Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / زيارة العديد من المشاريع الزراعية في الحسيمة

زيارة العديد من المشاريع الزراعية في الحسيمة

إقليم الحسيمة: زيارة ميدانية لعدد من مشاريع التنمية الفلاحية

  • تدشين وحدة لتثمين وتجفيف التين وتلفيف الفواكه الجافة 
  • إنجاز 90.4 كلم من المسالك القروية باستثمار يفوق 129.5 مليون درهم في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالوسط القروي 2017 – 2022
  • أهم محاور وأهداف المخطط الفلاحي لإقليم الحسيمة في إطار إستراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030
  • مشروع تربية الماعز الحلوب وتثمين إنتاجه

قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد صديقي، يوم الثلاثاء 02 غشت 2022، بزيارة ميدانية لإقليم الحسيمة. وكان مرفوقا بعامل إقليم الحسيمة ورئيس المجلس الإقليمي ورئيس الغرفة الفلاحية الجهوية لجهة طنجة تطوان الحسيمة ووفد من المسؤولين بالوزارة.

 تدشين مشروع بناء وحدة لتثمين وتجفيف التين وتلفيف الفواكه الجافة 

على مستوى الجماعة الترابية بني عبد الله، قام الوزير بزيارة تفقدية لمشروع بناء وحدة لتثمين وتجفيف التين وتلفيف الفواكه الجافة. على مساحة 251 متر مربع وبتكلفة إجمالية تفوق 2.2 مليون درهم، تهدف هذه الوحدة إلى الرفع من طاقة تثمين الإنتاج الفلاحي من التين والفواكه الجافة وضمان تسويق الإنتاج الفلاحي.

وتجدر الإشارة أن سلسلة التين بإقليم الحسيمة عرفت تطورا ملحوظا، حيث تصل المساحة الإجمالية 6811هكتار، ضمنها 3357 هكتار تم غرسها في إطار مخطط المغرب الأخضر. ويبلغ معدل الإنتاج السنوي 4400 طن برقم معاملات يفوق 44 مليون درهم، حيث يشغل أزيد من 102 ألف يوم عمل سنويا.

برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالوسط القروي 

على مستوى الجماعة الترابية إزمورن، اطلع السيد الوزير على تقدم مشاريع تهيئة المسالك القروية المنجزة في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالوسط القروي بإقليم الحسيمة 2017– 2022، والذي يهم 12 جماعة ترابية على طول 90.4 كلم، باستثمار يفوق 129.5 مليون دهم,

ويهدف هذا البرنامج إلى فك العزلة عن المناطق الوعرة وتسهيل ولوج الفلاحين إلى المناطق الفلاحية وتحسين ظروف تثمين وتسويق المنتجات الفلاحية.

المخطط الفلاحي لإقليم الحسيمة في إطار استراتيجية الجيل الأخضر 

على مستوى الجماعة الترابية لإزمورن، اطلع الوزير على المعطيات التي تهم محاور وأهداف المخطط الفلاحي لإقليم الحسيمة في إطار استراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030، والذي يهدف إلى:

1) إعطاء أولوية للعنصر البشري:

  • ولوج 3300 أسرة الطبقة الفلاحية الوسطى
  • تأمين 1865 هكتار
  • إستفادة 24000 فلاح من التغطية الصحية
  • خلق 207 تنظيم فلاحي جديد
  • غرس 9780 هكتار في إطار الفلاحة التضامنية

2) مواصلة دينامية التنمية الفلاحية:

  • الرفع من الناتج الداخلي الخام الفلاحي إلى 3.8 مليار درهم
  • خلق 15 وحدة تثمين جديدة
  • بناء سوق أسبوعي عصري وسوق للماشية و3 مجازر معتمدة
  • تحديث مدارات  السقي على مساحة 1500 هكتار
  • تجهيز 600 هكتار من الضيعات بالسقي بالطاقات المتجددة

ولضمان استدامة مشاريع المغرب الأخضر، قام السيد الوزير على هامش هذه الزيارة بتوزيع العتاد الصغير لصيانة الأشجار المثمرة في إطار برنامج « أوراش ». بالاضافة الى توزيع مستلزمات التعبئة والتلفيف لفائدة تعاونيات عاملة في ميدان المنتوجات المجالية.

مشروع تربية الماعز الحلوب وتثمين إنتاجه

بنفس الجماعة، تفقد السيد الوزير معطيات تهم مشروع تربية الماعز الحلوب وتثمين إنتاجه والذي يهدف إلى ضمان تزويد السوق المحلي بحليب الماعز ومشتقاته وكذا خلق فرص الشغل وتنويع مصادر دخل الفلاحين المستفدين.

بتكلفة إجمالية تفوق 4 مليون درهم، يضم المشروع الذي تستفيد منه مجموعة من النساء القرويات، اقتناء 90 من الماعز الحلوب واقتناء وتوزيع معدات التكسيب وكذا بناء وحدة لتجميع وتثمين الحليب. ويصل المشروع 35 % من حيث نسبة الإنجاز.

وبهذه المناسبة، ترأس السيد الوزير عملية توزيع الماعز على نساء قرويات في وضعية صعبة، يتوفرن على تجربة في تربية الماشية بالاضافة إلى توفرهن على مساحة مسقية كافية لإنتاج علف القطيع.

Partager

Regardez aussi

إطلاق المرحلة الثانية من مشروع التعاون الثنائي المغربي-الألماني في القطاع الفلاحي والغابوي

ترأس الكاتب العام لقطاع الفلاحة، السيد رضوان العراش، يوم الثلاثاء 27 فبراير 2024 بالرباط، رفقة …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.