Accueil / أخبار المقاولات الفلاحية / الأبحاث الزراعية: INRA تكشف عن أحدث إصداراتها
inra_maroc_siege
INRA Maroc - Ph : DR

الأبحاث الزراعية: INRA تكشف عن أحدث إصداراتها

مراقبة المراعي و تلقيح النخيل في قلب إهتمامات الباحثين.

المعهد الوطني للبحوث الزراعية (INRA) أعلنت للتو عن نشر ثلاثة كتب جديدة تتوج الجهود التي بذلتها في مجال البحث و المسوحات الميدانية، و من بين الموضوعات التي تناولتها الأعمال تم إيلاء أهمية كبيرة لمراقبة المراعي في المغرب و النخيل كقطاعات مهمة لتنمية البلاد.

في كتابه «نهج جديد لرصد المراعي في المغرب» من تحرير الدكتور حميد محيو تذكر INRA أهمية المراعي المغربية، كمكون أساسي في إستقرار التوازن الإقتصادي و الإجتماعي للمناطق الرعوية و بالتالي فإن مراقبة هذه الأراضي يمكن أن تشارك بنشاط في تحسين الأمن الغذائي و سبل عيش السكان من خلال السماح بالرصد الفعال لديناميكيات هذه المساحات (تغير المناخ و التصحر و الجفاف وما إلى ذلك) بالإضافة إلى ذلك يمكن أن توجه مشاريع تنمية المراعي المختلفة من منظور الإدارة المستدامة.

يقدم هذا الكتاب جوهر نتائج عدة سنوات من البحث و العمل الأصلي الذي قام به باحثو INRA، بالتعاون مع علماء ينتمون إلى منظمات وطنية و دولية و من ناحية أخرى يقدم المنشور أنسب التقنيات لرصد المراعي في الميدان و يمثل نقطة تحول للبحث في مجال مراقبة هذه المناطق، في الواقع يقدم طريقة جديدة لإجراء البحوث حول تطبيقات الجيوماتيك géomatique في المناطق الرعوية.

أخيرًا يعكس العمل إلتزام INRA بنقل المعرفة و درايتها من حيث البحث في المجال الرعوي كما يكشف عن إندماج الباحثين في العمل الميداني و لكن أيضًا في علوم المعلومات الجغرافية و الإستشعار المكاني عن بعد.

نخيل التمر: العمود الفقري لنظام الواحات في المغرب

نخيل التمر  (Phoenix dactylifera L.) يحتل أهمية إجتماعية و إقتصادية و بيئية في المغرب، لا سيما في مكافحة التصحر و الحفاظ على التنوع البيولوجي و خلق المناخات المحلية، حاليا يعاني القطاع من إنخفاض العائدات و عدم إستقرار الإنتاج و يرجع ذلك إلى عدة عوامل منها الأساليب الزراعية المعتمدة للري و التسميد و التلقيح و التي على الرغم من إعتبارها عمليات زراعية مهمة، إلا أنها تمارس بطرق تقليدية أو غير مدروسة.

بهذا المعنى فإن الوثيقة الفنية الجديدة «تلقيح نخيل التمر» من تحرير الدكتور رضا مزياني و آخرون، هو منشور باللغة العربية يتعلق بعملية تلقيح نخيل التمر، بينما يقدم للجهات الفاعلة في القطاع مجموعة من المعارف و التطبيقات التي إكتشفها باحثو INRA.

بالإضافة إلى ذلك، تحاول هذه المذكرة الفنية قدر الإمكان، دعم المنتمون في القطاع في تحسين العائدات و زيادة الدخل، أخيرًا تضمن INRA أن هذه الورقة تتميز ببساطتها و عمليتها و سهولة إستخدامها من قبل الإستشاريين و المزارعين و جميع المشاركين في هذا القطاع الإستراتيجي.

Partager

Regardez aussi

الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب : 2024 ندوة رفيعة المستوى حول البحث الزراعي في مواجهة تحدي التغيرات المناخية

مناظرة حول البحث الزراعي لتعزيز أجندة البحث ومواجهة التحديات المتعلقة بتغير المناخ والأمن الغذائي البحث …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *