Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية دولية / إكسبو دبي 2020: محمد صادقي يريد تعزيز الزراعة الذكية

إكسبو دبي 2020: محمد صادقي يريد تعزيز الزراعة الذكية

معرض إكسبو 2020 دبي: محمد صادقي يشارك في الإجتماع الوزاريعن الإبتكار الفلاحي من أجل المناخ.

العلوم و الإبتكار و التكنولوجيا في صميم الإستراتيجية الفلاحية للجيل الأخضر 2020-2030 لمواجهة التلوث المناخي و ذلك بمضاعفة الإستثمارات في الفلاحة الذكية و الإبتكار في الإنتاج الغذائي.

يوم الاثنين 21 فبراير شارك السيد محمد صادقي وزير الفلاحة و الصيد البحري و التنمية القروية والمياه الغابات عبر الفيديو في الإجتماع الوزاري حول مهمة الإبتكار الفلاحي من أجل المناخ (AIM for Climate) الذي عقد في دبي على هامش معرض إكسبو 2020 دبي.

قال الوزير في كلمته إن المغرب جعل من العلم والإبتكار والتكنولوجيا محورا لإستراتيجيته الفلاحية « الجيل الأخضر 2020-2030 » القائم على تحويل المنظومة الإنتاجيتية الغذائية مع إعطاء الأولوية للإنسان إلى جانب إستدامة و توطيد التنمية الفلاحية مع التحدي المتمثل في تعزيز مرونة واستدامة التنمية الفلاحية والحفاظ على الموارد الطبيعية من أجل المناخ.

وأضاف أنه يُجري تعاقدات من أجل الدفع إلى أقصى حد في البحث والإبتكار و التكنولوجيا من أجل المناخ و ذالك من خلال مضاعفة الإستثمار في الزراعة الذكية والإبتكار في النّظم الغذائية, ودعا في النهاية إلى إقامة شراكات تعزز تشارك المعارف.

من بين الأهداف المحددة كجزء من الإستراتيجية الفلاحية تشجيع تقنية الزرع المباشر للوصول إلى غلة مليون هكتار من الحبوب بحلول عام 2030, ومن المعروف أن هذه التقنية تُحَسِّن الغلة و خاصة في ظل ظروف الضغط على المياه الجوفية و تحسين عزل الكربون والحفاظ على خصوبة التربة والرطوبة.

الإبتكار الفلاحي من أجل المناخ هي مبادرة مشتركة بين الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية و أطلقت في نوفمبر 2021 كجزء من قمة المناخ (COP26) التي إنضم إليها المغرب و تهدف هذه المبادرة إلى زيادة وتسريع الإبتكار في الفلاحة والنظم الغذائية من خلال التعاون العِلمي بشأن القضايا المناخية المتعلقة بالفلاحة و بناء القدرات و تبادل المعرفة ونشر حلول ذكية من أجل المناخ.

الوكالة المغاربية العربية للأنباء MAP

Regardez aussi

kiwi_maroc

نمو الكيوي في ألمانيا بسبب الإحتباس الحراري؟

« مع إرتفاع درجات الحرارة سنبدأ في زراعة الكيوي في المستقبل. » هانز يورغ فريدريش Hans-Jörg Friedrich …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.