Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / الوزير يقوم بإطلاق عدة مشاريع للتنمية الفلاحية في العرائش ووزان
Sadiki lance plusieurs projets agricoles à Larache et Ouezzane

الوزير يقوم بإطلاق عدة مشاريع للتنمية الفلاحية في العرائش ووزان

إقليمي العرائش ووزان: الوزير يقوم بإطلاق وزيارة عدة مشاريع للتنمية الفلاحية

  • إعطاء الانطلاقة لعملية السقي لمشروع الإعداد الهيدروفلاحي لدار الخروفة وزيارة مشاريع غرس أشجار الأفوكادو وقصب السكر
  • زيارة وحدة لتثمين الفواكه الحمراء من الجيل الجديد
  • تقدم البرنامج الوطني للاقتصاد في مياه الري بالدائرة السقوية اللوكوس
  • زيارة مشروع التهيئة الهيدروفلاحية للمحيط السقوي أسجن وإعطاء الانطلاقة لعملية السقي
  • تشييد معهد للتكوين في مهن تربية المواشي ببلوطة

قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد صديقي، الجمعة فاتح أبريل 2022، بزيارة ميدانية لأقاليم العرائش ووزان. رافقه خلال الزيارة، والي جهة طنجة- تطوان -الحسيمة وعامل إقليم العرائش وعامل إقليم وزان ورئيس مجلس جهة طنجة- تطوان -الحسيمة ورئيس الكنفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية ورئيس الغرفة الفلاحية الجهوية لجهة طنجة- تطوان -الحسيمة ومدير وكالة إنعاش وتنمية الشمال والسادة المنتخبون وفد مهم من المسؤولين بالوزارة.

همت الزيارة مشروع الإعداد الهيدروفلاحي لدار الخروفة و زيارة وحدة لتجميد الفواكه الحمراء و تقدم البرنامج الوطني للاقتصاد في مياه الري بالدائرة السقوية اللوكوس و مشروع التهيئة الهيدروفلاحية للمحيط السقوي أسجن و تتبع تقدم أشغال تشييد معهد التكوين في مهن تربية المواشي ببلوطة.

مشروع الإعداد الهيدروفلاحي لدار الخروفة

بالجماعة الترابية دار الخروفة، قام الوزير بالاطلاع على مدى تقدم أشغال مشروع التهيئة الهيدروفلاحية لدارالخروفة. بكلفة إجمالية تفوق 2,8 مليار درهم، يمتد المشروع على مساحة إجمالية تصل إلى 21 ألف هكتار لفائدة حوالي 30000 فلاح.

يهدف هذا المشروع المهم إلى تطوير وتثمين الفلاحة بحوض اللوكوس من خلال تعبئة موارد مائية سطحية جديدة وتشجيع الزراعة السقوية والحديثة في إطار استراتيجية الجيل الأخضر. سيمكن المشروع كذلك من تحسين دخل الفلاحين ورفع القيمة المضافة من 125 مليون درهم إلى 1 مليار درهم سنويا وخلق أزيد من 8.6 مليون يوم عمل أثناء مراحل إنجاز المشروع ومليون يوم عمل عند انتهاء الأشغال.

وتجدر الإشارة أن أشغال إنجاز القنوات الرئيسية انتهت وتم تجهيز 10 آلاف هكتار و تهم قطاعات “ريصانة الغربية” و”كدية عبو” و  » ريصانة الشرقية“ وشمال وادي المخازن” .

كما تمت زيارة مشاريع لغرس أشجار الأفوكادو وقصب السكر بنفس المحيط.

تثمين الفواكه الحمراء

قام الوزير بزيارة وحدة لتثمين الفواكه الحمراء بطاقة تصل إلى 16.000 طن سنويا و يتم تصدير 100% من إنتاجها باستثمار يتجاوز 32 مليون درهم. تمكن هذه الوحدة من تشغيل ما يفوق 2500 عامل وعاملة. وتعتبر هذه الوحدة مجمعا فلاحيا من الجيل الجديد في سلسلة الفواكه الحمراء.

