الشحنة الأولى من الأفوكادو المغربي من نوع هاس تم تصديرها إلى هولندا: يونيك للتغليف تفتتح الموسم بكميات قياسية وأسعار منخفضة.
تم إرسال أول شحنة من أفوكادو هاس من المغرب إلى هولندا من قبل شركة يونيك للتغليف، التي ترسخ مكانتها كواحدة من الشركات الرائدة في سوق الأفوكادو المغربي في أوروبا. بعد إطلاق الأصناف ذات القشرة الخضراء التي كانت إشارة ببدء الموسم المغربي، بدأت حملة الأفوكادو من نوع هاس (Hass) بكميات كبيرة ولكن بأسعار منخفضة قليلاً من العام الماضي.
محصول واعد وسوق تنافسي بأسعار جيدة
يعرب صلاح الدين بلقاضي، الشريك الإداري لشركة يونيك للتغليف، عن سعادته بهذا التطور: « نتوقع أن نكون أول مصدر مغربي يورد أفوكادو هاس إلى أوروبا هذا الموسم، وتحديدًا إلى هولندا. ستكون فاكهتنا، التي تحتوي على مادة جافة بنسبة 21% للأحجام الصغيرة و22% للأحجام الكبيرة، متاحة على الرفوف الأوروبية في غضون أيام قليلة. وقد حققنا هذا العام حجمًا قياسيًا يزيد عن 7,000 طن من أفوكادو هاس للتصدير.
ومع ذلك، فقد أدت وفرة المحصول، التي زادت بنسبة 40% إلى 50% عن الموسم السابق، إلى إنخفاض الأسعار بحوالي 5.7% في بداية الموسم. هذا الإرتفاع في الكميات المغربية، إلى جانب الزيادة في الإنتاج العالمي، يعني أن المغرب في منافسة مباشرة مع دول مثل كولومبيا، خاصة بالنسبة للأحجام الصغيرة والمتوسطة.
ومع دخول عناصر جديدة مثل إسبانيا التي ستدخل السوق قريبًا، يتوقع « بلقاضي » أن تنخفض الأسعار قليلًا، ولكنه لا يزال واثقًا من أنها ستظل مستقرة. « لدينا المزيد من الأحجام المتوسطة والكبيرة هذا الموسم، مما سيساعد على إبقاء الأسعار تحت السيطرة. وبالإضافة إلى ذلك، من المتوقع حدوث زيادة بين شهري يناير ومارس، حيث يبلغ الطلب ذروته بشكل عام »، كما يقول المنتج لـ Freshplaza.
يلعب السوق المغربي، الذي يتأثر بشدة بالطلب المحلي، دورًا رئيسيًا في تنظيم أسعار التصدير. يبلغ إستهلاك الأفوكادو في المغرب ذروته خلال شهر رمضان، والذي يبدأ هذا العام في شهر فبراير.
هولندا والمملكة المتحدة، الأسواق الرئيسية لشركة يونيك للتعبئة والتغليف
تتميز يونيك للتغليف بإستراتيجية التوريد المباشر، متجاوزة الشكوك المرتبطة بالمضاربة في السوق المحلية. تعتمد الشركة إلى حد كبير على إنتاجها الخاص ولديها إتفاقيات تعاقدية مع أربعة منتجين شركاء. ويؤكد لنا بلقاضي: « نحن نطبق أسعاراً عادلة حتى في الأوقات الصعبة ». على سبيل المثال، بعد عاصفة برنار التي ضربت العرائش العام الماضي، ضمنّا للمنتجين ما يصل إلى 100% من سعر البيع على شحنات الفئة الثانية. وقد عززت بادرة التضامن هذه ثقتهم لنا، وهو ما ينعكس أيضًا في علاقة الثقة التي تربطنا بعملائنا. »
ستستمر الأسواق الإسبانية والفرنسية في كونها المنافذ الرئيسية للأفوكادو المغربي من نوع هاس هذا الموسم، في حين أن هولندا والمملكة المتحدة هما المنفذان الرئيسيان لإستراتيجية النمو الخاصة بشركة يونيك للتغليف. وتهدف الشركة إلى مضاعفة صادراتها مقارنة بالموسم السابق. « يقدر شركاؤنا في سلاسل المتاجر الكبرى التزامنا بالجودة والممارسات الأخلاقية واحترام البيئة. وهذا يمكّننا من إقامة علاقات دائمة مع عملائنا الأوروبيين »، يختتم بلقاضي حديثه مع فريش بلازا.
مع زيادة في الحجم وإستراتيجية الشفافية، تضع يونيك للتغليف نفسها كعنصر رئيسي في قطاع الأفوكادو المغربي من نوع هاس في أوروبا، وهي مستعدة لتلبية الطلب المتزايد مع تعزيز الممارسات الجيدة والشراكات القائمة على الثقة.