×
dimanche 29 janvier 2023
Accueil / أخبار المقاولات الفلاحية / « UM6P-Al Moutmir »: إستهداف 25000 هكتار في سنة 2022-2023
Photo : DR

« UM6P-Al Moutmir »: إستهداف 25000 هكتار في سنة 2022-2023

البذر المباشر « UM6P-AL MOUTMIR »: أكثر من 25000 هكتار مستهدفة في 2022-2023 (OCP).

تعتزم « UM6P-Al Moutmir » توسيع عرضها لإستهداف أكثر من 25000 هكتار للموسم الفلاحي 2022-2023 كجزء من مساهمتها في البرنامج الوطني لتعزيز البذر المباشر، وفقا لمجموعة OCP.

و قالت المجموعة: « بالنسبة للعام الفلاحي 2022-2023 ، يخطط برنامج الموتمِر للحراثة لتحقيق أكثر من 25000 هكتار مع توسيع نطاقه الجغرافي ليصل إلى أكثر من 125 محلية في 23 إقليم ».

يتم هذا التعزيز للعرض و توسيع النطاق الجغرافي بالتعاون مع وزارة الفلاحة و  صيد الأسماك و التنمية القروية و المياه و الغابات و الشركاء المؤسسين و خاصة المديريات الإقليمية للفلاحة و المعهد الوطني للبحوث الفلاحية و المكتب الوطني للمجلس الزراعي (ONCA)، كما قال المصدر نفسه.

هكذا يتم توفير البذور لأكثر من 50 منظمة فلاحية مهنية (تعاونيات، جمعيات، EIG…) في 23 إقليم في مناطق مختلفة من المملكة.

بالإضافة إلى البذور سيستفيد الفلاحون المدعومون في إطار مبادرة برنامج المتمر، من المراقبة الدقيقة من قبل فريق المتمر من المهندسين الزراعيين ذوي المعرفة البيبولوجية و الفلاحية و كذلك  الوسائل التقنية المتقدمة و المنصات الرقمية لتبسيط إدارة المعلومات في الوقت الحقيقي و بالتالي إثراء مستودع التربة في المغرب.

وتؤدي هذه التعبئة إلى المزارعين دورا أساسيا في إعتماد المزارعين لهذا النظام المستدام وإعتماده  في أقرب وقت ممكن.

كما تشير مجموعة من المعلومات إلى أن المدارس في الحقول يتم تنقلها أيضا لتمكينها من إعتماد النظام و ممارسته كجزء من مسار تقني منطقي مع أنظمة إنتاج مرنة.

بهذا المعنى يجري تنفيذ برنامج تدريبي بشأن إختيار الأصناف في زراعة الحبوب و تعديل البذور بالتعاون مع المكتب الوطني للأبحاث الزراعية و المعهد الوطني للأبحاث الزراعية.

بالإضافة إلى ذلك، يستفيد المستفيدون من برنامج المتمر للبذر المباشر من إختبارات التربة و التوصيات اللازمة للتسميد المنطقي لأراضيهم.

وهكذا ، أنشأت المبادرة نظاما لرصد تطور معدل المواد العضوية في تربة قطع الأراضي التي أجريت في البذر المباشر. الغرض من هذا النظام هو تقييم تأثير اعتماد البذر المباشر على الخصائص الفيزيائية والكيميائية للتربة.

كما سيتم تركيب ومراقبة أكثر من 1030 منصة تجريبية للبذر المباشر بالتعاون مع مختلف الشركاء، هذه المنصات الإلكترونية التوضيحية التي تم تركيبها وفقا لبرنامج فلاحي متكامل (ICP) و بروتوكول علمي منطقي تم إنشاؤه مع خبراء من جامعة محمد السادس التقنية (UM6P)و  لها كذلك هدف مزدوج.

يشمل ذلك نشر الأنشطة الفلاحية الجيدة و تقاسمها مع المزارعين بما في ذلك التسميد المنطقي و الإدارة المتكاملة للأعشاب الضارة و الأمراض و الآفات فضلا عن مقارنة النتائج التي تم الحصول عليها في البذر المباشر مع نتائج منصات المكافحة التي يجريها المزارع في الوضع التقليدي وفقا للممارسات المحلية.

الهدف من ذلك هو تشجيع ممارسة الزراعة القائمة على العلم و هي زراعة أكثر مرونة و إستدامة و يمكنها التعامل مع تقلبات المناخ مع الحفاظ على الموارد و تحسين الإنتاجية و إستقرارها.

بهدف تنويع المحاصيل المستهدفة و تشجيع المزارعين على تبني تناوب المحاصيل، هذا العام يستهدف البرنامج بالإضافة إلى الحبوب و البقوليات المحاصيل ذات الإمكانات العالية مثل البذور الزيتية و خاصة في المناطق المواتية، و المحاصيل العلفية في مناطق الثروة الحيوانية.

في مواجهة تغير المناخ و ندرة هطول الأمطار من الضروري النظر في النماذج الإقليمية للتحول الزراعي الإيكولوجي التي يمكن أن تزيد من تدابير التكيف المتنوعة و التكميلية.

في هذا السياق أطلقت شركة المثمر عرضها المباشر للبذر في أكتوبر 2019 بالشراكة مع وزارة الفلاحة و الصيد البحرية و التنمية القروية و المياه و الغابات و بدعم من INRA وUM6P.

وتندرج هذه المبادرة في إطار الجهود التي يبذلها المكتب الشريف للفوسفاط وUM6P للمساهمة في تعزيز التدابير الرامية إلى تكييف الفلاحة المغربية مع تغير المناخ من خلال التنمية الفلاحية.

MAP

Regardez aussi

Morocco Foodex homologué par le Brésil

تسليط الضوء على العلامة التجارية Morocco Foodex

العلامة التجارية الجديدة تتعلق بقطاعات التوريد المغربي للمنتجات القابل للتصدير من المنتجات الفلاحية و الزراعية …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.