Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / هل يجب على المغرب الإستثمار في زراعة أكثر مرونة؟
agriculture maghreb maroc algerie tunisie
Agriculteur - ph : DR

هل يجب على المغرب الإستثمار في زراعة أكثر مرونة؟

أبرز الأمين العام لوزارة الفلاحة رضوان عرش، الحاجة إلى تحويل النظام الغذائي و الإستثمار في القدرة على الصمود لتحقيق الأمن الغذائي، خلال الجلسة العامة الـ16 السنوية لأكاديمية الحسن الثاني للعلوم و التكنولوجيا المنعقدة بالرباط يوم الثلاثاء الماضي.

وعدد السيد عراش الأزمات المختلفة التي أثرت على الأمن الغذائي بما في ذلك الأزمة الصحية، و الركود الإقتصادي و التضخم و تعطل سلاسل التوريد و إنخفاض الموارد المائية، و إرتفاع تكاليف الإنتاج و أسعار المواد الغذائية فضلا عن إنخفاض القوة الشرائية للأسر.

لضمان الأمن الغذائي شدد السيد عرش على الحاجة إلى سياسات ملائمة، يتم تنفيذها بطريقة مسؤولة و تشاركية و شاملة، فضلا عن الإستثمار في التدريب و البحث و الإبتكار التي تقود التحول في النظم الغذائية، كما سلط الضوء على أدوات التحول الرئيسية بما في ذلك الإستثمار الزراعي العام لخلق زخم إقتصادي زراعي، و الإستثمار الخاص لتحديث الصادرات، و إعتماد التكنولوجيا و تحسين الإنتاجية، و التمويل و الحوافز، و الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

شدد السيد عرش على أن التجارة الدولية و سيرها السلس دون حواجز أمران حيويان للأمن الغذائي، حيث أصبحت سلاسل التوريد العالمية مترابطة للغاية مع بعضها البعض و أضاف أن تحرير التجارة يساهم أيضا في النمو الإقتصادي من حيث التوظيف و الدخل و إدماج المرأة قائلا إن الأسواق العالمية التي تعمل بشكل جيد تقطع شوطا طويلا نحو التخفيف من التقلبات في أسعار السلع الأولية و مستلزمات الإنتاج.

تم تنظيم الجلسة العامة الرسمية 2023 لأكاديمية الحسن الثاني للعلوم و التكنولوجيا بمباركة سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس و حضرها أعضاء المجتمع و شخصيات علمية بارزة مدعوة، من المغرب و الخارج الذين قاموا بتحريك أشغال مختلف الدورات بما في ذلك البرازيل، فرنسا، الصين ،كندا، منظمة الأغذية و الزراعة. إستمرت هذه الدورة حتى 23 فبراير و ركزت بشكل خاص على الفلاحة المغربية التي هي جزء من تاريخ طويل، تخللته إبتكارات و تكيفات متتالية تسارعت و تيرتها في العقود الأخيرة و التي تثير اليوم إنشغالات مختلفة (إقتصادية و إجتماعية، علمية، ثقافية، بيئية) خاصة بسبب تغير المناخ و مشكلة الموارد الطبيعية (المياه، التربة والتنوع البيولوجي).

Partager

Regardez aussi

ormva sm conseil admin

انعقاد أشغال المجلس الإداري للمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لسوس ماسة برسم سنة 2023

ترأس وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد صديقي، يوم الاثنين 3 …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *