Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية دولية / ندوة علمیة حول ظاھرة اختفاء النحل

ندوة علمیة حول ظاھرة اختفاء النحل

ندوة علمية عن ظاهرة اختفاء النحل برئاسة السيد محمد صديقي.

  • تبادل الخبرات الدولية بشأن ظاهرة اختفاء النحل
  • الخروج بتوصيات عملية لتطوير قطاع تربية النحل

ترأس وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد صديقي، يوم الجمعة 25 فبراير 2022 بالرباط، الافتتاح الرسمي للندوة العلمية حول ظاهرة انھیار طوائف النحل.

هذه الندوة التي ينظمها المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية « أونسا » تحت رعاية وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، تندرج في إطار التدابير المتخذة من طرف الوزارة لفهم وتوضيح أسباب الظاهرة ووضع أسس التدخل لمكافحتها والحد من تأثيرها على قطاع تربية النحل على الصعيد الوطني.

يهدف هذا الحدث إلى تبادل الخبرات والتجارب الدولية المتعلقة بظاهرة اختفاء النحل التي شھدھا المغرب مؤخراً، والتي تم رصدها كذلك في العديد من الدول، إلى الخروج بتوصيات عملية للمساهمة في تطوير قطاع تربية النحل.

ظاهرة انھیار طوائف النحل، المعروفة أيضاً بظاهرة اختفاء النحل، ظاهرة جديدة شملت مؤخراً عددا من مربي النحل على الصعيد الوطني. ولقد تم رصدها في دول أخرى قبل سنوات، لا سیما في أوروبا وأمريكا وإفريقيا، وتعزى إلى وجود عدة عوامل، لا سيما مناخية وبيئة وصحیة، بالإضافة إلى عوامل متعلقة بالطرق المتبعة في تربیة النحل.

شارك في الندوة عبر تقنية الفيديو، خبراء دوليون من أستراليا وبلجيكا والولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وبلجيكا والمملكة المتحدة. يشمل البرنامج، أوراش عمل موضوعاتية، تهدف إلى الخروج بتوصيات عملية من شأنها أن تساهم في تطوير قطاع تربية النحل.

حضر الندوة باحثون وخبراء وكذا مهنيون وممثلي جمعيات المستهلكين بالإضافة إلى مسؤولين مركزيين وجهويين بالوزارة.

Partager

Regardez aussi

ormva sm conseil admin

انعقاد أشغال المجلس الإداري للمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لسوس ماسة برسم سنة 2023

ترأس وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد صديقي، يوم الاثنين 3 …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *