Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / وزارة الفلاحة: تفصيل حول برنامج التخفيف من آثار تأخر هطول الأمطار
M. Sadiki ministre agriculture 2022
M. Sadiki ministre de l'agriculture - Photo: MAP

وزارة الفلاحة: تفصيل حول برنامج التخفيف من آثار تأخر هطول الأمطار

وزير الفلاحة السيد محمد صادقي يقدم تفاصيل برنامج التخفيف من آثار الجفاف

تحدث في يوم الخميس من الرباط وزير الفلاحة و الصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات حول البرنامج الإستثنائي للحد من آثار نقص التساقطات المطارية.

أكد الوزير أنه وفقا للمبادئ التوجيهية العليا لصاحب الجلالة الملك محمد السادس فإن تنفيذ البرنامج يجب أن يدعم بشكل أساسي القطاع الفلاحي في ثلاثة محاور رئيسية هي: الدعم المباشر و التأمين الفلاحي و خفض الأعباء المالية على الفلاحين.

الدعم المباشر والتأمين الزراعي وتخفيف الأعباء المالية للمزارعين

فيما يتعلق بالدعم المباشر حدد السيد محمد صادقي في ختام إجتماعه بالسيد عزيز أخنوش رئيس الحكومة مجالات التدخل السبعة التي يجب أن تدعم المزارعين و مربو الماشية بما يلي: دعم الأعلاف المدعومة (الشعير والأعلاف المركبة) وسقي الماشية و تتبع صحة الماشية.

كما يجب أن يتيح برنامج الدعم حلول فعالة لمشكلة ري الأشجار في المناطق البورية فضلا عن دعم وتعزيز المشاريع الفلاحية المائية الصغيرة التي تتيح تشغيل اليد العمالة وهي جزء من التضامن في مجال الفلاحة. مما جاء في بيان صحفي ل MAP.

وفيما يتعلق بالفلاحين الأكثر تضررا فيجب أن يتيح الدعم بواسطة التأمين الفلاحي مساعدتهم على أفضل وجه ممكن لتجاوز هذه السنة الصعبة. كما أكد الوزير أن المساحة المؤمن عليها تصل حاليا إلى مليون هكتار مقابل مليار درهم، مضيفا أن التأمين الفلاحي المغربي (MAMDA) سوف يستهدف تسريع منح التعويضات تدريجياً للمزارعين المعنيين.

إقرأ أيضا حول : الملك محمد السادس: 10 مليارات درهم لمكافحة نقص الأمطار

Le Roi Mohammed VI : 10 milliards de DH pour lutter contre le déficit pluviométrique

وفيما يتعلق بالمحور الثالث أشاد السيد محمد صادقي بالجهود التي بذلتها مجموعة القرض الفلاحي المغربية، التي ضاعفت من حجم التمويل الذي تم تخصيصه لهذا العام و الذي يقدر بنحو 6 مليارات درهم, وقال الوزير: على سبيل المثال إن المزارعين الذين يواجهون صعوبات سيتمكنون من الإستفادة من عملية معالجة جدول الديون من خلال إعادة جدولة الإئتمانات.

نُذكر أن البرنامج الإستثنائي الذي يدعمه جلالة الملك محمد السادس نصره الله تعالى، سيتطلب ظرفاً مالياً إجمالياً يقدر بنحو 10 مليارات درهم.

Partager

Regardez aussi

نتائج النسخة الثامنة للجائزة الوطنية الكبرى للصحافة الفلاحية والقروية

ترأس وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد صديقي، يوم الجمعة 26 …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *