×
Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / « ORMVAG »: تقييم إيجابي للغاية لعام 2021
ormva gharb

« ORMVAG »: تقييم إيجابي للغاية لعام 2021

« ORMVAG »: تقييم إيجابي للغاية لعام 2021

يضع ORMVAG تقييماً إيجابياً جداً لعام 2021.

أعد مكتب التنمية الزراعية الإقليمي بمنطقة الغرب (ORMVAG) يوم الثلاثاء « تقييماً إيجابياً للغاية » لعام 2021 و ذلك أثناء نهاية الجلسة الثانية لمجلس إدارته. « على الرغم من استمرار الشروط الصحية التي فرضها وباء COVID-19 خلال عام 2021 فقد حقق « ORMVAG » أداءً هامًا من حيث الإمتثال للتدابير الصحية » و في بيان صحفي أكد المكتب عقد اجتماع عن بعد عبر الفيديو برئاسة وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات السيد محمد صديقي.

وخلال هذه الجلسة التي حضرها رؤساء كل من القنيطرة وسيدي قاسم ورئيس غرفة الزراعة بمنطقة الرباط سلا القنيطرة، قدم مدير المكتب السيد عزيز بيلوتي الإنجازات المالية للعام المالي 2021 و كذلك بين خطة العمل ومشروع الميزانية للعام المالي 2022.

ومن بين المؤشرات الرئيسية للمردودية تنفيذ الميزانية الإستثمارية بمعدل التزام « TAUX D’ENGAGEMENT » بلغ 99% اعتباراً من 15 ديسمبر 2021 ومعدل المصادقة « TAUX D’ORDONNANCEMENT » بلغ 75% في نفس التاريخ، مع توقع بلوغ 80% بنهاية العام الجاري. في إطار إطلاق مشاريع الإستراتيجية الزراعية الجديدة « الجيل الأخضر 2021-2030 ». كما أشار إلى الجهود الكبيرة المبذولة من حيث استرداد ديون المكتب بمعدل 75% تم تحقيقه في 15 ديسمبر 2021 وتوقعات بنسبة 80% في نهاية العام. وأكد في نفس السياق الإلتزام القوي للمكتب بمشروع تحسين الحكامة من خلال وضع خطة من أجل التحول الرقمي لنظام المعلومات التابع له، وفقا لتوجيهات الوزارة

بالإضافة إلى ذلك، فإن خطة عمل المكتب لعام 2022 تتعلق بالمشاريع المسجلة كجزء من استمرار إطلاق مشاريع « الجيل الأخضر » ولا سيما تمديد مساحات الري و تحسين خدمات و جودة مياه الري ومياه الري التابعة للبرنامج الوطني للإدخار (PNEEI)، و إعادة تأهيل المعدات المائية و الزراعية، وتسوية حقول الأرز المغطاة و صيانة وإنشاء الممرات للحقول، وتمليك الأراضي الجماعية المشتركة، و إطلاق مشاريع الزراعة التضامنية، وتطوير المراعي وتحسينها، بالإضافة إلى اتخاذ إجراءات لدعم وتحسين الحكامة و تسيير المنشآت. وفي هذه الجلسة هنأ أعضاء المجلس بالإجماع إدارة المكتب وفريقه على الجهود التي بذلوها والتزاماتهم المستمرة بشأن تأثير هذه المؤسسة على الرغم من الوضع الصعب الذي فرضته جائحة كوفيد -19. مما جاء في البيان الصحفي.

وفيما يتعلق بخطة العمل لعام 2022، يحدد المصدر نفسه أن « الإشراف التقني والمالي قد طُلب من أعضاء مجلس الإدارة من أجل مواصلة الدعم اللاّزم لتنفيذ المشاريع المبرمجة » مع إعطاء الأولوية للممرات الزراعية، وتوسيع مساحة الري، وإنشاء القطب الزراعي و تأهيل العامل البشري من خلال تكوين و تدريب الشباب في المهن الزراعية ودعم ريادة الأعمال الذاتية من خلال إنشاء مقاولات الخدمات.

MAP

Regardez aussi

Italie ouvriers agricoles saisonniers

إيطاليا تُشغِّل اليد العاملة الموسمية المغاربية

تعاني إيطاليا من نقص في اليد العاملة وتبحث عن استقدمها من شمال إفريقيا. خصصت الحكومة …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *