Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / من الجني إلى إنشاء تعاونية: إسبانيا تدعم 4 نساء موسميات مغربيات
Emploi/Covid-19 : 477.000 postes perdus dans le secteur agricole
saisonnières agricoles - ph : DR

من الجني إلى إنشاء تعاونية: إسبانيا تدعم 4 نساء موسميات مغربيات

تخطط إسبانيا لتدريب المزيد من النساء كمديرات مشاريع في مناطق أخرى في المغرب.

بعد الإنتهاء من فترات توظيفهن في المواسم الزراعية في هويلفا بإسبانيا تمكنت النساء المغربيات من إنشاء تعاونياتهن في المغرب و بالتالي إستفدن من الدعم الإسباني الشامل في مجال ريادة الأعمال.

تمكنت أربع نساء مغربيات تم توظيفهن للحصاد الزراعي الإسباني في هويلفا من إنشاء مشروعهن الخاص في المغرب بفضل إتفاق بين مجلس مقاطعة هويلفا.

شركة Agromartín و مؤسسة Cepaim، حسب وكالة الأنباء الإسبانية EFE بفضل هذا المشروع تمكنت النساء من مرافقتهن في رحلتهن الريادية بعد الإنتهاء من عقودهن المؤقتة في حقول هويلفا، و استفادت كل من جميلة بنخايك و فاطمة بلشيش و جميلة جمال و جمعة المجدوبي، من التدريب لإنشاء تعاونيات خاصة بهم في المغرب مما سمح لهن بتطوير مهاراتهن في بلدهم الأصلي و المساهمة في التنمية الإقتصادية و الإجتماعية الوطنية.

حسب المصدر ذاته قام المبادرون بالمشروع مؤخرا بزيارة ميدانية للتعرف أكثر على الشركات الموجودة في أكادير و ورزازات، بالإضافة إلى ذلك أعربوا عن إستعدادهم لمواصلة الإستثمار في هذا المشروع من خلال إتفاقية جديدة في عام 2023، ستكون الخطوة التالية هي تدريب نساء أخريات كمديرات مشاريع في مناطق أخرى من المغرب لدعم تطوير و إستدامة أعمالهن.

هذا العام، من المتوقع أن تصل حوالي 4000 إمرأة إلى مقاطعة هويلفا للمشاركة في موسم جني الفواكه الحمراء، و خاصة الفراولة كما إتفقت الحكومتان الإسبانية و المغربية على زيادة عدد العقود لهذا الموسم و التي قد تصل إلى 15350 عقدا.

Partager

Regardez aussi

sadiki rhamna

إقليمي الرحامنة وقلعة السراغنة: إطلاق وتدشين مشاريع للتنمية الفلاحية في إطار استراتيجية الجيل الاخضر

• زيارة وإطلاق أشغال غرس الصبار في إطار مشاريع للفلاحة التضامنية • تدشين معهد جديد …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *