×
Accueil / تقنيات / نصائح لإعداد التربة وزر ع الطماطم
Les tomates marocaines gagnent du terrain aux Pays-Bas

نصائح لإعداد التربة وزر ع الطماطم

نصائح لإعداد التربة وزر ع الطماطم

نصائح لإعداد التربة والشتلات بشكل صحيح لزراعة الطماطم

الطماطم تنتمي إلى الأسرة النباتية من الفصيلة الباذنجانية (باللاتينية: SOLANACEAE) أو فصيلة عنب الديب. هذه الفاكهة، التي تعود إلى أمريكا الجنوبية، تزرع بقوة في المغرب، لا سيما في منطقة سوس ماسا ولكن أيضا في الواليديا والجديدة والدار البيضاء و تهيئ للموسم المبكر و الموسم المتأخر. في هذه المواسم يتم إعداد التربة وبذر الطماطم. AGRIMAROC.MA يعطيك بعض النصائح الضرورية لهذه الخطوات لإدارة سلسة للحملة الزراعية.

إعداد التربة

بمجرد إنشاء المشتل يتم تحضير التربة و من الضروري البدء في تحضير الأرض للزراعة بحرث الأرض وتسويتها وتطهيرها وإطعامها.

إزالة النشارة:

تُثري النشارة التربة بالمواد العضوية لأنها تتحلل كما أنه مفيد في منع تكاثر الأعشاب الضارة إذا غطت الأرض خلال فصل الشتاء، فيجب إزالة غطاء النشارة للسماح للتربة بالجفاف والإحماء.

الحرث والتسوية:

بعد تنقية التربة حان الوقت الآن لحرثها من أجل تهويتها بعد ذلك من الضروري تسوية الأرض. تعمل هذه الخطوة على تحسين إدارة المياه: يكون الري أكثر فعالية على سطح مستو.

إطعام الأرض:

قبل بضعة أسابيع من زرع البذر من الضروري إطعام الأرض بشكل جيد وفقا لخصائصها واحتياجاتها.

تطهير الأرض:

إذا كانت التربة موبوءة بالديدان الخيطية، فمن الضروري تطهيرها جيدا و هناك العديد من المنتجات والتقنيات في المغرب (التشميس، الصوديوم ميتام، نيماكور…). من ناحية أخرى إذا كان وجود هذه الديدان الصغيرة لا يتجاوز عتبة الخطر فمن الأفضل تجنب التطهير لأنه أمر مكلف بالإضافة إلى وجود العديد من التداعيات على البيئة عند استخدام منتجات معينة.

أصناف، بذر وإنبات

تذكر أنه في الطماطم يكون التكاثر بالبذور و يتطلب التلقيح وضع 4 خلايا من النحل للهكتار الواحد خلال فترة الإزهار وأثناء الحصاد.

أصناف:

حاليا في المغرب توجد أصناف الطماطم الرئيسية المزروعة هي BOSS AND RED SUMMER (HYBRID) و OSSO GRANDE (FIXE). و مع ذلك فإن قائمة التنوع تتطور باستمرار وأنه من المهم متابعة التغييرات لأن أصناف جديدة قد تظهر مقاومة أو خصائص مثيرة للاهتمام.

يتم بذر الطماطم على صواني قرص العسل

فصل الشتاء والبذر المبكر:

في مناطق مثل تادلة، تجعل الظروف الجوية الشتوية عملية الزراعة المبكرة صعبة ومع ذلك يمكن للمنتجين في المنطقة اختيار الدروع الحرارية والحماية المزدوجة بفضل أنفاق نانت TUNNELS NANTAIS في الحقول المغطاة الكناري SOUS SERRES CANARIENNES أو في أنفاق دلتا 9 DELTA 9 وسوكودام SOCODAM الكبيرة.

زراعة البذور:

يتم زرع البذر في المشتل و يتراوح عدد البذور لكل جرام من البذور من 250 إلى 350. يجب أن تكون المشتل محمية بواسطة دلتا 9 أو نفق سوكودام أو مغطاة كناري أو ما شابه. يفضل استخدام صواني للبذر PLATEAUX ALVÉOLÉS ، مثل 7 × 11 = 77 قطعة / صينية و 300 صينية / هكتار. تتمثل الخطوة الأولى في تغطية التربة بغطاء بلاستيكي و يفضل أن يكون أسود أو أخضر لمنع الأعشاب الضارة وتلوث التربة بجذور الشتلات و بمجرد أن يتم تغطية الحويصلات بالخث TOURBE، يجب أن يتم البذر بدقة بذرة واحدة في كل حويصلة و يوصى بتغطية الصواني PLATEAUX ALVÉOLÉS، التي تم ترتيبها مبدئيًا في شرائط مزدوجة، بغشاء بلاستيكي شفاف رقيق (20 ميكرون) و يجب إزالة هذا البلاستيك بعد إنبات البذور.

الإنبات:

العناية التي يجب أن تعطى للنباتات خلال فترة الإنبات والظهور الأولي هي:

الري بماء صافٍ (يفضل أن يكون فاترًا في المناطق الباردة مثل تادلة) وكذلك رش الأسمدة الورقية والعلاج بمبيدات الفطريات و مبيدات الحشرات

يجب مراقبة خاصة منذ زرع البذور إلى ظهور النبات من أجل الكشف عن وجود القوارض كالفئران.

يجب زيادة معدل البذر في حالة وجود القوارض من 80 إلى 100 جم من البذور / هكتار. في المناطق الباردة مثل تادلة، وقت البذر للاهتمام هي يونيو.

Regardez aussi

bad

شبكة الري الموضعي: كيف تتم صيانتها؟

 شبكة الري الموضعي: كيف تتم صيانتها؟ .‏في ملف سابق ‏تعرفنا على مكونات شبكة الري الموضعي …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *