Accueil / أخبار المقاولات الفلاحية / CGMS دليل نظام الإنذار بالجفاف والتنبؤ بمحصول الحبوب

CGMS دليل نظام الإنذار بالجفاف والتنبؤ بمحصول الحبوب

نشر دليل أساسي لإدارة المخاطر المناخية في الزراعة المغربية: « CGMS-Maroc: نظام الإنذار بالجفاف والتنبؤ بمحصول الحبوب ».

في الوقت الذي تؤثر فيه التقلبات المناخية بشكل متزايد على الزراعة المغربية، فإن نشر كتاب « CGMS-Maroc: نظام الإنذار بالجفاف والتنبؤ بمحصول الحبوب » (CGMS-Maroc: نظام الإنذار بالجفاف والتنبؤ بمحصول الحبوب) يتماشى تمامًا مع مكافحة عدم اليقين المناخي الذي يؤثر على قطاع الحبوب. يقدم هذا الكتاب، وهو ثمرة التعاون بين رياض بلاغي ومؤنس لحلو ومريم العوري الباحثين في المعهد الوطني للبحث الزراعي (INRA)، تحليلاً شاملاً لقدرات وإمكانات نظام الإنذار بالجفاف والتنبؤ بغلة الحبوب في المغرب.

منذ إنشائه في أوائل عام 2010، أدمج نظام CGMS-Maroc – وهو ثمرة التعاون بين المعهد الوطني للبحث الزراعي ومعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة والمديرية العامة للأرصاد الجوية (Maroc Météo) ومديرية الإستراتيجية والإحصاء – تقنيات متطورة مثل صور الأقمار الصناعية والنمذجة المتقدمة للأرصاد الجوية الزراعية والذكاء الاصطناعي. تتيح هذه التقنيات مراقبة دقيقة وفي الوقت الحقيقي لحالة محاصيل الحبوب، مما يجعل النظام لا غنى عنه للمزارعين وصانعي السياسات في القطاع الفلاحي.

لا يصف الكتاب كيفية عمل النظام فحسب، بل يتطلع أيضًا إلى المستقبل، ويستكشف التحسينات الممكنة ويسلط الضوء على التحديات المستقبلية. والوصول إلى الكتاب مجاني بالكامل على الإنترنت، مما يعكس رغبة المؤلفين في تعزيز المشاركة المفتوحة للمعرفة والأدوات الضرورية لمواجهة التحديات المناخية الحالية والمستقبلية. يعد هذا الكتاب مورداً قيماً لجميع الجهات الفاعلة في القطاع الزراعي المغربي والدولي التي تواجه تأثيرات تغير المناخ على الأمن الغذائي.

الكتاب متاح للاطلاع والتحميل عبر الرابط التالي

Partager

Regardez aussi

CMGP SIAM 2024

أفضل المشاركات في الدورة السادسة عشرة للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب

تُعقد الدورة السادسة عشرة من الصالون الدولي للفلاحة في المغرب (SIAM) في الفترة من 22 …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *