mercredi 30 novembre 2022
Accueil / تربية المواشي / الدواجن / تربية الدواجن في المغرب ما هي الميزانية التي يجب التخطيط لها وما هي المردودية التي يمكن توقعها؟
aviculture investissement maroc
Avictulture - ph: DR

تربية الدواجن في المغرب ما هي الميزانية التي يجب التخطيط لها وما هي المردودية التي يمكن توقعها؟

تربية الدواجن في المغرب: ما الميزانية المخطط لها وما الربحية المتوقعة؟

مع إعادة تصنيف تربية الدواجن ضمن القطاع الزراعي المنصوص عليها في قانون المالية 2021، يمكن لمزارعي الدواجن الإستفادة من ضرائب أكثر ليونة. وفي الواقع فإن القطاع الزراعي لديه عدد من التدابير الخاصة، بما في ذلك الإعفاء الضريبي الكلي والدائم للمزارع التي يقل حجم مبيعاتها السنوية عن 5 ملايين درهم.

قراءة أيضا: مناخ الأعمال في الزراعة: الأحكام القانونية والمالية والتدابير المحفزة

في المغرب لا يخلوا قطاع الدواجن من الأهمية الإجتماعية والإقتصادية الكبيرة وهو يغطي 100% من احتياجات استهلاك لحوم الدواجن، وحوالي 50% من إجمالي استهلاك جميع اللحوم عامة و 100% من استهلاك البيض و 38% من استعمال البروتين الحيواني. و في عام 2018 تم إنتاج حوالي 570,000 طن من لحوم الدجاج و100,000 طن من لحوم الديك الرومي و5.8 مليار بيضة استهلاكية في المغرب.

وبالتالي، فإن هذه الكميات تضمن استهلاكا متوسطا قدره 22.1 كجم من لحوم الدواجن للفرد سنويا وأكثر من 195 بيضة للفرد سنويا (FISA، 2019). وتجدر الإشارة أيضا إلى أن المغرب بالإضافة إلى اكتفاءه الذاتي تمكن في عام 2018 من تصدير كمية 21.33 مليون بيضة فقس و44 ألف فراخ صالح لإنتاج اللحم.

ونظرا لانخفاض أسعارها نسبيا مقارنة بالسلع الحيوانية الأخرى، فإن قطاع الدواجن يوفر أكثر من ثلث البروتين الحيواني في متوسط نسبة الإستهلاك للمغربي.

يبين هذا التقرير مردودية مشروع مزرعة الدواجن و يقدم تحليلاً ماليًا وتقييمًا اقتصاديًا لمشروع تربية دجاج الإستهلاك.

تحديد موقع المشروع

عند تحديد المنطقة التي سيتم إنشاء المشروع فيها, يجب مراعاة العناصر التالية:

  • موقع المواد الأولية، وخاصة مصانع الأغذية؛
  • وجود اليد العاملة؛
  • وجود الأراضي وخاصة أسعار التمليك و التأجير؛
  • توافر مياه الشرب والكهرباء؛
  • طريق معبدة لنقل الأشخاص والبضائع
  • أسواق البيع

يجب ألا تكون المنافسة مع منتجين أخرين في نفس موقع المشروع و يجب أن تكون المنشأة في منطقة ذات شروط و مراقبة صحية معتدلة وأن تتمكن من الإستفادة من التأطير الصحي واللوجستكي الضروريان لإتقان تقنيات الإنتاج الحيواني.

الجوانب التقنية والصحية

القاعدة الذهبية في تربية الدواجن هي خطة عمل ذات النطاق الواحد يعني نفس العمر ونفس النوع في مزرعة واحدة من أجل احترام نظام « الكل في الكل ». يهدف اختيار موقع المزرعة وتصميم المباني ونوعية العلف وكذلك النظافة والتطهير، أولاً وقبل كل شيء، إلى الحفاظ على المزرعة من أي مصدر للتلوث مما يتيح نمو الحيوانات.

وفقا للخبراء فمن الأفضل أن تبدأ صغيرا إذا كنت تأخذ خطواتك الأولى في هذا المجال ومع ذلك يجب أن يكون لديك قدرة مالية مناسبة لتغطية نفقاتك.

العدد الملائم لمربيٍ مبتدئ هو 30000 إلى 40000 رأس وهذه القدرة متحكم فيها اقتصاديا وصحيا.

ندرس أنموذج لمشرع بعدد 30000 من الكتاكيت لكل صف وسيظل الأمر على حاله على طول المشروع. مدة التربية هي 42 يوما ويتم تنظيف و تطهير المحل في 20 يوما و هذا يجعل من الممكن إنشاء 5 صفوف إنتاج سنويا. ويتراوح معدل الوفيات المستهدف ومؤشر الإستهلاك بين 8 في المائة و 1.9 في المائة على التوالي.

البناية والمعدات

كما هو مذكور في قسم « موقع المشروع »، قبل شراء الأرض التي ستقع فيها المزرعة الخاصة بك, سيكون من الضروري التأكد من أنها تلبي المتطلبات التنظيمية والإقتصادية للقطاع و يجب اتحترم المسافات التي حددها القانون 49-99 بين المزارع المختلفة لتجنب التلوث. يجب على المربي أيضًا إجراء التحليلات الكيميائية والبكتريولوجية للمياه للتأكد من أنها لا تحتوي على معادن ثقيلة أو مواد ضارة بالتكاثر لدى الحيونات. تعد إمكانية ربط الأرض بشبكة المكتب الوطني لمياه الشرب لسقي الحيوانات ميزة إضافية جد مهمة.

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون الوصول لمشاحنات النقل إلى المزرعة سهلاً و ذلك على مدار جميع الفصول، كما أن القرب من شبكة الكهرباء ضروري جدا. يمكن شراء الأرض في فصل الشتاء من التحقق من عدم وجود مستنقعات المياه.

سعر الأرض يختلف وفقا للمنطقة والموقع لتربية 30000 من الكتاكيت فإنه يأخذ يتطلب قطعة أرض مساحتها حوالي هكتار واحد، خصصنا مبلغ 200.000 درهم كسعر ضواحي المدينة و بمجرد الحصول على الأرض سيكون من الضروري بناء مباني خاصة بالماشية.

المباني

يلخص الجدول التالي معايير الكثافة (عدد الفراخ لكل متر مربع) وفقا للمناخ والوزن عند الذبح:

ضع في اعتبارك أنك تريد بناء حظيرة دجاج تكفي 30000 رأس من الدواجن:

لهذا ، سوف نأخذ في الاعتبار المعيار: 12 دجاجة / مترمربع و الوزن الإعتباري يبلغ حوالي 2 كجم لذلك بالنسبة لـ 30.000 دجاجة، نحتاج إلى مساحة 30000/ 12 = 2500 متر مربع للاستغلال, على سبيل المثال: ثلاثة مبانٍ بمساحة 833 مترًا مربعًا. يجب أن تشتمل على ممرات للأقدام عند المدخل لتطهير القدمين. سيكلف البناء ما بين 800 و 1200 درهم لكل متر مربع بميزانية إجمالية تقدر ب 2.5 مليون درهم.

سيتم توفير مبانٍ إضافية: غرف تغيير الملابس مع معقمات يجب استخدامها من طرف أي شخص يدخل إلى الموقع لتغيير ملابسه، و غرفة مكاتبهم ومخزن العلف (الهنجر)، وأماكن إقامة العمال/ القائمين بالرعاية… يمكن أن تصل مساحتها إلى 200 متر مربع ويبلغ سعر البناء حوالي 1000 درهم /متر مربع أي ما مجموعه 200.000 درهم.

لهذا ، يجب تشييد السياج لتجنب تدخلات الناس أو الحيوانات (يفرص القانون ارتفاعًا 1.5 مترًا) لما يقرب من 40000 درهم والحفر مقابل 3000 درهم.

يتم اختيار المعدات على حسب تصميم البناية و وفقا للمعدات المستخدمة من أجل ضمان أفضل ظروف لتربية الحيوانات من حيث العزل الحراري والسلامة الصحية والسيطرة على المناخ الداخلي. جميع المعدات التي ستحتاجها المزرعة معروضة في الجدول التالي:

تشتمل المعدات الصغيرة على آلة و دوارة لتطهير عجلات مركبات التوصيل أو المخصصة للتوزيع بالإضافة إلى العديد من المعدات الصغيرة الأخرى.

بين بداية الصف و أخر الصف الموالي يجب غسل وتعقيم المباني و المعدات بعناية وفقًا لبروتوكول التنظيف جد دقيق ستتبع هذه المرحلة فترة إخلاء لا تقل عن أسبوعين.

وإجمالا تبلغ تكلفة الإستثمار الإجمالي الأولي في مزرعة دواجن تبلغ طاقتها 000 30 وحدة 3.3 ملايين درهم.

إدارة العلف والإنتاج المخطط له

لتغذية الدواجن، ستستخدم الأعلاف في كل مرحلة من مراحل التربية.