تشمل سلسلة الفواكه الحمراء توت الأرض وتوت العليق والعنب الأزرق، وتعرف نموا متزايدا في منطقة اللوكوس، حيث تمثل حوالي 80% من الإنتاج و60% من المساحة على الصعيد الوطني. ويمكن قطاع الفواكه الحمراء من تحقيق رقم معاملات سنوي بقدر ب 4 مليار درهم وخلق أكثر من 6,5 ملايين يوم عمل كما أن 90 % من الإنتاج الذي يقدر بـ 180.000 طن، يوجه نحو التصدير إلى ما يزيد عن 40 دولة حول العالم ؛ بأوروبا وكندا وأمريكا وإفريقيا ودول الخليج.

تقدم البرنامج الوطني للاقتصاد في مياه الري بالدائرة السقوية اللوكوس

قام الوزير بزيارة الأشغال القائمة المتعلقة بالشطر الثاني من البرنامج الوطني للاقتصاد في مياه الري بالدائرة السقوية اللوكوس.

بتكلفة إجمالية تفوق 725 مليون درهم، يهم المشروع مساحة 23000 هكتار لفائدة 8166 مستفيد. يهدف المشروع إلى المحافظة على الموارد المائية وإدخال زراعات ذات مردودية عالية وكذا تقوية القدرات التقنية للفلاحين من اجل الاستعمال العقلاني لمياه السقي. ومن المتوقع أن يحقق المشروع اقتصاد في مياه الري من 30 الى 50% واقتصاد في الطاقة الكهربائية من 20 إلى.%30

مشروع التهيئة الهيدروفلاحية للمحيط السقوي أسجن

بالجماعة الترابية أسجن، قام الوزير بزيارة مشروع التهيئة الهيدروفلاحية للمحيط السقوي لأسجن الذي يهم الجماعات الترابية أسجن مصمودة وإمزفرون.

باستثمار إجمالي يفوق 600 مليون درهم، يمتد المشروع على مساحة 2500 هكتار لفائدة 5000 فلاح. يهدف هذا المشروع إلى تثمين الموارد المائية وتوسيع الري بالتنقيط على مساحة 2500 هكتار وتكثيف وتثمين الإنتاج الفلاحي وتحسين مردودية الزراعات كما سيمكن من تحسين دخل الفلاح من 5000 درهم إلى 30000 درهم / الهكتار بالإضافة إلى خلق مليون يوم عمل سنوياً خلال الأشغال وكذا تثمين مياه الري ب 15 درهم للمتر المكعب.

وبهذه المناسبة، أعطى الوزير انطلاقة عملية السقي بالمحيط السقوي لأسجن لمحيط غرس أشجار الرمان على مساحة 600 هكتار. كما اطلع على المخطط الفلاحي لإقليم وزان في إطار تنزيل استراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030.

معهد للتكوين في مهن تربية المواشي ببلوطة

بالجماعة الترابية بلوطة، اطلع الوزير على تقدم أشغال تشييد معهد التكوين في مهن تربية المواشي ببلوطة. بتكلفة إجمالية تفوق 44.7 مليون درهم، يمتد المعهد على مساحة إجمالية تفوق 14000 متر مربع منها 4120 متر مربع مغطاة.

يهدف هذا المعهد إلى تعزيز البنية التحتية للتكوين في مهن الفلاحة وتقوية الشراكة مع المهنيين في مجال تربية الماعز وتثمين المنتوج. سيمكن المعهد من تكوين 322 شاب سنويا في مجالات تربية الماعز والتثمين بالإضافة إلى توفير فرص لتشجيع التشغيل والإدماج المهني لشباب المجال القروي في مجال تقنيات تربية المواشي.

Partager

Regardez aussi

Oriental: 400% d’avancement pour le Pilier II du Plan Maroc Vert

انعقاد أشغال الدورة الأولى للمجلس الإداري للمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لملوية برسم سنة 2024

حصيلة الإنجازات التقنية والمالية برسم سنة 2023 حصيلة الإنجازات التقنية والمالية للسنة الجارية 2024  ترأس …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *