Accueil / تقنيات / ToBRFV: يعلن مركز الأبحاث الكندي عن الاختبارات في غضون عامين
La-Russie-prévoit-une-récolte-record-de-légumes-de-serre-en-2020
Serre - photo :DR

ToBRFV: يعلن مركز الأبحاث الكندي عن الاختبارات في غضون عامين

قد يستغرق الإختبار الكندي للطماطم عالية الغلة و المقاومة لـ ToBRFV عامين.

منذ ما يقرب من 10 سنوات أطلق مركز الأبحاث و الإبتكار Vineland  ، بالتعاون مع مزارعي الخضروات الدفيئة في أو نتاريو (OGVG) و وزارة الفلاحة و الأغذية الزراعية الكندية (AAC مجموعة مختارة من الطماطم المعلقة على العنقود (TOV) في البيوت البلاستيكية.

نظرًا لغالبية أصناف الطماطم التي تم تطويرها من قبل شركات البذور الأوروبية فقد ركز برنامج Vineland في البداية على تطوير TOV الدفيئة اللذيذة المناسبة للمناخ الفريد لجنوب أونتاريو كما جاء عن Hortidaily.

مع ذلك تغير الإهتمام في أواخر عام 2019 عندما إستثمرت OMAFRA وOGVG في بحث إضافي في Vineland لتحديد مصدر مقاومة فيروس الثمار ذات الورد البني للطماطم (ToBRFV) و تطوير الأدوات اللازمة لإضافة مقاومة لبرنامج تربية Vineland.

تم تحديد ToBRFV لأول مرة في إسرائيل في عام 2014، و هو فيروس ظهر حديثًا و يؤثر بشكل أساسي على الطماطم و الفلفل و قد إنتشر منذ ذلك الحين في جميع أنحاء العالم و تم إكتشافه في كندا في عام 2019، تعتبر الأوراق المتغيرة اللون و البقع البنية و الصفراء المجعدة على الثمار من الأعراض المميزة لهذا لمرض.

على الرغم من أنها ليست قضية أمن غذائي، إلا أنها تقلل من القيمة السوقية للثمار وتهدد الأمن الغذائي العالمي.

شارك فريق Vineland في محاولتين متفرقتين لمكافحة هذا الفيروس، أولاً التعاون مع باحثي AAFC لفحص مجموعة Vineland من سلالات الطماطم المتنوعة لمقاومة ToBRFV، ثانيًا شراكة مع شركتين عالميتين للبذور لفحص مجموعة كبيرة من الطماطم في أوروبا لمقاومة ToBRFV و لتطوير أدوات لتوليد هذه المقاومة بشكل فعال في TOV الكندية المتوافقة مع Vineland.

إذا نجحت الجهود الحالية، فمن المتوقع أن تتمكن Vineland من البدء في إختبار أصناف جديدة عالية المردود في الزراعة التجارية في غضون عامين بإستخدام أدوات المقاومة و الإختيار المحددة حديثًا.

في غشت الماضي قدمت Vineland مرفقها البحثي لمجموعة من الحاضرين في الندوة الدولية حول فيروس الطماطم البني و الثمار الخام الذي نظمتها OGVG بالشراكة مع OMAFRA, AAFC وFlowers Canada Growers، وقد إجتمع باحثون من جميع أنحاء العالم لمعالجة قضية ToBRFV من خلال مناقشة عدد من المواضيع بما في ذلك الأبحاث الحالية و إستراتيجيات إدارة المحاصيل.

تم تمويل برنامج البحث هذا من قبل AAFC, Genome Canada و وزارة الفلاحة و الأغذية و الشؤون القروية  في أونتاريو (OMAFRA) و OGVG.

Partager

Regardez aussi

فيروس الطماطم البنية يعرض للخطر الصادرات المغربية

ToBRFV: الخسائر المالية واستراتيجيات الإدارة

الفيروس البني للثمار الخشنة للطماطم (ToBRFV) قد أثر بشكل كبير على منتجي الطماطم في جميع …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *