Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية دولية / إختتام برنامج التعاون الثلاثي بين المغرب و الصندوق الدولي للتنمية الفلاحية و مدغشقر في القطاع الفلاحي

إختتام برنامج التعاون الثلاثي بين المغرب و الصندوق الدولي للتنمية الفلاحية و مدغشقر في القطاع الفلاحي

نظمت وزارة الفلاحة و الصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بالرباط ورشة العمل الختامية لبرنامج التعاون الثلاثي فيما بين بلدان الجنوب بين المغرب والصندوق الدولي للتنمية الزراعية ومدغشقر في المجال الفلاحي، وجمع هذا الحدث الأمين العام لوزارة الزراعة و الثروة الحيوانية في مدغشقر وممثلين عن الصندوق الدولي للتنمية الزراعية و مسؤولين من وزارة الزراعة.

وتأتي ورشة العمل هذه في ختام إتفاق التعاون الثلاثي بين المغرب و الصندوق الدولي للتنمية الزراعية و مدغشقر في المجال الفلاحي، الموقع في نونبر 2016 بين المملكة المغربية و جمهورية مدغشقر. و قد كان الهدف من هذه الإتفاقية هو المساهمة في الأمن الغذائي من خلال دعم الزراعة المستدامة و تعزيز الخبرة و المعرفة المغربية فضلا عن تسهيل المشاركة بين بلدان الجنوب.

وقام الصندوق الدولي للتنمية الزراعية بتمويل برنامج التعاون الثلاثي بين المغرب و الصندوق الدولي للتنمية الزراعية و مدغشقر فيما بين بلدان الجنوب من خلال مشروع التنمية القروية لجبال الأطلس.

أجريت عدة عمليات تبادل و تدريب وزيارات تقنية و حلقات عمل متخصصة شملت مجالات مثل الري، المكننة الزراعية، التدريب والمشورة الزراعية، الإنتاج الحيواني و الصحة، الإنتاج النباتي و وقاية النباتات.

عقدت ورشة العمل الختامية في نهاية اجتماه البعثة التي قام بها وفد كبير من المسؤولين من وزارة الزراعة والثروة الحيوانية و الصيد البحري في مدغشقر برئاسة الأمينة العامة السيدة Fanja Raharinomena. وقد مكنت هذه الفرصة من تقييم المهام السابقة و تقديم الإبتكارات المغربية على المستويات المؤسسية والقانونية والمعلوماتية، مثل صندوق التنمية الزراعية و التجميع و الشباك الوحيد التي تم تصديرها بنجاح إلى الشركاء الملغاشيين.

كما كانت ورشة العمل فرصة لعرض إنجازات البرنامج على مدى السنوات الخمس الماضية، فضلا عن شهادات المشاركين في البعثات المختلفة و تسليط الضوء على آثارها و قد أسفرت التبادلات عن مقترحات و توصيات للتعاون المستقبلي تركز على الإبتكارات الجديدة التي صاغتها إستراتيجية الجيل الأخضر، بما في ذلك الخدمات عبر الإنترنت و حلول التكنولوجيا الزراعية التي طورها و نشرها القطب الرقمي للزراعة و الغابات و مرصد الجفاف.

وخصصت المهمة الأخيرة لعرض إستراتيجية الجيل الأخضر و خارطة الطريق الخاصة بها فضلا عن الزيارات و اللقاءات مع مسؤولي الوزارة، بما في ذلك خدمات الصحة و الرقابة الصحية و المنظمات المشتركة بين الفروع و المزارع الحديثة و مراكز التلقيح و مزارع الثروة الحيوانية و التعاونيات الزراعية و المدارس الحقلية.

المركز المخصص للتعاون جنوب – جنوب هو جزء من القطب الرقمي للزراعة و الغابات و مرصد الجفاف التابع لوزارة الفلاحة و الصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، تتمثل مهمتها في تشجيع و تعزيز تنمية القطاعات الزراعية في بلدان الجنوب من خلال برامج لتبادل الخبرات و تقاسم الموارد.

Partager

Regardez aussi

ormva sm conseil admin

انعقاد أشغال المجلس الإداري للمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لسوس ماسة برسم سنة 2023

ترأس وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد صديقي، يوم الاثنين 3 …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *