Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / FISA تدين بائعي الدجاج العضوي غير المصرح لهم
Poulet : Le Brésil mise sur le halal et les pays arabes pour sauver ses exportations
Poulet : Photo : DR

FISA تدين بائعي الدجاج العضوي غير المصرح لهم

تدين FISA بائعي الدجاج العضوي غير الموسوم و غير مصرح به.

لقد شهدنا إنتشار المواقع الإلكترونية و نقاط البيع التي تروج للتجارة في منتجات الدواجن تحت تسميات مختلفة و تسميات عضوية دون الحصول على الشهادات اللازمة لهذه النوع.

نُذكر بأن إنتاج و تسويق المنتجات تحت علامة زراعية أو التسمية العضوية يجب أن يتم وفقا لإجراءات تنظيمية تحددها القوانين النافذة، وهي القانون 25-06 بشأن علامات المنشأ المميزة و جودة المواد الغذائية و المنتجات الزراعية و السمكية و القانون 39-12 بشأن الإنتاج العضوي للمنتجات الزراعية و المائية، وفقا للمواصفات المعتمدة من وزارة الفلاحة و الصيد البحري و التنمية القروية و المياه و الغابات – MAPMDREF والمنشورة في النشرة الرسمية.

يتم التحقق من الإمتثال لأحكام المواصفات على مستوى الإنتاج من قبل هيئات إصدار الشهادات و الرقابة المعتمدة من قبل MAPMDREF، أما بالنسبة لمراقبة مطابقة المنتجات المستفيدة من الملصق الزراعي أو التسمية العضوية على مستوى التسويق فهذه مسؤولية المكتب الوطني لسلامة الأغذية – ONSSA.

وبالتالي فإن أي تسويق لمنتجات الدواجن تحت مسمى زراعي أو تسمية عضوية دون أن يكون له المواصفات و الشهادات التنظيمية المتعلقة بها يعتبر بموجب القانون إحتيالا من شأنه أن يضلل المستهلك بشأن خصائص المنتج المعروض للبيع، و يعاقب على هذه الأفعال بالعقوبات المنصوص عليها في المادتين 37 و 38 من القانون رقم 25-06 وفي المادتين 32 و 33 من القانون رقم 39-12.

ستظل FISA معترف بها وفقا للقانون رقم 03-12 كمهنة زراعية مشتركة في قطاع الدواجن حذرةً بما يتعلق بهذا النوع من الإعلانات الكاذبة و يحتفظ بالحق في رفع أي إجراء ضد أي مجرم بسبب إغتصاب الملصقات و الخداع بشأن طبيعة البضائع.

Regardez aussi

kiwi_maroc

نمو الكيوي في ألمانيا بسبب الإحتباس الحراري؟

« مع إرتفاع درجات الحرارة سنبدأ في زراعة الكيوي في المستقبل. » هانز يورغ فريدريش Hans-Jörg Friedrich …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.