Accueil / أخبار المقاولات الفلاحية / ToBRFV: احذر من انتشاره عبر الملابس
ToBRFV ravage les cultures de tomates
Tomates ToBRFV - Ph : DR

ToBRFV: احذر من انتشاره عبر الملابس

هل يمكن للملابس المساهمة في انتشار فيروس ToBRFV؟ وهل يمكن تنظيفها بفعالية باستخدام منظفات الغسيل العادية؟

هذا ما استقرأه عليه علماء جامعة هومبولت في برلين. إجابة السؤال الأول واضحة: نعم، إنها تساهم في انتشار الفيروس. أما السؤال الثاني، فإجابته سلبية: منظفات الغسيل المنزلية لا تستطيع إزالة الفيروس من الملابس الملوثة بفعالية. ووفقًا للأبحاث، يتطلب إزالة الفيروس من الملابس استخدام منظفات زراعية خاصة أو مطهر.

« نظرًا لعدم توافر منتجات حماية الزراعات العلاجية ضد ToBRFV، من الضروري قطع جميع طرق الانتقال. وهذا يشمل تنظيف وتعقيم البذور والأدوات والأحذية والقفازات والملابس »، قال أحد المحترفين الذين تم اجراء اختبار منتجاتهم ضمن هذا البحث. « ومع ذلك، لاحظنا حتى الآن نقصًا في الدراسات المتعلقة بتنظيف أو تعقيم الملابس والأحذية والقفازات الملوثة بـ ToBRFV ».

قام باحثو جامعة هومبولت باختبار ما إذا كانت منظفات الغسيل المنزلية والمنظفات الزراعية التجارية ومنتج حماية نباتي معتمد مناسبة لتنظيف الملابس الملوثة وما إذا كانت الفيروسات العدوية تظل في مياه الغسيل – وهو سؤال ذو صلة، حيث تتم تصريف مياه الغسيل عادة مباشرة إلى نظام الصرف الصحي من آلة الغسيل.

« Tik Tok قصير: ToBRFV: انتبه لانتشاره عبر الملابس »

« يوجد خطر كبير أن يتم نقل ToBRFV إلى محطة معالجة مياه الصرف الصحي أو نظام معالجة المياه. نظرًا لمتطلبات الحجر الصحي والتنظيمية للتخلص من فيروس تعقيدات الفاكهة المخططة للطماطم، من الضروري منع تسرب الفيروس من البيت الزراعي، على سبيل المثال، من خلال مياه الغسيل الملوثة بالملابس ».

إذا ما هو خطر نقل الفيروس عبر الملابس؟ « تمكنا من إثبات أن الملابس القابلة للتخلص منها تكون ملوثة بما فيه الكفاية لنقل ToBRFV إلى نباتات غير مصابة بعد حوالي 30 دقيقة من الارتداء في المزرعة المصابة. أظهرت النتائج الجديدة أن أي ملابس تُرتدي في مزرعة مصابة تكون ملوثة بالفيروس »، وقد أورد المحترف مثالًا من المصدر نفسه. « إذا تم التلامس بين الملابس والنباتات، فقد يتسبب ذلك في تكوين تلفيات صغيرة على النبات، مما يتيح لجزيئات ToBRFV أن تنتقل إلى الملابس وتنتقل إلى نبات في اتصال مستقبل، مما قد يؤدي بالمقاطعة إلى الإصابة. يجب اعتبار خطر نقل الفيروس عبر الملابس الملوثة عاليًا ».

نتائج عملية التنظيف تشير إلى أن منظفات الغسيل المتاحة عادة لا تستطيع إزالة ToBRFV بشكل كافي من الأقمشة. « وكانت الخصوبة مختلفة اعتمادًا على المنتج، حيث بلغت نسبة الانخفاض 45.1٪ و89.7٪ على التوالي. بالإضافة إلى الملابس، كانت محاليل التنظيف المحصلة ملوثة بشدة بـ ToBRFV »، وأوضح المحترف.

Partager

Regardez aussi

المغرب-فرنسا: خارطة طريق للشراكة في مجالات الفلاحة والغابات

الإعداد لتعزيز روابط التعاون بين وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات للمملكة المغربية …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *