Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / من المتوقع أن تنتج منطقة سوس ماسة ما لا يقل عن 695,000 طن من الطماطم المستديرة
Les prix des tomates ont atteint un sommet record en Bulgarie
Tomates - ph : DR

من المتوقع أن تنتج منطقة سوس ماسة ما لا يقل عن 695,000 طن من الطماطم المستديرة

من المتوقع أن تنتج جهة سوس ماسة ما لا يقل عن 695 ألف طن من الطماطم المستديرة خلال السنة المحصولية الحالية، من أجل تلبية الطلب في السوق المحلية و للتصدير.

وفقا للمدير الجهوي للفلاحة نور الدين كيسا، في مقابلة مع وكالة المغرب العربي للأنباء، فإن الموسم الفلاحي الحالي ينص على زراعة أكثر من 7200 هكتار من الطماطم، بما في ذلك 3900 هكتار من الطماطم المستديرة وقد سمحت الظروف المناخية المواتية بإنتاج يومي يزيد عن 1000 كجم / هكتار و بالتالي ضمان تزويد السوق الوطنية.

تستقبل أسواق الخضار و الفواكه بالجملة في إنزكان و أولاد تايمة 700 طن من الطماطم يوميا فضلا عن أسواق أخرى، تتمثل إستراتيجية وزارة الفلاحة و الصيد البحري و التنمية القروية والمياه والغابات بالتنسيق مع المهنيين في إعطاء الأولوية لتوريد الفواكه و الخضروات إلى السوق المحلية، بهدف خفض الأسعار و وفقا لنور الدين كيسا فإن متوسط سعر الطماطم لا يتجاوز حاليا 2 إلى 3 دراهم للكيلو و تبذل لجان المراقبة الخاصة المنشأة مع المهنيين قصارى جهدها لضمان العرض الكافي مع الإستمرارية في السوق الوطنية.

إجمالا تمت زراعة أكثر من 22,000 هكتار هذا العام كجزء من برنامج الزراعة السنوي في منطقة سوس مع إنتاج متوقع يزيد عن 1,600,000 طن.

يتم تنفيذ هذا البرنامج من خلال تعبئة المياه السطحية من السدود و المياه الجوفية و كذلك تشغيل محطة تحلية مياه البحر في إقليم شتوكة آيت باها في المجال الزراعي.

سوس ماسة هي المنطقة الرائدة في إنتاج الخضروات والحمضيات على المستوى الوطني، بنسبة 17.3٪ من الناتج الزراعي الإقليمي و9٪ من الناتج الوطني، كما أن لديها ما مجموعه 451,165 هكتارا من الأراضي المزروعة منها 104,664 هكتارا مجهزة بنظام الري بالتنقيط.

Partager

Regardez aussi

Oranges le Maroc deuxième fournisseur Espagne

المغرب قلص بشكل كبير صادراته من البرتقال

المغرب قلص بشكل كبير صادراته من البرتقال على الرغم من سيطرته على هذا القطاع. تم …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.