Accueil / أخبار المقاولات الفلاحية / SIAM 2023: COPAG توقع إتفاقية للدعم و الإشراف الفني
COPAG
Photo : DR

SIAM 2023: COPAG توقع إتفاقية للدعم و الإشراف الفني

توقيع إتفاقية إطارية بين شركة الإنتاج البيولوجي و الصيدلانيات – BIOPHARMA و التعاونية الزراعية – COPAG

على هامش الدورة 15 للمعرض الفلاحي الدولي بالمغرب « سيام » المنعقد بمكناس، ترأس وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد صادقي، يوم الجمعة 05 ماي 2023، حفل التوقيع الرسمي على إتفاقية إطارية بين شركة الإنتاج البيولوجي و الصيدلاني – بيوفارما و التعاونية الفلاحية – COPAG.

الغرض من الإتفاقية الإطارية هو إنشاء إطار للتعاون و الشراكة بين الهيكلين يهدف إلى مرافقة و توفير الإشراف الفني و العلمي المتعلق بصحة الحيوان ل COPAG ، و إنشاء برامج وقائية ضد الأمراض الرئيسية المهيمنة من أجل تحسين إنتاج و إنتاجية مزارعها.

ستمكن هذه الإتفاقية من الإستجابة بسرعة و فعالية و كفاءة لجميع إحتياجات COPAG لتحقيق برامجها لمكافحة الأمراض الحيوانية و سيتم تنفيذها من خلال خطوط التعاون التالية:

  • دعم المجلس في وضع إستراتيجيات و برامج للوقاية من الأمراض الحيوانية المعدية ذات الأثر الإقتصادي و مكافحتها و القضاء عليها.
  • (أ) وضع مراقبة بيوتكنولوجية وتقنية و تنظيمية من حيث التحليل و البحث و التطوير لمعالجة المشاكل الصحية في مزارع المجلس الإقليمي لآسيا و المحيط الهادئ؛
  • تطوير اللقاحات اللازمة بالتآزر مع المعلومات و البيانات ذات الصلة المقدمة من اللجنة الإستشارية المعنية بالزراعة.
  • الإستثمار في البحث و التطوير من خلال تعبئة جميع الموارد البشرية (الدراية و الخبرة التقنية) و المعدات (البنية التحتية الصناعية و التكنولوجية) والبيولوجية (بنك الخلايا و السلالات و البذور و الأمصال المرجعية).

تلعب شركة الإنتاج البيولوجي و الصيدلانيات – BIOPHARMA  أول مركز حكومي وطني للتكنولوجيا الحيوية في خدمة الطب البيطري وصحة الحيوان دورا إستراتيجيا في دعم السلطات العامة الوطنية من حيث الحفاظ على التراث الحيواني الوطني و وضع برامج صحية لمكافحة الأمراض الحيوانية المعدية الأكثر خطورة  بما في ذلك تلك التي تنتقل إلى البشر (الأمراض الحيوانية المنشأ).

بالتالي ، تضمن BIOPHARMA مهمتها المتمثلة في المنفعة العامة من خلال إتاحة مخزونات إستراتيجية من اللقاحات للخدمات البيطرية الوطنية مما يسمح بالعمل بسرعة و فعالية للتعامل مع أزمات صحة الحيوان.

COPAG هي تعاونية زراعية تضم أكثر من 24000 مزارع مجمعين في 72 تعاونية و هي لاعب وطني رئيسي يعمل من بين أمور أخرى في قطاع الثروة الحيوانية و إنتاج الألبان و المنتجات المشتقة و تتمثل مهمتها في تهيئة و إدامة الظروف المواتية لتطوير زراعة فعالة و مربحة وذات قيمة مضافة.

وفقا للتوجهات الإستراتيجية الوطنية للرؤية الجديدة للقطاع الفلاحي « الجيل الأخضر 2020-2030 » فإن بيوفارما مدعوة للعب دور رائد في المساهمة الفعالة في تنمية قطاع الثروة الحيوانية، من خلال:

  1. الدعم التقني و العلمي للسلطات الصحية الوطنية في تحقيق برامج مراقبة وحفظ التراث الحيواني الوطني ضد الأمراض التي تعتبر معدية قانونا (MRLC).
  2. تطوير الشراكات مع المؤسسات الأخرى من أجل تعزيز البحث والتطوير في الموضوعات المتعلقة بالوقاية الطبية.
  3. مرافقة المنظمات المهنية في قطاع الثروة الحيوانية و الإشراف عليها في تنفيذ برامج وقائية ضد الأمراض الرئيسية المهيمنة من أجل تحسين إنتاج وإنتاجية القطاعات الحيوانية.

تطوير لقاحات جديدة تتكيف مع السياق الوبائي الوطني و إحتياجات المستخدمين.

Partager

Regardez aussi

myrtilles

موسم فلاحي جيد لتوت الأزرق المغربي

مع اقتراب موسم التوت الأزرق من نهايته في المغرب، يستعد المنتجون لنهاية عام شاق للغاية …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *