Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية دولية / البصل المغربي يحظى بتقدير كبير في غرب إفريقيا
Le Sénégal ferme ses frontières aux importations oignons néerlandais
Oignons - photo :DR

البصل المغربي يحظى بتقدير كبير في غرب إفريقيا

في الأشهر التسعة الأخيرة من العام الحالي (يونيو 2022 – فبراير 2023) ، قام المغرب  بتصدير أكثر من 65000 طن من البصل بكمية أكثر من العام السابق 2021/2022 (60000 طن)، بالإضافة إلى ذلك زادت صادرات البصل المغربي ستة أضعاف في السنوات الخمس الماضية!

البصل هو واحد من  فئات الخضروات المصدرة من المغرب ففي عام 2022 كان البصل ثالث أكثر الخضروات المصدرة من المغرب بعد الطماطم و الفلفل، عادة ما تبلغ صادرات البصل ذروتها في شهري يوليو و غشت ثم تنخفض إلى فبراير.

كما تغيرت جغرافية صادرات البصل المغربية في السنوات الأخيرة ففي سنة 2017/2018 ، ركز المصدرون المغاربة بشكل أساسي على  موريتانيا و كوت ديفوار و بعض البلدان الأفريقية الأخرى، بالإضافة إلى ذلك كان حوالي ثلث كميات صادرات البصل نحو هولندا وفقا لـ East-Fruit.

إلى الآن تمثل هولندا 6٪ فقط من إجمالي صادرات البصل المغربي، في الوقت نفسه إرتفعت حصص السنغال و موريتانيا و مالي بشكل كبير، لتصل إلى 16٪ و 26٪ و 28٪ على التوالي، المغرب هو أكبر مصدر للبصل إلى مالي و يحتل المرتبة الثانية بين موردي البصل إلى السنغال و موريتانيا.

بالتالي فإن صادرات البصل من المغرب تركز حاليا على غرب إفريقيا أو بالأحرى على الجزء الغربي من الساحل الأفريقي و كانت إيست فروت قد ذكرت في وقت سابق أن دول الساحل تضطر إلى زيادة و ارداتها من العديد من السلع الزراعية، و اليوم أصبحت منطقة الساحل مهددة بشكل خطير بالمجاعة، و المغرب يسد النقص الغذائي في المنطقة إلى جانب موردين آخرين مثل هولندا أو بلجيكا.

Partager

Regardez aussi

sadiki rhamna

إقليمي الرحامنة وقلعة السراغنة: إطلاق وتدشين مشاريع للتنمية الفلاحية في إطار استراتيجية الجيل الاخضر

• زيارة وإطلاق أشغال غرس الصبار في إطار مشاريع للفلاحة التضامنية • تدشين معهد جديد …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *