Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / إقليم تارودانت: السيد صديقي يزور عدة مشاريع في المنطقة
Sadiki Taroudant

إقليم تارودانت: السيد صديقي يزور عدة مشاريع في المنطقة

إقليم تارودانت: زيارة مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية

  • توسيع محطة لتعبئة وتصدير الحوامض بمبلغ استثمار يقارب 94 مليون درهم
  • زيارة مشروع تجميع للحوم الحمراء يجمع ما يفوق 1000 مربي ماشية
  • اقتصاد في المياه بنسبة 50٪ في إطار مشروع عصرنة المدار السقوي التقليدي لأولوز
  • وحدة لتثمين المنتجات المجالية بتاليوين لفائدة 93 امرأة قروية
  • تشييد وإعادة تأهيل 8.6 كلم من الطرق والمسالك لفك العزلة عن عدة دواوير
  • غرس أشجار الأركان على مساحة 760 هكتار لفائدة 450 مستفيد

قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد صديقي، يوم الأربعاء 26 يناير 2022 بزيارة ميدانية إلى إقليم تارودانت بجهة سوس-ماسة. وكان مرفوقا بوالي جهة سوس-ماسة وعامل إقليم تارودانت ورئيس المجلس الجهوي لسوس-ماسة ورئيس الغرفة الفلاحية سوس-ماسة، ورئيس المجلس الإقليمي لتارودانت ومنتخبين، فضلا عن وفد كبير من المسؤولين بالوزارة.

همت الزيارة تدشين مشروع توسيع محطة لتعبئة الحوامض وزيارة مشروع تجميع للحوم الحمراء وكذا تتبع وإطلاق مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية في عدة جماعات تابعة للإقليم. كما تم إجراء زيارة الفرع الجديد التابع للمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لسوس- ماسة بتارودانت.

على مستوى جماعة مشرع العين، ترأس الوزير تدشين مشروع توسيع محطة لتعبئة وتصدير الحوامض. باستثمار إجمالي يقارب 94 مليون درهم، تهم أشغال التوسيع غرف التبريد ومنطقة الاستقبال ومناطق التعبئة والتغليف والشحن. بسعة معالجة تبلغ 100 ألف طن، مكنت المحطة من خلق 89 منصب شغل قار و1200 منصب شغل موسمي.

تمت زيارة مشروع تجميع خاص باللحوم الحمراء حول مجزرة عصرية ومركز للتسمين، تم إطلاقه في إطار مخطط المغرب الأخضر وبدأ بالاشتغال منذ 2015. بمبلغ استثمار بحوالي 250 مليون درهم، يمتد المشروع على مساحة 45000 م2. بطاقة سنوية تبلغ 20.000 من رؤوس الأبقار و65.000 من رؤوس الأغنام، مكن المشروع من خلق 100 منصب شغل قار.

عصرنة المدار السقوي التقليدي لأولوز(G1)

بالجماعة الترابية أولوز، اطلع الوفد على تقدم مشروع عصرنة المدار السقوي التقليدي لأولوز.

بتكلفة إجمالية تبلغ 470 مليون درهم، يهدف هذا المشروع إلى عصرنة شبكة الري التقليدي إلى شبكة ري بالتنقيط على مساحة 4486 هكتارًا. سيمكن المشروع بالاقتصاد في المياه بنسبة 50٪على الأقل وسيستفيد منه 3025 فلاح بالجماعة الترابية لأولوزوإد أوكماض والفايض. كما سيمكن من خلق 1.2 مليون يوم عمل.

ويهدف المشروع إلى تحسين نجاعة شبكات الري، وتحسين الإنتاج الفلاحي، وتقوية القدرات الإدارية لجمعيات مستخدمي المياه الفلاحية، وتحسين دخل الفلاحين.

تثمين المنتجات المجالية

بالجماعة الترابية تاليوين، تمت زيارة وحدة لتثمين المنتجات المجالية. على مساحة 471 مترًا مربعًا، تهدف هذه الوحدة التي تطلبت تكلفة إجمالية قدرها 1.74 مليون درهم، إلى تحسين الدخل وظروف عمل المرأة القروية، ودعم تثمين وتسويق المنتجات المجالية. ويستفيد من هذه الوحدة 93 امرأة قروية.

تشييد وإعادة تأهيل الطرق

بالجماعة الترابية سيدي حساين، يهم المشروع الذي تم إطلاقه تشييد وإعادة تأهيل 8.6 كلم من الطرق والمسالك القروية (التي تربط الطريق الوطنية RN10 بدوار تيزكي) مع 34 منشأة فنية وصرف مياه الأمطار. يهدف هذا المشروع، الذي تبلغ كلفته الإجمالية 7.5 مليون درهم، إلى فك العزلة عن الدواوير وتحسين حركة السير وتحسين ظروف الإنتاج والتسويق بالإضافة إلى تشجيع الاستثمار في القطاع الفلاحي.

غرس أشجار الأركان

على مستوى جماعة تزكزاوين، همت الزيارة مشروع غرس أشجار الأركان على مستوى الجماعات القروية تزكزاوين، تاسوسفي و أزغار نيرس التابعة لإقليم تارودانت. بمبلغ إجمالي يفوق 15 مليون درهم، يتعلق المشروع بغرس أشجار الأركان على مساحة 760 هكتار لفائدة 450 مستفيد.

Partager

Regardez aussi

إطلاق المرحلة الثانية من مشروع التعاون الثنائي المغربي-الألماني في القطاع الفلاحي والغابوي

ترأس الكاتب العام لقطاع الفلاحة، السيد رضوان العراش، يوم الثلاثاء 27 فبراير 2024 بالرباط، رفقة …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.