يجب تحديد وزن المبيعات المستهدف قبل بدء الإنتاج لأن دورة التربية تعتمد على هذا الوزن. يمكن أن يختلف هذا الوزن من كيلوغرام وقليل إلى أكثر من كيلوغرامين. يتم اختيار الوزن المستهدف وفقًا للطلب في المنطقة, في شمال المغرب على سبيل المثال الوزن الأكثر شيوعًا هو 1.25 كيلوغرام و في ما يتعلق بمنطقة الدار البيضاء فإن الطلب الأكثر شيوعًا هو التي يزيد وزنها عن 2 كيلوغرام.

بالنسبة لوزن يبلغ حوالي 2 كيلوغرام، تستغرق فترة التكاثر 42 يومًا وفترة الإفراغ (بيع) 3-4 أيام وأخرى لتفريغ الروث و الفضلات، مدة 7 أيام للغسل و التطهير و فترة الإفراغ الصحي مفروضة من قبل قانون مدتها 20 يوما و يلزم 73 يومًا لتسمين وبيع كتاكيت عمرها يوم واحد لتصل إلى وزن 2 كجم. لذلك يمكن إنتاج خمسة خطوط في السنة.

للحصول على سرب من 30000 رأس تحتاج إلى الحصول على كتاكيت عمرها يوم واحد و للحصول عليه أولاً عليك البحث عن فقاسات (يوجد حوالي خمسين منها). لإتمام مشروعنا في المثال تم تحديد سعر 3 دراهم لكل كتكوت.

حان الآن مرحلة الإطعام وهي أهم عملية حسابية لهذا المشروع، تمثل مشتريات الطعام وحدها 60 إلى 70% من سعر التكلفة. ارتفعت أسعار السلع الأساسية الدولية، وخاصة الذرة وفول الصويا، بشكل مطرد منذ أغسطس 2020.

من أجل بيع الدواجن عند حدود وزن حوالي 2 كيلوغرام سوف يتطلب الأمر كيلوغراماً من علف البداية لكل كتكوت، بسعر 4 درهم لكل كيلوغرام و 1.6 كيلوغرام من علف النمو بسعر 4.10 درهم لكل كيلوغرام و 1.2 كيلوغرام من العلف النهائي 4.20 درهم (تختلف قليلاً أسعار وكميات كل نوع من العلف من شركة إلى أخرى).

في المجموع يستهلك كل كتكوت 15.6 درهم من العلف أي تكاليف إجمالية قدرها 2.340 مليون درهم لخمسة خطوط من 30000 رأس في السنة.

تتطلب التربية أيضًا استعمال منتجات بيطرية (لقاحات) تقدر بنحو 2 درهم للرأس, فيما يتعلق بالتكاليف الأخرى كالغاز للتدفئة، والقش لروث، والعمالة (عاملان وحارس لـ 30.000 كتكوت) ، والمياه، الكهرباء, النقل، التطهير، يقدر المهنيون مقدارها بـ 1.5 درهم لكل كيلو دجاج أنتجت. بالنسبةل 5 خطوط من 30000 رأس إنفاق ما يقرب من 414000 درهم (معدل وفيات 8%).

التكلفة الإجمالية لـ 5 خطوط إنتاج من 30000 رأس معدة للبيع بمتوسط ​​وزن 2 كيلوجرام لكل دجاجة تقارب 2.9 مليون درهم، وهو ما يتوافق مع سعر التكلفة 20 درهم لكل دجاجة أو 10 درهم لكل كيلوغرام.

بالنسبة لسعر البيع المؤكد من الحضيرة فهو يتراوح حاليًا بين 12 و 13 درهمًا للكيلو بعد ارتفاعه في سبتمبر الماضي. هذا يبقي في حالتنا هامشًا للربح في كل رأس من 2 إلى 3 درهم / كيلو أي في 30000 رأس ربحًا من 54000 درهم إلى 81000 درهم. وبالتالي، بالنسبة لـ 5 خطوط في السنة يمكن أن تصل الأرباح إلى ما يقرب من 345000 درهم في المتوسط.

تمثل هذه المكاسب 10% من الإستثمار أي أنه بالنسبة لهذا المشروع سيكون لدينا عائد استثمار (RSI) بنسبة 10% كل عام.

أتريد معرفة المزيد ؟

Regardez aussi

اجتماع عمل لدعم قطاع الالبان

سلسلة الحليب: الوزير يعقد اجتماع عمل مع الفيدرالية البيمهنية للقطاع فحص تأثير الوضع الاقتصادي الصعب …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.