Accueil / تربية المواشي / الألبان / سنطرال دانون تقدم برنامجها للتجميع الخاص بمنتجي الحليب

سنطرال دانون تقدم برنامجها للتجميع الخاص بمنتجي الحليب

الدار البيضاء ، 24 يوليوز 2023-نظمت سنطرال دانون ، بشراكة مع وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية وكذلك وكالة التنمية الفلاحية، يوما دراسيا في الدار البيضاء حول موضوع « التجميع ، قاطرة التنمية المستدامة والاستثمار في القطاع الفلاحي ». وقد شارك في هذا الحدث أهم الفاعلين الرئيسيين مثل  جمعية مغرب الحليب والغرفة الفلاحية والمديرية الجهوية للفلاحة والمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية.

اللقاء كان فرصة ل سنطرال دانون والمؤسسات الوصية لتقديم الخطوط الرئيسية لبرنامج التجميع الخاص بمنتجي الحليب، والذي يندرج في إطار مخطط « الجيل الأخضر ».

وتهدف سنطرال دانون إلى هيكلة قطاع الحليب وجعله أكثر قدرة على التنافسية من خلال التجميع. إذ يوفر هذا النموذج المبتكر لمنتجي الحليب علاقة شفافة مع المجمِّع من خلال تتبع مسار مضمون، والاستفادة من التقنيات والتجهيزات الحديثة لتطوير ضيعاتهم.

يمكن هذا النموذج التنظيمي، بالنسبة إلى سنطرال دانون، من تأمين قاعدة إمدادات واسعة ومنتظمة لوحداتها الصناعية، وتطوير قدراتها الانتاجية.

كما يستفيد  الفلاحون المجمّٙعون شركاء سنطرال دانون، من جانبهم ، من العديد من المزايا. إذ لديهم الفرصة لتحسين دخلهم من خلال تطوير إنتاجهم عبر تجويد المنتجات والولوج إلى الأسواق المختلفة. بالإضافة إلى ذلك ، يوفر لهم التجميع الفرصة لاكتساب مهارات جديدة واعتماد التكنولوجيات الحديثة.

وفيما يخص الجانب المالي ، ستتاح لهم فرصة الحصول على الإعانات بموجب عقد البرنامج الجديد، والذي يجسد تفعيلا إضافيا لاستراتيجية الجيل الأخضر لقطاع الحليب بحلول 2030 ، حيث يبلغ إجمالي قيمتها حوالي 12.13 مليار درهم.

هذا، ويشتمل برنامج تجميع سنطرال دانون في البداية على أكثر من 20000 فلاح في منطقة دكالة.

ويمثل التجميع أيضا مقاربة بناءة لتطوير سلاسل الإنتاج في قطاع الحليب من المنبع ، حيث يلعب المجمّع سنطرال دانون، دورا رئيسيا في تأطير المنتجين المجمّٙعين. وهو ما يهدف إلى جذب استثمارات جديدة ، وإنشاء أقطاب تنموية حول مشاريع التجميع ، وخلق الثروة وفرص الشغل في المناطق القروية ، فضلا عن تعزيز نسيج الفاعلين في القطاع الفلاحي، بدعم من طرف الدولة.

وخلال فعاليات اليوم الدراسي ، صرح السيد رشيد الخطاط ، الكاتب العام ل سنطرال دانون: « لقد شجعت العقود التجريبية الأولى الموقعة مع مربي البقر الحلوب شركاء سنطرال دانون، على مواصلة تطوير نموذج التجميع. ويؤكد الدعم المقدم من وزارة الفلاحة ووكالة التنمية الفلاحية وجميع الشركاء أهمية الشراكات بين القطاعين العام والخاص في إطار استراتيجية « الجيل الأخضر ».

وقالت ممثلة المديرية الجهوية للفلاحة (الدار البيضاء – سطات): « يتمثل هدفنا في عملية التحسيس لمختلف المتدخلين، وتنشيط عملية إحداث مشاريع التجميع من الجيل الجديد ، وخاصة في قطاع الحليب . نشكر سنطرال دانون على هذه الجهود المستمرة لصالح قطاع الحليب وكذلك لالتزاماتها مع فلاحيها الشركاء ».

وصرح السيد محمد ، الموقع على العقد كشريك مع سنطرال دانون: « سعدت اليوم بالاستفادة من تقنيات الإنتاج الحديثة ، ولتلقي الإعانات من الدولة وقبل كل شيء لضمان حل مستدام لإنتاجاتي من الحليب ».

Partager

Regardez aussi

إنتاج أسمدة عضوية ذات جودة عالية من طيور متوفاة

« يقدم هذا الفيديو معلومات علمية وعملية لتعليم مربي الدواجن وأصحاب المزارع الصغيرة والمتوسطة حول كيفية …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *