Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / Foodex المغرب تقيم شراكة مع المملكة المتحدة البريطانية
Morocco Foodex homologué par le Brésil
Morocco Foodex - Photo : MAP

Foodex المغرب تقيم شراكة مع المملكة المتحدة البريطانية

عقد شَرَاكة الأولى من نوعها تجمع كٍل من مجلس تصدير الغذاء المغربي Foodex و الجمعية الخيرية البريطانية للمجلس المغربي لتصدير الأغذية FareShare.

أَبرم مجلس تصدير الغذاء المغربي “Morocco Foodex” شَرَاكة مع « FareShare” المؤسسة الخيرية الرائدة في المملكة المتحدة البريطانية التي تُكافح الجوع وهدر الطعام عبر العالم في صفقة هي الأولى من نوعها للتبرع بالطعام المغربي للمحتاجين.

يعتبر المغرب مُصدر دولي رئيسي للحمضيات والخضروات والأسماك و قد ارتفعت الصادرات المغربية إلى المملكة المتحدة بمقدار الثلث منذ خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي لتصل إلى أكثر من 30 ألف طن.

يَشمل تسليم المنتجات الموجهة إلى FareShare” في المملكة المتحدة 1.4 طن من المنتجات الغذائية التي تتكون من المنتجات المُصَنعة والزيوت والزيتون وعصير الفاكهة و دقيق السميد. وقد وصلت شًحنة البضائع إلى ساوثهامبتون Southampton في 18 من يناير الجاري وتم نقلها إلى أحد المستودعات الإقليمية التي يبلغ عددها ثلاثين مستودعاً تابعة لشركة FareShare في المملكة المتحدة, و سيتم بعد ذلك تقسيم المنتجات إلى كميات مُحددة و مُصَغرة وإعادة توزيعها من خلال شبكة FareShare التي تضم 10500 جمعية خيرية في جميع أنحاء المملكة المتحدة.

ويأتي هذا الإعلان بعد حملة « من المغرب إلى المملكة المتحدة » التي نظمتها شركة Morocco Foodex” على مدى ثلاثة أشهر للترويج لفوائد الطعام المغربي للشركات والمستهلكين في المملكة المتحدة.

ويأتي الإتفاق بعد افتتاح طريق بحري جديد مباشر بين طنجة في المغرب وبول Poole في دورست Dorset و ىالذي سَيختصر مدة الرحلات البرية من ستة أيام إلى أقل من ثلاثة.و حتى الآن تمر التجارة بين البلدين عبر إسبانيا.

وقال السيد المهدي العلمي مدير حملة الترويج والتنمية في المغرب Foodex: « إنها شَراكة نفتخر بها ونشكر جميع الشركاء الذين شاركوا في هذا التعاون ». وذكر أيضًا: « من خلال هذه المبادرة نريد أن نظهر صَداقتنا مع المملكة المتحدة من خلال السماح لأكبر عدد ممكن من الناس بتذوق منتجاتنا، وخاصة أولئك الذين يحتاجون إليها في هذه الأوقات الصعبة, لقد تأثرنا بالإجراءات التي اتخذتها Fareshare و قد عملنا منذ بداية حملتنا على تجهيز هذه الشحنات الغذائية »

يتم إهدار أكثر من مليوني طن من الأطعمة الصالحة للأكل في سلسلة التوريد الغذائي في المملكة المتحدة كل عام. في العام الماضي أعادت FareShare توزيع 55000 طن من المواد الغذائية عبر مستودعاتها الثلاثين، أي ما يعادل 132 مليون وجبة.

وأضاف ليندساي بوزويل Lindsay Boswell الرئيس التنفيذي لشركة FareShare: “يُسعدنا تلقي هذا الطعام والشراب من المغرب مستودعاتنا الـ 30 جاهزة في غضون مهلة قصيرة لتلقي الأطعمة المُغذية والجيدة للأكل من أي منطقة تجيئُ مِنها و سيتم إيصالها إلى الأشخاص الذين يحتاجونها بسرعة و خاصة في هذا الوقت من العام, الأولوية هي ضمان عدم إهدار الطعام و وصوله إلى الناس – وهو أفضل شيء يمكن القيام به اجتماعيًا وبيئيًا واقتصاديًا ».

قدمت FareShare خالص شكرها للشرِكَات التي شاركت في هذا الحدث و منها: AGTT للنقل، زيت زيتون أطلس Atlas olive oil، أوليا كابيتال Olea capital، موتانديز Mutandis، كارتير سعادة Cartier Saada وزين كابيتال Zine Capital. فروت نت FruitNet.

Regardez aussi

France : 9 milliards de dirhams pour booster l'agriculture

ما هو دور فرنسا في السياسات الفلاحية في أفريقيا؟

تم تكليف CGAAER بدراسة مكانة فرنسا في السياسات الزراعية في أفريقيا. نشر المجلس العام للأغذية …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.