Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / يعزز معهد التقنيين المتخصصين في الفلاحة بالسويهلة قدرته على تدريب التقنيين

يعزز معهد التقنيين المتخصصين في الفلاحة بالسويهلة قدرته على تدريب التقنيين

تعزيز الطاقة الاستيعابية لمعهد التقنيين المتخصصين في الفلاحة بالسويهلة لمواكبة تنزيل استراتيجية الجيل الأخضر

  • تعزيز الطاقة الاستيعابية لمعهد التقنيين المتخصصين في الفلاحة بالسويهلة وإدراج سلاسل جديدة لتلبية احتياجات الجهة في إطار خلق جيل جديد من المقاولين الفلاحيين الشّباب لاستراتيجية الجيل الأخضر
  • هدف بلوغ  12800خرّيج على مستوى الجهة في أفق 2030

قام وزير الفلاحة والصّيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات يوم الجمعة 09 دجنبر 2022 بتدشين جناح بيداغوجي جديد بمعهد التقنيين المتخصصين في الفلاحة بالسويهلة بمراكش. وكان مرفوقا برئيس الغرفة الفلاحية الجهوية ووفد مهم من المسؤولين بالوزارة.

على مساحة 1000 متر مربع وباستثمار قدره 3 ملايين درهم، سيمكن هذا الجناح البيداغوجي الجديد من تعزيز الطاقة الاستيعابية للمؤسّسة من خلال إنشاء 8 أقسام إضافية ستمكّن من استقبال 240 متدرّب. يندرج هذا المشروع ضمن المحور المتعلق بخلق جيل جديد من المقاولين الفلاحيين الشّباب في إطار استراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030.

في إطار هذه الاستراتيجية، سيتم تعزيز الطاقة الاستيعابية لمؤسسات التكوين على مستوى جهة مراكش-آسفي من خلال توسيع طاقة المؤسّسات الحالية، وكذلك من خلال إنشاء مركز جديد للتأهيل الفلاحي بجماعة سيدي بوعثمان بإقليم الرحامنة الذي هو حاليا قيد الإنجاز وإدراج مستوى التقني بمؤسّستي العطاوية وشيشاوة. من بين الأهداف، الوصول إلى 1330 مقعد بيداغوجي و12800 خرّيج في أفق 2030.

وبالموازاة مع تعزيز الطاقة الاستيعابية للمؤسسات، سيتم إدراج شعب ومهن فلاحية جديدة تتماشى مع أهداف المخطّط الفلاحي الجهوي وتستجيب لحاجيات الفلّاحين والمستثمرين بالجهة.

وقد اطلع السيد الوزير على إنجازات القطب الجهوي للتكوين المهني الفلاحي.  فمنذ انطلاقة استراتيجية الجيل الأخضر سنة 2020، مكن القطب الجهوي للتكوين المهني الفلاحي من تكوين 1904 خرّيج منها 704 خرّيج في إطار التكوين الأساسي و1200 خرّيج في إطار التّكوين بالتدرّج. وقد استفاد الخريجون من تكوين متكامل يجمع بين التكوين النّظري والتّطبيقي والمهني، حيث يتم تنظيم الحصص التطبيقية بالمختبرات وبالقطب البيداغوجي بالإضافة إلى تداريب طويلة المدى يتم إجراؤها على مستوى الضيعات الفلاحية والوحدات الصناعية. كما تم عقد شراكات على المستويين الوطني والدّولي من أجل تبادل الخبرات والانفتاح على آفاق مهنية جديدة.

كما قام الوزير بزيارة أروقة المقاولين الفلاحيين الشباب، خرّيجي المؤسّسات التّابعة للقطب الجهوي للتّكوين المهني الفلاحي، وكانت فرصة لتقديم شهاداتهم وتجاربهم النّاجحة التي رافقت إطلاق مشاريعهم الخاصّة والدعم الذي تلقوه في إطار من استراتيجية الجيل الأخضر.

يتكوّن القطب الجهوي للتّكوين المهني الفلاحي لمراكش- آسفي من 6 مؤسّسات تغطّي مجموع تراب الجهة. يُوفر القطب ثلاث أنماط من التّكوين، تتجلى في التّكوين الأساسي و التّكوين بالتدرّج و التّكوين التأهيلي ) في طور الانطلاقة) .تغطّي هذه التكوينات مجموعة من الشّعب التي تستجيب لمتطلبات سوق الشغل والتي تتماشى مع المشاريع والبرامج المسطّرة على مستوى الجهة في إطار استراتيجية الجيل الأخضر.

Partager

Regardez aussi

Journée IWMI - 25.06 (5)

أيام المرونة المناخية في المغرب: منتدى للانتقال إلى فلاحة مستدامة

• منتدى تشاركي لتعزيز النظم المائية والفلاحية المغربية في مواجهة تحديات تغير المناخ • توقيع …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *