Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية دولية / البطيخ الأحمر: إسبانيا ترحب برد الفعل السريع للمغرب وإجراءاته
Forte demande des pastèques marocaines en Allemagne
Pastèque - ph :DR

البطيخ الأحمر: إسبانيا ترحب برد الفعل السريع للمغرب وإجراءاته

الأمن الغذائي: المغرب يتخذ إجراءات صارمة بعد حالة تأهب أوروبية.

إستجاب المغرب بسرعة لتنبيه صادر عن نظام الإنذار السريع للأغذية والأعلاف التابع للاتحاد الأوروبي (RASFF) بشأن وجود آثار للميثوميل و هو مبيد آفات، أعلى من المستويات المصرح بها في البطيخ المصدر إلى إسبانيا.

بعد هذا الإخطار، فتح المكتب الوطني للأمن الصحي (ONSSA) تحقيقا و تمكن من تحديد المجال المسؤول و كذلك القناة التسويقية للمبيد، فقد تم إتخاذ التدابير اللازمة مما أدى إلى تعليق التراخيص الصحية و التصدير لوحدة تغليف البطيخ و الشخص المسؤول عن إرسال هذه الشحنة إلى الإتحاد الأوروبي  وفقا للعديد من وسائل الإعلام الإسبانية.

من المهم ملاحظة أن هذا التلوث ينطوي على شحنة واحدة من البطيخ و ليس كل الصادرات موجهة إلى هذا السوق علاوة على ذلك  منذ بداية عام 2023  سجل المغرب خمسة إخطارات فقط بشأن Rasff فيما يتعلق بالفواكه و الخضروات في البلاد من إجمالي 497 تنبيها صادرا عن النظام بشأن الخضروات والفواكه المستوردة إلى أوروبا من جميع المناطق.

و قد أخطرت إسبانيا المفوضية الأوروبية مؤخرا بهذا الوضع عن طريق نظام راسف و أبلغت إسبانيا هذا التنبيه في 14 مع تحديث في 20  و أحالت المفوضية الأوروبية المعلومات إلى الدول الأعضاء الأخرى في الإتحاد الأوروبي.

تظهر هذه الاستجابة السريعة و الإجراءات التي إتخذها المغرب إلتزام البلاد بسلامة الأغذية و الإمتثال لمعايير التصدير الدولية و يواصل الديوان الوطني لضمان الإجتماعي مراقبة جودة المنتجات الفلاحية للتصدير بعناية حفاظا على ثقة الشركاء التجاريين للمغرب.

Partager

Regardez aussi

تدشين المجازر الجهوية الجديدة للرباط سلا الصخيرات تمارة

تدشين المجازر الجهوية الجديدة ببوقنادل بطاقة استيعابية تقدر ب 30000 طن سنويا بنية تحتية جديدة في خدمة تنمية سلسلة …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *