Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية دولية / SIAM : المغرب و الفاو FAO يوقعان إطارا جديدا لبرمجة Pays
Le Maroc élu au Conseil d'Administration du Programme Alimentaire Mondial
FAO - Ph : DR

SIAM : المغرب و الفاو FAO يوقعان إطارا جديدا لبرمجة Pays

التوقيع على إطار برمجة Pays  بين المغرب و منظمة الأغذية و الزراعة FAO للفترة 2023-2027 و على ثلاثة مشاريع للتعاون التقني.

في 4 ماي 2023 على هامش الدورة 15 للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب (SIAM) ، ترأس وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات السيد محمد صادقي و ممثل منظمة الأغذية و الزراعة للأمم المتحدة (FAO) بالمغرب، السيد جان سيناهون حفل توقيع إطار البرمجة Pays الجديد (CPP) بين المغرب و منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) للفترة ما بين 2023-2027 بالإضافة إلى وثائق من ثلاثة مشاريع للتعاون التقني.

تم وضع إطار البرمجة الجديد هذا الذي يخلف إطار السياسات الإنمائية للفترة 2017 -2022، بالإشتراك بين وزارة الزراعة و الصايد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ومنظمة الأغذية و الزراعة، بالتعاون الوثيق مع مختلف الجهات الفاعلة المشاركة في قطاعي الزراعة و الأغذية.

 ويحدد هذا الإطار الجديد المجالات ذات الأولوية للشراكة بين الفاو والمغرب للفترة 2023-2027 بما يتماشى مع أولويات الإستراتيجيات الوطنية المهيكلة، هي النموذج التنموي الجديد و إستراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030، و الإستراتيجية المغربية للغابات 2020-2030، و إستراتيجية هليوتيس Halieutis ، و الإستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، و البرنامج الوطني المتكامل للتمكين الإقتصادي للنساء،  بالإضافة إلى توصيات قمة الأمم المتحدة للنظم الغذائية لعام 2021.

على الصعيد العالمي، تستند مجالات تدخل الإطار 2023-2027 إلى الأثرين 1 و4 من إطار الأمم المتحدة للتعاون العالمي من أجل التنمية المستدامة في المغرب للفترة 2023-2027، وهما

  • :  » الإقتصاد المغربي تنافسي و شامل و يخلق فرص عمل لائقة، خاصة للنساء و الشباب من خلال التحول الهيكلي القائم على التنمية المستدامة و القدرة على الصمود بما في ذلك القدرة على الصمود في وجه تغيرالمناخ ».
  •  « بحلول عام 2027، ستكون السياسات العامة فعالة و شاملة و إقليمية و متكاملة للتنمية المستدامة قائمة على الأدلة و مراعية للتنوع الإجتماعي و حقوق الإنسان، وفقا للدستور و التزامات المغرب الدولية ».

على المستوى التشغيلي، يترجم هذان التأثيران إلى 8 مخرجات و ميزانية تقدر ب 22 مليون دولار، سيتم تعبئة جزء كبير منها من خلال برامج التعاون الفني لمنظمة الأغذية و الزراعة و الأموال من الشركاء الآخرين، بما في ذلك الحكومة و الجهات المانحة الثنائية الموجودة في المغرب و كذلك قنوات التمويل متعددة الأطراف،  بما في ذلك الصناديق العالمية للمناخ و البيئة.

بالإضافة إلى ذلك، تم التوقيع على ثلاثة مشاريع تعاون فني خلال هذا الحفل وهي:

  • دعم تطوير برنامج و طني للنظم المبتكرة للتراث الزراعي العالمي (GIAHS) في المغرب.
  • الدعم التقني لوزارة الزراعة من أجل الإدارة المستدامة للتربة في المغرب.

الدعم الفني لإدماج النوع الإجتماعي في برامج و مشاريع و زارة الزراعة و الصيد البحرية و التنمية القروية و المياه و الغابات.

Partager

Regardez aussi

تنظيم لقاء تواصلي وتحسيسي بالناظور حول تأمين مياه السقي لسهل ملوية

يعتبر مشروع تحلية مياه البحر لجهة الشرق حلا مستداما لمواجهة ندرة الموارد المائية مواصلة تسريع …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.