Accueil / تقنيات / الزراعة المائية أو الزراعة بدون تربة المزايا والعيوب
Les cultures hors sol: Avantages et inconvénients

الزراعة المائية أو الزراعة بدون تربة المزايا والعيوب

الزراعة المائية أو الزراعة بدون تربة المزايا والعيوب DES CULTURES HORS SOL

تقنيات الزراعة بدون تربة و ذكر المزايا والعيوب

ظهرت فكرة الزراعة بدون تربة منذ فترة طويلة كمنهجية لإنشاء آليات امتصاص الجذور للعناصر المعدنية، ودراسة نمو النباتات. ومع ذلك فقد انتشر استخدام هذه التقنية على نطاق واسع و أصبحت لا غنى عنها في إنتاج المحاصيل النباتية. تُعرّف الزراعة بدون تربة بحيث تقوم فيها بذور النباتات بدورة الإنتاج الكاملة دون أن يكون نظام الجذور على اتصال ببيئتهم الطبيعية وهي التربة وبالتالي يتم تغذية الجذور باستمرار من طرف السائل المعدني و هو عبارة عن المحلول الغذائي الذي يوفر الماء و الأوكسجين المذائب و العناصر المعدنية الأساسية.

في الواقع، يجب أن يعزى اكتشاف المحاصيل فوق الأرض إلى اثنين من الباحثين الألمان KNOP و SACHS في عام 1860 وبشكل مستقل، تمكن هذان المكتشفان من زراعة النباتات في الوسط السائلة بالكامل يتكون من الماء مع إضافة الأملاح المعدنية. في الخمسينيات من القرن الماضي، كانت بعض المنظمات البحثية في فرنسا وهولندا وكذلك متخصصون مثل MILLAND مهتمين بالأشغال التطبيقية البستانية لمحاصيل الزراعة بدون تربة ، و هذه الخطوات كانت تعتبر من مراحل ما قبل التطوير فقط. و في الأخير يعود التطور الحقيقي للزراعة بدون تربة إلى السنوات 1975-1980 وبوتيرة سريعة و بعناية فقد أنشئت هذه التقنية حاليا في أوروبا، ولا سيما بالنسبة للمزارع المغطاة. وهكذا، على مدى السنوات الخمس عشرة الماضية، ازداد انتشار مساحات مخصصة لزراعة بدون تربة و كذالك محاصيلها في ازدياد كبير. هذا التوسيع المنتظم للمناطق المخصصة لزراعة بدون تربة هو نتيجة ميزانية عمومية لصالح هذه التقنية التي تجلب سلسلة من التحسينات للمزارع من بين مزايا هذه التقنية ما يلي:

توفير المياه والأسمدة المعدنية

من خلال مقارنة كمية المياه اللازمة للحصول على كيلوغرام واحد من ثمار محصول الحقل العادي و تلك المستخدمة مع محصول الزراعة المائية فإن الزراعة المائية تؤدي إلى تحسين استعمال المياه و كذلك العناصر المعدنية.

ويمكن أن تصل الوفورات التي حققتها هذه الأخيرة 90% إلى 95% من إستهلاك المياه، ولذلك فإن مكاسب الزراعة بدون تربة جعلت من الممكن تطوير أنشطة البستنة في المناطق التي تعاني من ندرت المياه وبالتالي يتم تجنب الخسائر.

بالنسبة للأسمدة المعدنية، فإن تقنيات الزراعة بدون تربة تؤدي أيضا إلى وفورات كبيرة حيث يتم الإستهلاك وفقا للإحتياجات ولا يتم الإحتفاظ بالأسمدة على مستوى الأرض. وفي الواقع سيتم اختيار الطريقة الزراعية الملائمة لبلوغ الأهداف الأقتصادية المراد بلوغها. عندما يختار المزارع نظام الزراعة المائية المزود بمحلول معاد تدويره، سيكون التوفير مهما و يتم الإستهلاك الكامل تقريبا لجميع الإضافات من النبات، من ناحية عكسية، تنفذ الإضافات المعدنية من المحلول غير معاد تدويره (الدائرة المفتوحة) و تكون الخسائر كبيرة و الوفورات محدودة (MORARD., 1995).

تبسيط تقنيات الزراعة

الزراعة بدون تربة تقضي على بعض الأشغال الثانوية مثل إعداد التربة، استعمال المعاول، إزالة الأعشاب الضارة…إلخ وبالمثل، فإن مراحل الإخصاب (التعديل والأسمدة المعدنية) و الري يستعاض عنها أيضا بتوفير المحلول الغذائي الوحيد.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن هذه التقنية تسهل إلى حد كبير عمل المزارع حيث يستطيع بسهولة تركيب النظام بأكمله دون عقبات و بالتالي التغلب على الأشغال المرهقة على مستوى الزراعة في الأرض.

القضاء على المشاكل المتعلقة بالتربة

السبب الرئيسي للتنمية الزراعية للزراعة بدون تربة يأتي من الحاجة إلى القضاء على بعض المشاكل المتصلة بالتربة مثل مشكلة الملوحة أو التلوث بمسببات الأمراض. على سبيل المثال قد أتاحت هذه التقنية السيطرة على ذبول الفوساريوم « FUSARIOSE » في القرنفل أو الجذر الفليني « CORKY ROOT » في الطماطم (MORARD., 1995).

وبالإضافة إلى ذلك، يصبح استخدام الزراعة بدون تربة ضروريا عندما تكون الأراضي غير صالحة للزراعة أو يصعب تعديلها وهذا هو الحال في الصحراء الرملية وخاصة في بلدان الشرق الأوسط حيث سمحت هذه التقنية بتطوير إنتاج الخضروات. وعلاوة على ذلك، لا ينبغي إغفال إمكانية استخدام هذه التقنية للأسطح و المساحات التي لا توجد فيها تربة، ولذلك بذلت محاولات لخلق مساحات نباتية خضراء باستعمالها فوق سطح الأرض وعلى شرفات المباني أو في مدافن النفايات العامة (MORARD., 1995).

مكسب الإنبات المبكر «  PRÉCOCITÉ »

الزراعة بدون تربة و المغطاة تعزز الإنبات المبكر مقارنة مع نفس نتائج الزراعة في التربة و وفقا لكل منطقة, المنتجون يمكنهم أن يستفيدوا من الأسعار التمهيدية  » PRIX DES PRIMEURS ». في الواقع، يرجع تفسير هذه السرعة في الإنبات إلى عامل درجة الحرارة الذي يسمح بالتسخين بشكل أسرع مقارنةً بالتربة. ومن شأن هذا الإرتفاع في درجة الحرارة أن يحسن أداء نظام الجذور وتحسين جودة المنتج (MORARD., 1995).

جودة أفضل للمنتج

على الرغم من صعوبة تحديد مفهوم الجودة وتحديده كميا، إلا أن الزراعة بدون تربة لها تأثير إيجابي على معايير معينة مثل:

المظهر الخارجي للفواكه والخضروات: نحصد منتجات أكثر جاذبية للمستهلك و أنظف لأنها لا تلطخ أبدا بجسيمات التربة و تكون لامعة.

نسبة ضئيلة من بقايا المبيدات الحشرية لأن هذه الزراعة تتلقي علاجات الصحة النباتية قليلة.

كتلة وكميات البروتين: خلال فترة الحصاد، أظهرت بعض الدراسات أن قياسات مختلف العينات (السماد المعدني أو التعديلات العضوية) التي تمثل جودة ثمار الطماطم التي تزرع في التربة أو بالزراعة بدون تربة تبين أنه لا يمكن أن يعزى أي فرق كبير إلى تقنية الزراعة و المقارنة تعطي التفوق الزراعة بدون تربة التي من شأنها زيادة محتوى البروتين (MORARD., 1995).

الزيادة في المردودية

المحاصيل التي يتم الحصول عليها باستخدام هذه التكنولوجيا أعلى عموما من المحاصيل في الزراعة في التربة. فعندما تكون خصوبة التربة المغطاة ليست جيدة تجد عدة مشاكل منها مشكلة مسببات الأمراض ، الملوحة ، سوء التدبير…)، و لذلك فإن الزراعة بدون تربة تعطي دائما غلة أعلى. وبالمثل، عندما لا تتواجد إمدادات المياه والمعادن في التربة ممتازة، فإن الإنتقال إلى الزراعة بدون تربة توفر للمزارع ضمانا معينا عن طريق الحد من مخاطر الإجهاد الغذائي للتربة, النقص, السمية…وبالإضافة إلى ذلك، يمكن للمحاصيل الزراعة بدون التربة أن تزيد بشكل كبير لأنه يتم استغلال الفضاء داخل الحقل المغطاة و لأنها تتيح استغلال أفضل:

  • للمساحات باستخدام الجهاز المتنقل فمن الممكن الحصول على ما يصل إلى 10% من المساحة.
  • للحجم: بالنسبة للنباتات ذات النمو الضعيف فمن الممكن استخدام جهاز الزراعة العمودي الذي يسمح بمضاعفة سبع مرات مساحة التربة المقابل.

و بمثل أي تكنولوجيا جديدة فإن الزراعة بدون تربة تجلب أيضا صعوبات من بينها ما نذكر:

ارتفاع تكلفة التركيب والصيانة

تتطلب تقنية الإنتاج عبر الزراعة بدون تربة تكاليف المالية. وتتعلق هذه التكاليف من ناحية بالاستثمار الأولي و منه: تركيب البنية التحتية (خزانات ومضخات وضوابط ونظام توزيع المحلول الغذائي) و من ناحية أخرى ، فإن تكاليف متغيرة و تنطوي على صيانة وشراء الركائز والمحاليل الغذائية. وهذا يزيد تكلفة إضافية لتقنيات الزراعة المائية مقارنة بنفس المحصول الذي يتم تنفيذه في التربة.

استخدام التكنولوجيا العالية

العقبة الثانية أمام انتشار الزراعة بدون تربة في القطاع الفلاحي تتعلق بالتطوير: تؤدي الأخطاء التقنية إلى اضطرابات فسيولوجية أكثر ندرة في زراعة في التربة. يجب أن يكون لدى جميع الموظفين المعنيين بالزراعة بدون تربة مهارات تقنية مؤهلة إلى حد ما.

التحكم غير الكامل في النفايات

تستخدم معظم تقنيات الزراعة المائية البستانية الركائز « SUBSTRATS » وبعض هذه المنتجات المستخدمة (مثل الصوف الصخري) غير قابلة للتحلل البيولوجي وتشكل مشاكل بيئية في النفايات لدى للمزارعين. غير أن الشركات التي تصنع هذه المنتجات تدرس هذه المشكلة بنشاط مكثف، وهي تقترح بالفعل استعادة هذه الركائز المستخدمة (MORARD., 1995).

ومن ناحية أخرى، يبدو أن أهم المخاطر التي تهدد البيئة تتعلق بالإمتصاص الغير الكامل للمحلول الغذائي من طرف جذور النباتات. في أنظمة الدائرة المفتوحة الأكثر استخداما يتم ضخ المحلول الغذائي لجذور النباتات بكميات أعلى بكثير من احتياجات الجذور و يتم إخلاء الفائض في التربة ويصل إلى المياه الجوفية عبر مياه الجريان السطحي.

وختاما، فإن ممارسة الزراعة بدون تربة تتزايد بصورة كبيرة في العالم، وهي حلّ فعال لمختلف الصعوبات المتعلقة بالتربة والبيئة، وتسمح بوجه خاص بزيادة الغلة وتنمية الزراعة بوجه عام. وهي تمثل في الواقع مفهوما للمستقبل لأن سكان الكوكب يتزايدون جغرافيا، وهناك أراض أقل خصوبة لا يمكن استخدامها لتلبية احتياجات هؤلاء السكان.

Partager

Regardez aussi

agriculture dans le désert, une réponse à la sécurité alimentaire

دراسة: تقليل ملوحة الترب الجافة وتنشيط أنشطة الكائنات الحية الدقيقة في التربة

مزيج من الشعير والبازلاء المروية لتقليل ملوحة الترب الجافة: دراسة تكشف كيفية تنشيط الأنشطة الكائنات …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.