lundi 28 novembre 2022
Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / يجب أن يكون موسم جني نادوركوت Nadorcott جيدا
Photo : DR

يجب أن يكون موسم جني نادوركوت Nadorcott جيدا

يؤدي الجفاف المستمر إلى إبطاء موسم نادوركوت Nadorcott، لكن لا يزال هناك تفاؤل بين المزارعين.

بسبب الجفاف و الإحتباس الحراري فإن العديد من المحاصيل بما في ذلك نادوركوت، راكدة و مع ذلك لا يزال المنتجون المغاربة واثقين من أنفسهم.

يوضح يوسف المعوني منتج و مصدر نادوركوت في أغافاي بإقليم مراكش: « هذا الموسم، ستكون الكميات أقل من المتوقع بسبب الجفاف المستمر و رياح الشرقي » المياه في مستجمعات المياه ليست  كافية لجميع مناطقنا. تمكن بعض المنتجين من إمتصاص الصدمة دون إنخفاض كبير في الحجم ، لكن آخرين أجبروا على ري جزء فقط من منطقتهم و ترك البعض ما يصل إلى الثلثين في حالة من البقاء على قيد الحياة  » قاله المزارع لزملائنا في فريشبلازا Freshplaza.

قال المعوني لنفس المصدر « على الرغم من أنني لم أواجه هذه المشكلة إلا أن بعض زملائي إضطروا للتعامل مع مستوى معين من الملوحة في مياه مستجمعات المياه » و بالنسبة للمزارع هناك مشكلة أخرى تتمثل في إعاقة المنتجين بما في ذلك التضخم المتسارع الناتج عن السياق العالمي غير المستقر إلى حد ما « على سبيل المثال إرتفع سعر الأسمدة من 3 إلى 18 درهما للكيلو الواحد و إنخفضت أسعار الشحن في الأشهر الأخيرة لكنها لم تعد إلى مستوياتها ما قبل الجائحة و هذا يمكن أن يؤدي إلى إرتفاع الأسعار ».

نادوركوت (…) نوعية رائعة

على الرغم من كل شيء لا يفقد المعوني الثقة: « قطاع النادوركوت في المغرب لا يزال قويا لدينا نوعية غير عادية بفضل التعرض الجيد لأشعة الشمس محصول النادوركوت المغربي هو الأمثل ويمكننا الوصول إلى ما يصل إلى 60-100 طن لكل هكتار (…) ؛ يجب ألا ننسى أن النادوركوت المغربي هو نجاح عالمي. »

Regardez aussi

Europe : un mauvais départ pour les pastèques marocaines

سكان طاطا لا يريدون زراعة البطيخ

الإجهاد المائي في المغرب يقلق بعض السكان. في السنوات الأخيرة أدى الجفاف إلى زيادة الوعي …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.