samedi 3 décembre 2022
Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / 30 مليون درهم لحملة جديدة لمكافحة إنهيار خلايا النحل
Marrakech-Safi-une-région-avec-l-apiculture-dans-ses-gènes
Apiculture - ph : DR

30 مليون درهم لحملة جديدة لمكافحة إنهيار خلايا النحل

من أجل القضاء على الفارواسيس  la varroase النحل، سيتم إطلاق 30 مليون درهم إضافية لحملة وطنية جديدة لمكافحة هذا الطفيلي.

لتجديد معركتها ضد طفيلي النحل المسؤول عن تدمير خلايا النحل، تخطط وزارة الزراعة لإطلاق 30 مليون درهم في الأيام المقبلة، في حين أنها كانت قد حشدت بالفعل في البداية 130 مليون درهم لبرنامج مساعدة مربي النحل.

في الواقع خلال المؤتمر الصحفي لمجلس الحكومة في 6 أكتوبر 2022 أعلن مصطفى بيتاس، وزير العلاقات مع البرلمان و الناطق الرسمي باسم الحكومة عن إطلاق حملة على المستوى الوطني لمكافحة الفارواسيس و التي ستعقد قريبا جدا.

بالإضافة إلى ذلك، علمنا ممن جريدة 360، أن الناطق الرسمي باسم الحكومة أن الحملة التي تستهدف 900 ألف خلية في جميع أنحاء البلاد، تهدف في مرحلتها الأولى إلى القضاء على وباء الفارواسيس المسؤول عنه سوس يتسبب في سقوط خلايا النحل، مشيرا أيضا إلى أن وزارة الفلاحة و الصيد البحري و التنمية القروية و المياه و الغابات، التي ستكون على رأس إطلاق هذه الحملة بالشراكة مع ONSSA (المكتب الوطني لسلامة الأغذية).

أما بالنسبة للمرحلة الثانية من الحملة فهي تتكون من إعادة توطين خلايا النحل المصابة عن طريق إعادة توزيع مستعمرات النحل الجديدة، و قال مصطفى بيتاس إن الإجراءات المتخذة لمكافحة طفيلي النحل هذا تكمل الجهود التي بذلتها الحكومة بالفعل في ديناميتها لمساعدة مربي النحل في المغرب و لحماية إنتاج العسل.

بالإضافة إلى ذلك، تجدر الإشارة إلى أن الدولة قد صرفت بالفعل 130 مليون درهم لهذا الغرض بعد إعلان وزارة الفلاحة في نهاية يناير 2022، بشأن برنامج خاص لمساعدة مربي النحل ضحايا آفة انهيار الخلية.

في الواقع ، يهدف هذا البرنامج إلى إعادة بناء خلايا النحل المصابة من خلال مساعدة مربي النحل و إطلاق حملة وطنية لعلاج خلايا النحل ضد varroasis و جعل مربي النحل يتبنون ممارسات جيدة في تربية النحل من خلال حملات التوعية.

Regardez aussi

irrigation-goutte-goutte

طنجة: ندوة حول التجميع الفلاحي و فوائده في تثمين مياه الري

دور التجميع الفلاحي في تثمين مياه الري بمحور ندوة بطنجة. « التجميع الفلاحي حل مثالي لتثمين …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.