر من 23500 هكتار من أشجار اللوز لاسيما بالأطلس الصغير. وفيما يتعلق بالإنتاج، يقدر ب 10200 طن / سنة (بعد التقشير) بهدف الوصول إلى 27296 هكتار في أفق2030.

تدشين وحدة عصرية لعصر زيت الزيتون

على مستوى الجماعة الترابية آملن بتافراوت، قام الوزير بتدشين وحدة لعصر زيت الزيتون.

تم إنجاز الوحدة على مساحة إجمالية قدرها 2070 متر مربع منها 614 متر مربع مغطاة بتكلفة إجمالية قدرها 7.25 مليون درهم. تهدف هذه الوحدة إلى تثمين زيت الزيتون وتقوية قدرات أعضاء التعاونية، وتحسين ظروف العمل والإنتاج وكذلك دخل المستفيدين. تبلغ الطاقة الإنتاجية للوحدة 750 كلغ / ساعة.

إطلاق أشغال بناء مسلك قروي بتارسوات

على مستوى الجماعة الترابية تارسوات التابعة لإقليم تزنيت، قام الوزير بإطلاق أشغال بناء المسلك القروي الذي يربط بين دواوير ايت حساين وإمكنسن وأزرو لخاص على طول 4.2 كلم.

بتكلفة إجمالية قدرها 2.54 مليون درهم، سيمكن هذا المشروع من تحسين انسيابية حركة السير وظروف الإنتاج والتسويق وتشجيع الاستثمار في القطاع الفلاحي وتطوير السياحة القروية بين الجماعات كما سيمكن من فك العزلة عن ساكنة العديد من الدواوير.

برنامج تنمية المناطق الجبلية بدائرة أيت باها 

على مستوى الجماعة الترابية ايت باها، اطلع الوزير على مضامين برنامج تنمية المناطق الجبلية بدائرة أيت باها.

بتكلفة إجمالية قدرها 121 مليون درهم، يندرج هذا البرنامج في إطار الاستراتيجية الجديدة الجيل الأخضر ويهدف الى تأهيل وتنمية المناطق الجبلية بمنطقة المشروع من خلال برامج تنمية السلاسل الفلاحية النباتية والحيوانية بما في ذلك الزيتون والخروب والصبار، وتربية الماشية… كما يشمل التهيئة الهيدروفلاحية وبناء وتأهيل الطرق والمسالك القروية وإعداد وتجهيز نقط الماء وكذا تنمية الواحات.

توقيع برتوكول اتفاق لتأهيل وتحسين جاذبية مدينة تيزنيت

على مستوى مدينة تزنيت، ترأس الوزير حفل توقيع برتوكول اتفاق للمساهمة في تمويل برنامج تأهيل وتحسين جاذبية مدينة تيزنيت بين وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات والجماعة الترابية لتزنيت.

هذه المبادرة بمساهمة من وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات قدرها 100 مليون درهم على أربع سنوات، مخصصة أساسا لمشاريع إحداث مركب عصري للمجازر الجماعية وسوق للمواشي والأعلاف بتكلفة قدرها 50 مليون درهم، بالإضافة إلى تهيئة وتأهيل وتثمين مؤهلات واحة « تركا » بتكلفة قدرها 50 مليون درهم.

توقيع برتوكولي اتفاق للمساهمة في تمويل برنامج تنمية إقليم تيزنيت وإقليم شتوكة ايت باها

على مستوى مدينتي تزنيت وايت باها، ترأس الوزير حفل التوقيع على برتوكولي اتفاق للمساهمة في تمويل برنامج تنمية إقليم تيزنيت واقليم شتوكة ايت باها بين كل من وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ومجلس جهة سوس- ماسة والغرفة الفلاحية لجهة سوس-ماسة المجالس الإقليمية لتزنيت وشتوكة ايت باها.

تندرج هذه البرتوكولات في إطار استراتيجية الجيل الأخضر2030-2020 وتهدف إلى المساهمة في إبراز طبقة وسطى فلاحية وجيل جديد من المقاولين الفلاحين الشباب وإلى تكوين جيل جديد من التنظيمات المهنية الفلاحية والمساهمة في إنشاء جيل جديد من أليات المصاحبة. كما سيمكن من المساهمة في تعزيز سلاسل الإنتاج الخاصة بالإقليم، والعمل على الرفع من مستوى تثمين المنتوجات الفلاحية وتطوير قنوات التوزيع من خلال تحديث أسواق الجملة والأسواق الأسبوعية وتحسين جودة المنتوجات وإرساء فلاحة مقاومة للتغيرات المناخية.

Partager

Regardez aussi

sadiki rhamna

إقليمي الرحامنة وقلعة السراغنة: إطلاق وتدشين مشاريع للتنمية الفلاحية في إطار استراتيجية الجيل الاخضر

• زيارة وإطلاق أشغال غرس الصبار في إطار مشاريع للفلاحة التضامنية • تدشين معهد جديد …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *