Accueil / حوارات / لحبيب بن طالب: FECAM والغرف التي يجمعهم يساهمون في تنفيذ إستراتيجية « الجيل الأخضر »
Photo : MAP

لحبيب بن طالب: FECAM والغرف التي يجمعهم يساهمون في تنفيذ إستراتيجية « الجيل الأخضر »

يعود المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب (SIAM) في نسخته الـ 15 التي ستعقد في الفترة من 2 إلى 7 مايو في مكناس، موضوع هذا العام للزراعة و أصحاب المصلحة الزراعيين في أفريقيا هو « الجيل الأخضر: من أجل السيادة الغذائية المستدامة ».

في حديث مع وكالة المغرب العربي للأنباء سلط رئيس إتحاد غرف الفلاحة بالمغرب السيد حبيب بن طالب الضوء على الجهود التي بذلها الإتحاد لإنجاح هذه النسخة و دور الإتحاد في تعزيز السيادة الغذائية منذ إعتماد إستراتيجية « الجيل الأخضر »، كما ناقش النتائج الرئيسية المتوقعة لهذه النسخة ال 15 من SIAM.

يمثل FECAM المزارعين المغاربة و يجمع بين غرف الزراعة الإثني عشر في الجهات الإثني عشر للمملكة، تقوم غرف الفلاحة و إتحادها وفقا للإختصاصات المسندة إليها بتعبئة مزارعي المملكة و مرافقتهم و الإشراف عليهم للمشاركة الفعالة و الاستفادة من هذا الحدث الدولي بالتنسيق مع وزارة الفلاحة و الصيد البحري و التنمية القروية و المياه والغابات.

يأتي الموضوع الذي تم إختياره لهذا العام « الجيل الأخضر: من أجل سيادة غذائية مستدامة » في أعقاب الأزمات التي يمر بها العالم حاليا و التي تهدد الأمن الغذائي و تهدف إستراتيجية « الجيل الأخضر » بشكل أساسي بالإضافة إلى إستدامة التنمية الزراعية و إعطاء الأولوية للعنصر البشري إلى تحقيق الإكتفاء الذاتي بحلول عام 2030 لا سيما في مجال السلع.

هكذا تساهم FECAM و الغرف التي تجمعها في تنفيذ إستراتيجية « الجيل الأخضر » من خلال الإشراف و الدعم للمزارعين و خاصة صغار المزارعين وفقا للدستور و متطلبات القانون رقم 27.08.

بعد ثلاث سنوات من الإغلاق بسبب Covid-19 ، تتوقع FECAM الكثير من الإصدار 15 من SIAM يستضيف حدث هذا العام عددا من البلدان التي عانت بالفعل منذ أكثر من 30 عاما من مشكلة ندرة المياه و تمكنت من التغلب عليها مثل أستراليا و بالتالي سيكون المعرض فرصة للمزارعين المغاربة للتعلم من التجارب المختلفة للبلدان المشاركة فيما يتعلق بأحدث الأصناف (النباتات و الأشجار و غيرها) المقاومة للحرارة و الملوحة و الجفاف، سيكون الحدث أيضا فرصة للمزارعين للتعلم من تجارب البلدان في تحسين غلة و إنتاجية أراضيهم بإستخدام التكنولوجيات الجديدة.

Partager

Regardez aussi

مقابلة مع إستر فلور مارتي Esther Flor Martí مديرة الإنتاج في Sipcam Inagra

« مع العمل الجاد والجهد كل شيء ممكن، لكن عليك أن تكون حذرا من وصف المرأة …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *